وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مكتب نتنياهو يرد بشكل مبدئي على خطوات تركيا

نشر بتاريخ: 02/09/2011 ( آخر تحديث: 03/09/2011 الساعة: 11:39 )
القدس - معا - رد مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو بشكل مبدئي على الموقف التركي، من خلال رسالة بعثت للحكومة التركية جاء فيها "ان اسرائيل تعترف بأهمية العلاقات التاريخية التي تربط الشعب التركي مع الشعب اليهودي سابقا وحاضرا، لذلك حاولت اسرائيل خلال الشهور الماضية انهاء الخلاف مع الحكومة التركية ولكنها لم تفلح في ذلك، مع ذلك فإن اسرائيل تتمنى ايجاد الطرق الكفيلة بالخروج من هذه الخلافات وان اسرائيل سوف تستمر في عملها من اجل ذلك".

وتقدر مصادر مطلعة في القدس ان الحكومة الاسرائيلية لن تقدم اعتذارا للحكومة التركية، على العكس من ذلك فقد اشارت بعض المصادر ان مصلحة اسرائيل تكمن في عدم تقديم الاعتذار وتحمل المسؤولية، لما حمله تقرير بلمار من اشارات واضحة على تصرف الجنود الاسرائيليين والذي قد يؤدي الى ملاحقات قانونية.

يشار ان بعض اعضاء الكنيست من اليمين الاسرائيلي طالبوا بطرد السفير التركي ردا على الموقف التركي، وكذلك اعتبار تركيا دولة معادية لاسرائيل والتصرف على هذا الاساس.

كما وصرح وزير كبير في المجلس الوزاري الاسرائيلي المصغر "الكابينيت" ان الخطوات التركية وجهت ضربة قاسية ومميتة للعلاقات الاسرائيلية التركية والدول الاسلامية.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" الناطقة بالعبرية، فقد جاءت تصريحات الوزير الذي لم يذكر الموقع اسمه، بعد ظهر اليوم الجمعة في اول رد غير رسمي على الخطوات التركية التي اعلن عنها وزير خارجية تركيا، والتي تمثلت بطرد السفير الاسرائيلي من انقرة وتعليق الاتفاقيات العسكرية بين الجانبين بالاضافة الى تخفيض التمثيل الدبلوماسي، وذلك في اعقاب رفض اسرائيل الاعتذار عن عملية اقتحام سفينة "مرمرة" العام الماضي والتي اوقعت 9 قتلى اتراك بالاضافة الى اصابة العشرات، وكذلك في اعقاب التسريبات التي نشرت من تقرير بلمار الذي حقق في العملية.

واضاف الموقع ان رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو يعقد اجتماعا مع وزير الجيش ايهود باراك ومدير عام وزارة الخارجية الاسرائيلي رفال براك، وذلك لبحث الخطوات التركية وتقدير الموقف استعدادا للاعلان عن الموقف الاسرائيلي الرسمي.