وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شباب إبداع يحلقون بكأس بطولة رمضان السلوية ودلاسال التلحمي وصيفا

نشر بتاريخ: 29/08/2011 ( آخر تحديث: 29/08/2011 الساعة: 21:04 )
بيت لحم- معا-محمد اللحام- كانت مدينة المهد على موعد مع ليال رمضانية برتقالية أضاءت بنجوم ناشئة مشتعلة بالنور والخير البطولة الرمضانية السلوية (للشباب تحت ا2 عاما )التي نظمت من قبل نادي إبداع الرياضي بمساندة من أندية دلاسال بيت لحم وأرثوذكسي بيت لحم ودلاسال القدس وأرثوذكسي رام الله.

وبخمسة فرق قادمة من بيت لحم والقدس ورام الله انطلقت البطولة ، ووصلت للنهاية إبداع الدهيشة بعد فوزها في نصف النهائي على أرثوذكسي بيت لحم الممتاز بينما وصل دلاسال بيت لحم بعد فوزه في نصف النهائي على دلاسال القدس الرائع.

وبحضور رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة الأستاذ خضر ذياب ورئيس مؤسسة إبداع الأستاذ خالد الصيفي، ومدير مديرية الشباب والرياضة في محافظة الخليل الأستاذ صالح جاد الله ولفيف من الجمهور السلوي، انطلقت المباراة النهائية بصافرة الحكم الدولي فؤاد كنعان وبصحبة الحكم إبراهيم نواورة.
|142561|
بداية دلاسالية وعودة إبداعية

الربع الأول وسرعة وتفاهم لدلاسال ومحمد نواورة كالعادة يترجم في السلة وصحبه فادي الجولاني ومحمود رحال ونقولا غنيم وسبعة نقاط تبعتها سبعة أخرى وتقدم بـ 14 – 7.

فراس شعلان كان لديه الحل بثلاثية وغزوات ناجحة مع مساندة وليد جفال وتقليص النتيجة مع اصرار ومهارة لفراس ابو سنينة صاحب اللمسات الحاسمة مع أداء أكثر إقناعا لطويل إبداع محمد سليمان الذي قدم ربعا جيدا وساهم في التعديل والتقدم مع نهاية الربع بـ 17 – 16.
|142562|

ربع ابداعي ساحق
الربع الثاني لم يأت كسابقه حيث أبدعت دفاعات إبداع في إغلاق المنطقة وتمايز واضح في لم الكرات تحت سلته بواسطة سليمان ورمزي الجعفري فيما ممدوح مزهر بفكر سلوي ماهر وسلس بكراته الذكية وتوزيعاته وسلاله كان يعبر عن مولد نجم قادم فيما كان شعلان وجفال في انهيال كاسح على سلة دلاسال الذي عاش الإرباك والتوتر وسط إصرار أبو سنينة وجودة الصليبي القوي والمثابر على التوغل من منتصف القوس الإبداعي دون فائدة مع عدم توفيق لازم نواورة الذي استبدله المدرب فيما حوصر زميله طويل دلاسال الجولاني وهذا السياق جعل إبداع يتقدم 34-20 وصحوة متأخرة يقلص دلاسال النتيجة لتنتهي في الربع 19-9.
|142563|
ربع اللحاق او الثبات
تقدم مريح نسبي لإبداع ب 36-25 وتحرك أفضل لنواورة الذي سجل من ولوج رائع أكثر من مرة مخترقا دفاعات إبداع التي استعانة بأحمد عماد وعلي إسماعيل ووسيم فرج فيما بقي ممدوح مزهر متألقا في التوزيع الذي سانده فيه باسل مزهر الأنيق السريع.

دلاسال وعبر نقولا غنيم وعوض ابو شعيرة وعادل غزاوي كان يحاول اللحاق في النتيجة التي كانت تبعد وتقترب وحلول من خارج القوس بثلاثيات لنواورة ساهمت بتقليل الفجوة في أكثر من مناسبة بينما ظهرت الفردية على بعض لاعبي دلاسال في هذا الربع الذي انتهى إبداعيا ب 22-18.

|142564|
ربع الخطيب

الربع الرابع : 58-33 وفارق جيد لإبداع قبيل ربع الحسم ومطالبة مستمرة من مدرب إبداع يحيى الخطيب لفرقته بالهدوء وكسب الوقت وينفذ له ذلك باسل مزهر وشعلان بينما جفال لا حلول له الا بالأخطاء التي تراكمت على لاعبي دلاسال الذين لم يستثمروا خروج محمد سليمان ورمزي الجعفري بالأخطاء الخمسة لان الخطيب كانت لديه الحلول بالبدلاء وليصل الفارق أحيانا لأكثر من عشرين نقطة لتميل المباراة للهدوء مع اقتراب الربع للنهاية التي كانت سعيدة لأبناء الدهيشة و19-21 لدلاسال والنتيجة النهائية 77-64.

حكم المباراة باقتدار الدولي فؤاد كنعان وإبراهيم نواورة وللطاولة حسن الخطيب وجوزيف دبدوب في أداء مميز على مدار البطولة أشاد به أكثر من مدرب ومراقب ومتابع.

