وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تقرير سري- مبادرة سياسية كان بمقدورها منع ذهاب السلطة للامم المتحدة

نشر بتاريخ: 28/08/2011 ( آخر تحديث: 29/08/2011 الساعة: 08:40 )
بيت لحم- معا- حسم تقرير سري اعدته لجنة الخارجية و"الامن" التابعة للكنيست الاسرائيلي، والتي من المقرر ان تعرضه اليوم الاحد امام الكنيست، حسم عدم جهوزية اسرائيل لمواجهة احداث ايلول المتوقعه، وتقصير اسرائيل من خلال عدم طرحها مبادرة سياسية كان بمقدورها ان تمنع توجه الفلسطينين للامم المتحدة والتوفير على اسرائيل الازمة والارتباك السياسي الذي وضعت نفسها به وفقا لما اوردته صحيفة" يديعوت احرونوت" الناطقة بالعبرية.

واضافت الصحيفة ان رئيس اللجنة المذكورة شاؤول موفاز سيعرض على القيادة العليا السياسية وكذلك الامنية التقرير الذي اعدته اللجنة بوصفه تقريرا سريا ولن يتم نشره على الملأ كما خطط بداية الامر.

ومع هذه الاجواء من السرية والتعيم يمكن القول بان التقرير وجه انتقادات حادة على اداء مجلس الامن القومي لمهامه فيما يتعلق بالاستعدادات للاعلان عن الدولة الفلسطينية المستقلة مشيرا الى وجود اشكاليات خطيرة في المجال السياسي والاقتصادي والامني والمجال القضائي الدولي التي ستواجهها اسرائيل في اعقاب الخطوة الفلسطينية المقررة ايلول القادم.

وترأس الطاقم الذي نسق الاعمال الخاصة باعداد التقرير عضو الكنيست عن حزب كاديما "يونتان بلسغر" فيما قام مستشارا خارجيا بصياغة التقرير ذاته، باراك بن تسور وهو رجل سابق في الاستخبارات العسكرية وجهاز الشاباك.

واستند التقرير الذي يتكون من 55 صفحة في الاساس على عشرات البروتوكلات التي وثقت نقاشات سبق وان جرت في لجان متفرعه عن لجنة الخارجية والامن.