وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مسؤول كوري: شكراً للعرب لانهم علمونا الرياضيات

نشر بتاريخ: 01/09/2011 ( آخر تحديث: 02/09/2011 الساعة: 10:51 )
سيئول- معا- انهى وفد رسمي من وكالة "معا" زيارة الى جمهورية كوريا الجنوبية عقب تلقيه دعوة رسمية لمدة عشرة ايام، وقد انضم وفد "معا" الى وفد الأردن والإمارات وقطر في هذه الزيارة التي وجهتها وزارة الخارجية الكورية ومحطة تلفزيون اريرانج.

وقد انتهز وفد "معا" ( الزملاء محمد فوزي وخليل حسنية وناصر اللحام ) الزيارة المكثفة لزيارة 4 مدن والعديد من المحطات والمنشات التكنولوجية والإعلامية والطبية والرياضية، وأنجز الوفد 6 تقارير مكتوبة وقام بتصوير فلم عن كوريا وعن أهلها وانتصار التكنولوجيا في هذا المجتمع الآسيوي.

من جانبه قال كيم سونج وكيل وزارة الثقافة الكوري في حفل الاختتام: "انني ارحب بكم في كوريا وأتشرف بهذه الزيارة وقد قرأت الكثير من الكتب عن الثقافة الإسلامية وكيف كانت الثقافة الإسلامية ام العلوم والرياضيات وام الفلك والطب".

وأضاف "ان المسافة بين بلدينا بعيدة لكن العلاقة بيننا قريبة منذ فترة بعيدة ووفق التاريخ فان هذه العلاقة قد نشأت منذ القرن التاسع حيث وصل عربي الى هنا وقام بتعليمنا الرياضيات".

وقال ايضا: نحن عملنا عمالا في السبعينيات في الشرق الأوسط لنحصل على الدولارات وهكذا بدأ اقتصادنا بالتقدم والازدهار، وانا اعرف ان لدينا تبادل اقتصادي وشراء سيارات ومصانع توليد طاقة لكن لم يصل بعد الى مستوى التبادل الثقافي لا سيما وان شباب كوريا مهتمون بحضارتكم ولغتكم ويعملون في دبي ويحبّون رؤية غروب الشمس من بلادكم وركوب الجمال والخيل وانا شخصيا ركبت جملا ذات مرة في مراكش. لكننا مقتنعون ان التبادل الثقافي اهم من “البزنس" ونحن سنعمل على التبادل الثفافي والتلفزيوني معكم.

من جانبه رد رئيس تحرير وكالة "معا" د. ناصر اللحام على كلمة الوزير الكوري بالكلمة التالية:
بعد السلام والتحية
وبعد التحية للرئيس لي ميونغ باك
والتحية لوزارة الخارجية ووزارة الثقافة

نحن جئنا الى هنا ونحن لا نعرف شيئا خاصا عن كوريا، لم نزرها من قبل، لم نمش في شوارعها، لم نأكل من طعامها، ولم نشعر بحنان اهلها وابتسامتهم الاسيوية الدافئة.

بقلب العربي، وبفضول الصحافي، عشنا في ضيافتكم هذه الفترة، وقد حاولتم كل جهدكم اطلاعنا على جوانب حياتكم وقدّمتم بلدكم بصورة يليق بشعب مكافح يستحق ما وصل اليه، وقد رأينا حضارتكم ومواهبكم وتواضعكم الجميل واكثر ما لفت انتباهنا هو اجتهادكم وحبّكم للعمل والنجاح.

وربما قد تبدو زيارتنا عابرة، لكنها ليست كذلك فنحن صحافيون. وسنخبر شعبنا المزيد عن حضارتكم وكيف يمكن ان نتعاون معكم ليس في شراء سيارات هونداي او اجهزة سامسونج وL G فقط وانما في تبادل المعرفة والثقافة والفن.

يا سادتي، ان الرأسمالية عادة ما تكون ظالمة، ولا تحترم الثقافات بل تتاجر في كل شئ ونحن رأينا هنا إنكم أخذتم من الرأسمالية ما هو مفيد لحضارتكم فيما حافظتم على اخلاق اسيا وعبق تاريخا وهو ما زاد إعجابنا بكم أكثر وأكثر ...

ان الشعوب العربية لديها المال والنفط والثقافة والتعليم العالي، لكن الله ابتلانا بدكتاتوريات متخلّفة في عدة دول عربية فقاموا بافشالنا وقهرونا وأذلّونا فهربت طاقات العرب تعمل في خدمة امريكا والغرب!! ونحن الان في ذروة الثورات العربية ونأمل ان نحقق الانتصار ونحرر انفسنا ونبدأ بالصناعة التي تبني المجتمعات. وفي الحقيقة امامنا عدة نماذج تصلح للتعاون منها النموذج التركي والماليزي والإيراني والكوري.

ولذلك ان زيارتنا هذه ذات اهمية قصوى من الناحية الاعلامية وسنعمل جاهدين لاستضافتكم انتم الى بلدنا ... كما اريد ان اتمنى ان نأتي المرة القادمة الى كوريا وكوريا موحدة بين شمالها وجنوبها وان تعودوا شعب واحد وارض واحدة.

ان الحياة تعلمنا ان المتطرفين لا يبنون حضارة، وان الاسلام لوحده او المسيحية لوحدها او اليهودية لوحدها ولا البوذية لوحدها لا يمكن ان تخلق مجتمعا إنسانيا يليق بالبشر، ولو اراد الله ان يخلقنا على دين واحد لفعل ذلك بكل يسر وهدوء. لكنه ابتغى الاختلاف.

شكرا لكم، وشكرا للحكومة الكورية لتلفزيون اريرانج ممثلا بالسيد وون جونج وشكرا للمترجمات الرائعات والمساعدات الناجحات ... نحن كسبنا زيارة لبلدكم وانتم كسبتم اصدقاء في بلدنا.