ومع نهاية المباراة سلم خضر ذياب وخالد الصيفي وصالح جاد الله ومحمد اللحام كأس المركز الثاني لدلاسال بيت لحم وكأس المركز الأول لبطل الدورة ابداع الدهيشة وسط فرحة عارمة ومستحقة للاعبي وجماهير إبداع.

مواقف وملاحظات
* رئيس الاتحاد خضر ذياب قال : أنا سعيد جدا بهذه المبادرة التي شجعناها ونأمل ان تتكرر في كافة المحافظات مع الإشارة الى ان نابلس كانت الريادية في مثل هذه البطولات وإنشاء الله قبل نهاية العام سيطلق الاتحاد بطولة الفئات العمرية تحت عشرين عاما لفتح المجال لظهور مثل هذه الطاقات وتعبيد الطرق أمامها لأخذ الفرصة في فرقها الأولى وفي المنتخبات الوطنية .

كما إنني ومن خلال متابعتي سعيد جدا بالأخلاق الممتازة للاعبين وللمستوى ألتحكيمي الجيد .

*المدرب ماهر مطر قال : إنها بطولة مثيرة ورائعة وأنا تابعت بشغف كافة المباريات التي لم استطع التكهن بنتيجة أي منها حتى مع نهاية الربع الثالث وذلك للقوة والتقارب والسرعة الممتازة في تناقل الكرة والروح الرياضية التي كانت الاجمل في المشهد .

وقد لفت نظري العديد من اللاعبين منهم شعلان وجفال وممدوح وسليمان من إبداع ونواورة وابو سنينة والصليبي من دلاسال بيت لحم وفريج والبندك والسقا من أرثوذكسي بيت لحم والزئبق من أرثوذكسي رام الله ونور شاكر وسهواني ويغمور من دلاسال القدس واتمنى على الاتحاد الاهتمام بالشباب واقترح على اندية بيت لحم تشكيل منتخب من أنديتها التي شاركت بالبطولة إضافة لبيت جالا وبيت ساحور طبعا فراس فريج نجما قبل البطولة وبها .

خالد الصيفي قال : اشكر اللجنة المنظمة وكافة الفرق التي أنجحت البطولة بمشاركتها على أمل ان نطور البطولة في الأعوام القادمة .

الحكم فؤاد كنعان قال : بطولة ممتازة بالتنظيم والمشاركة والانضباط ، وأجمل ما فيها الروح الرياضية وأخلاق اللاعبين والمدربين الذين كان لهم دور في كل ذلك .

الحكم حسن الخطيب قال هناك لاعبون يبشرون بمستقبل جيد للسلة الفلسطينية ويجب الاهتمام بهم في الملاعب وخارج الملاعب عبر محاضرات في القانون والسلوك لكي يخرج لدينا لاعبون متسلحون بالمهارة والأخلاق والقانون.

سجل لإبداع وليد جفال 32 نقطة متجاوزا حاجز المائة نقطة في الثلاثة مباريات كما سجل فراس شعلان 26 نقطة.
سجل لدلاسال بيت لحم محمد نواورة 25 نقطة وفراس ابو سنينة 17 نقطة.

لم يكن هناك فريق يمتلك مستويات متقاربة بمقدار دلاسال بيت لحم ودلاسال القدس وكلاهما فريق رائع ومميز ودلاسال بيت لحم معهود بأنه أفضل ممن يعمل مع الفئات المساندة التي انتفعت منها كافة فرق محافظة بيت لحم رغم عدم صعوده للممتازة وبمتابعة دائمة من المدرب القدير غسان انسطاس وسري دلل.

حكم المباراة إبراهيم نواورة حكم معظم المباريات التي كان ابنه محمد لاعبا فيها مع دلاسال بيت لحم دون اعتراض كما حكم حسن الخطيب على الطاولة معظم مباريات إبداع الدهيشة وشقيقه مدرب إبداع النجم يحيى الخطيب.

يحيى الخطيب لاول مرة يفوز ببطولة من هذا المستوى ليس كلاعب بل كمدرب اظهر قدرات تؤهله للتألق مع الكرة البرتقالية في ميادين التدريب.

لجنة الاشراف على البطولة تكونت من محمد عدوي ووائل الحلمان وياسر مشعل ومحمد قراقع ورائد صدقي
من العلامات الفارقة انه لم يحضر أي عضو اتحاد لأية مباراة في البطولة بالرغم من ان اثنين منهما سكان بيت لحم بينما حضر أكثر من مرة رئيس الاتحاد القادم من الخليل !

هذه هي فلسطين المحبة والوحدة فالبطولة رمضانية ورمضان مناسبة إسلامية وليس غريبا ان تحمل أربعة فرق من الخمسة المشاركة أسماء متجذرة بالديانة والثقافة المسيحية (الأرثوذكسي ودلاسال) كمؤشر على عمق التكاتف والتعاضد ..وعمارة دائما يا البلد بأولادك الطيبين.


|142565|

|142566|

|142567|
|142568|
|142569|
|142570|
|142571|