وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اسرائيل تحتل المرتبة الاولى بين دول العالم في تأييد ممارسة التعذيب ضد السجناء والمعتقلين

نشر بتاريخ: 20/10/2006 ( آخر تحديث: 20/10/2006 الساعة: 14:17 )
بيت لحم- معا- احتلت اسرائيل المرتبة الاولى في العالم من ناحية تأييد سكانها لممارسة التعذيب ضد من تسميهم بالمشتبهين بممارسة الارهاب وذلك في استطلاع دولي للرأي اجرته محطة الـ بي - بي- سي البريطانية .

واظهر الاستطلاع الذي شمل عينة من 27 الف مواطن في 25 دولة مختلفة ان غالبية سكان العالم تعارض ممارسة التعذيب وحتى وان ادى الى استخلاص معلومات من شأنها انقاذ حياة ابرياء قد يسقطون في عمليات ارهابية حسب وصف الاستطلاع.

وفيما عارض 59% من سكان العالم ممارسة التعذيب ضد المشتبه بهم بممارسة الارهاب ايد 53% من سكان اسرائيل اليهود ممارسة التعذيب ضد المعتقلين والمشتبه بعم لتحتل بذلك المرتبة الاولى في العالم.

وطرح الاستطلاع سؤالا حول احقّية الحكومة في ممارسة التعذيب من اجل الحصول على معلومات قد تنقذ حياة بعض الابرياء دون ان يتطرق السؤال للحالات المسماة بالقنبلة الموقوته في اشارة الى اشخاص محددين يشتبه في نيتهم القيام بعمليات تفجيرية اضافة الى سؤال اخر يتعلق بمدى دعم المواطنين لتشريع قوانين واضحة ضد التعذيب واعتبار كافة انواع التعذيب غير اخلاقية.

واظهر الاستطلاع ان 28% من الامريكيين يعارضون كافة انواع التعذيب داخل الولايات المتحدة فيما سجل الايطاليين اعلى نسبة معارضة حيث اعرب 81% عن معارضته لاي شكل من التعذيب مقابل 72% من البريطانيين رغم تعرض بريطانيا لتفجيرات والاعلان قبل فترة عن احباط عمليات تفجير من الجو كانت تستهدف المملكة المتحدة مقابل 71% من الالمان.

وفيما يتعلق بالدول الاسلامية اعرب 42% من العراقيين عن تأييدهم للتعذيب مقابل 55% عارضوا اي شكل من اشكال التعذيب رغم ما تتعرض له العراق من تفجيرات وقتل يومي وفي مصر اعرب 25% عن تأييدهم لممارسة التعذيب مقابل 62% عارضوا ممارسة اي نوع من التعذيب.