وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مدير اوقاف جنين: فضائل رمضان الصحية وبركاته لا تعد ولا تحصى

نشر بتاريخ: 25/08/2011 ( آخر تحديث: 25/08/2011 الساعة: 14:22 )
جنين -معا- قال مدير اوقاف محافظة جنين حسن شحادة ان شهر رمضان فيه من الخيرات والفوائد ما لا يعد ولا يحصى وعميق اثره ينتشر بكل ارجاء المعمورة ، وكيان وروح الانسان الصائم ، من تهذيب النفس وصقلها بالخير والحب والتفائل والتضحية وحب الناس والخير ، و القدره على ضبط الشهوات وتقويه الاراده و العزيمه والتحكم في السلوك والشعور بالمسؤوليه ومعرفه قيمه الاخرين وتقويه الحس الداخلي و تنميه الضمير وممارسه الصبر كخصله حميده ومثمره .

وبين شحادة ان العلماء والمربون تحدثوا واكثروا الحديث عن الفوائد التربوية من الصوم ، حتى أنه أطلق عليه مدرسة الصيام ، لما فيه من الفوائد الكثيرة التي تعتبر مصدرا من مصادر التربية وعبادة بهذه الأهمية والفائدة ؛ فيجب علينا أن نتلمس الفوائد التي فيها ، ونحاول الاستفادة منها فالصائم يترك بعض الأمور الدنيوية تطلّعا إلى ما عند الله من الآخرة والثواب ، فمقياس ربحه وخسارته أخروي ، فهو يترك الأكل والشرب والملذات في نهار رمضان .. انتظارا للجزاء الحسن والثواب العظيم يوم القيامة وفي ذلك أعظم الدروسلتعويد الصائم على الإيمان بالغيب والحياة الآخرة ، ، والترفّع عن ملاذّ الدنيا التي تقود إلى التثاقل.

وقال لما كانت صحة الجسم مطلب أساسي حتى يستطيع الإنسان القيام بما أمر به ربه في هذه الأرض من عباده المولى عز وجل، وعمارة الأرض، وطلب العلم ، ورفع الظلم ، جعل الله عز وجل كثير من العبادات والفرائض وقاية وعلاج لكثير من الأمراض و العلل التي قد يصاب بها جسم الإنسان فالطب الحديث لم يعد يعتبر الصيام مجرد عملية إرادية يجوز للإنسان ممارستها أو الامتـناع عنها، فإنه وبعد الدراسات العلمية والأبحاث الدقيقة على جسم الإنسان ووظائفه الفسيولوجية ثبت أن الصيام ظاهرة طبيعية يجب للجسم أن يمارسها حتى يتمكن من أداء وظائفه الحيوية بكفاءة، وأنه ضروري جدا لصحة الإنسان تماما كالأكـل والتنفس والحركة والنوم، فكما يعاني الإنسان بل يمرض إذا حرم من النوم أو الطعام لفترات طويلة، فإنه كذلك لا بد أن يصاب بسوء في جسمه لو امتنع عن الصيام. فهو دواء لكثير من امراص الجلد والتنفس والربو وجلطات الدماغ ، والام المفاصل والسكر والكثير غيرها.. وفي الاخرة غفران ورحمة وعتق من النار وماذا يريد العبد اكثر من رضا الله والفوز بالجنة

ودعا شحادة ابناء شعبنا الصامد الصابر الى استغلال ليل ونهار رمضان بالطاعات والصالحات ، وتجنب ما ينقص من اجر الصائم او يعكر صفو ايام رمضان وشدد على ضرورة التكاتف والتلاحم والتواصل ومساعدة الفقراء والمحتاجين ومساندة وزيارة اهالي المعتقلين عجل الله بفرجهم وكذلك مساعدة وتقديم يد العون للايتام والارامل والمحتاجين . وذكر الصائمين بضرورة اخراج صدقة الفطر، مبينا الاجر وثوابها العظيم .