وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هل بدأ المستوطنون بتنفيذ اعتداءات مبرمجة ضد المواطنين بالضفة؟

نشر بتاريخ: 05/09/2011 ( آخر تحديث: 05/09/2011 الساعة: 15:51 )
نابلس - تقرير معا - ادعت مصادر اسرائيلية ان اخلاء وهدم النقطة الاستيطانية العشوائية "ميغرون" قرب رام الله، اثارت "زوبعة" في صفوف المستوطنين صباح اليوم، فأقدموا على احراق مسجد جنوب نابلس شمال الضفة، وخطوا شعارات منها ان احراق المسجد "انتقاما لهدم البؤرة".

كما وحطم مستوطنون، صباح اليوم زجاج مركبات المواطنين على طرق نابلس-رام الله، وجنين نابلس الرئيسية، وهاجم مستوطنون مركبة قرب مفرق جيت جنوب نابلس، ورردوا شعارات عنصرية تدعو لقتل العرب، كما وانتشر مستوطنو مستوطنو "شيلو" على الشارع الرئيسي ونصبوا كمائن للمواطنين هناك بغية الاعتداء عليهم.

فقد اضرم عدد من المستوطنين فجر اليوم الاثنين النار بمسجد النورين في قرية قصرة جنوب نابلس بعد ان حطموا الزجاج الخارجي للمسجد الاحدث في القرية.

وفي ذات السياق قال شهود عيان لـ"معا" ان عشرات المستوطنين قاموا برشق مركبات المواطنين بالقرب من مستوطنة "ايتسهار" على طريق حواره نابلس صباح اليوم بالحجارة مما ادى الى تحطيم زجاج عدد من المركبات عرف من بينها باص تابع لشركة باصات بيتا.

|144041|

وقال الشيخ نافز سميح لـ"معا" جئنا للصلاة الفجر الى المسجد عند الساعة الرابعة فجرا ولم نلاحظ شيئا وبعد الصلاة فوجئنا بأن عددا من المواطنين بدأ بالصياح "اُحرق المسجد" وعندما نزلنا الى الطابق السفلي وهو مصلى خاص بالنساء، وجددنا عددا من اطارات السيارات قد وضعت بالمسجد واضرم النار فيها مؤكدا انه لا يجرؤ على فعل هذه الافعال غير المستوطنين.

واضاف قام المستوطنون بتحطيم الزجاج الخارجي للمسجد وتم القاء عدد من الزجاجات الحارقة داخل المنزل وعدد منها اشتعل وبقي عدد لم يشتعل الا ان النار اتت على معظم اجزاء المسجد.

ومسجد النورين هو المسجد الرابع والاحدث في القرية حيث تبلغ مساحته 500 متر مربع مقسم الى الى طابقين احدهما خاص بالنساء والاخر خاص بالرجال.

وقال هاني ابو ريده رئيس مجلس قروي قصره ان القرية التي يبلغ عدد سكانها 5500 نسمة محاطة بعدد من المستوطنات الاسرائيلية اكبرها مستوطنة "مجدوليم"، اضافة الى عدد من البؤر الاستطانية الاخرى، مؤكدا ان القرية تعاني وبشكل مستمر من اعتداءات المستوطنين، وكان الاسبوع الماضي قد هاجم عشرات المستوطنين منازل المواطنين وتم اصابة شاب بعد اطلاق النار عليه.

وقال غسان دغلس مسؤول ملف الاستطان في شمال الضفة الغربية ان هذا الاعتداء الـ25 الذي يسجل على الاماكن الدينية الاسلامية والمسيحية منذ العام 2010 وهذا الاعتداء الثاني الذى يسجل في محافظة نابلس بعد الاعتداء على مسجد حوارة بداية العام 2011.

|144046|

وطالب دغلس المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لوقف اعتداءات المستوطنين المتكررة لا سيما وان الاسابيع القادمة سوف تشهد موسم قطف ثمار الزيتون من قبل المواطنين لا سيما واننا نمر بمرحلة حساسة.

وخط المستوطنون على سور المسجد شعارات مسيئة للرسول محمد صلي الله عليه وسلم وشعارا يقول انه انتقاما لما جرى تدميره في عدد من منازل المستوطنين فجر اليوم من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي اضافة الى رسم نجمة اسرائيل.|144045|
|144044|
|144043|