وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اسبانيا وايطاليا يسعيان لانتزاع بطاقة التأهل لبطولة اوروبا غدا

نشر بتاريخ: 05/09/2011 ( آخر تحديث: 05/09/2011 الساعة: 13:11 )
القدس- معا- من المستبعد ان يشعر فيسنتي ديل بوسكي مدرب اسبانيا بالقلق حول مشاكل فريقه الدفاعية عندما يحاول انتزاع بطاقة التأهل لنهائيات بطولة اوروبا لكرة القدم 2012 على ملعبه ضد ليختنشتاين غدا الثلاثاء.

وتستطيع ايطاليا أيضا ضمان التأهل للبطولة التي ستقام في بولندا واوكرانيا العام القادم بالفوز بملعبها على سلوفينيا في جولة جديدة للتصفيات التي سارت وفقا للتوقعات الى حد كبير.

وضمنت المانيا التأهل للنهائيات يوم الجمعة الماضي بينما لا يبدو أي من الفرق الكبيرة في خطر عدم الصعود.

ورغم ان فرنسا وانجلترا وهولندا لا يمكنهم ضمان التأهل غدا الثلاثاء الا ان الثلاثة يتصدرون مجموعاتهم وسيكون بوسعهم تعزيز امالهم في التأهل بتحقيق الفوز.

وتلعب هولندا - التي سجلت 11 هدفا في شباك سان مارينو في مباراة جديدة من جانب واحد يوم الجمعة - في ضيافة فنلندا. وتسافر فرنسا لمواجهة رومانيا وتلعب انجلترا باستاد ويمبلي ضد ويلز.

ويتأهل الفائزون بصدارة المجموعات التسع الى النهائيات بالاضافة الى أفضل فريق يحتل المركز الثاني. وتخوض الفرق الثمانية المتبقية التي تحتل المركز الثاني جولات فاصلة على اربعة مقاعد أخرى.

واشتركت اسبانيا - التي حققت خمسة انتصارات متتالية في المجموعة التاسعة - في مباراة هجومية مثيرة لتحول تأخرها الى فوز 3-2 على تشيلي وديا يوم الجمعة لكن يمكنها توقع العكس تماما غدا.

ووجه ديل بوسكي انتقادات الى دفاع فريقه الذي من المستبعد ان يواجه مشاكل امام ليختنشتاين التي رغم عدم امتلاكها لبطولة دوري للمحترفين الا انها أصبحت متخصصة في تفجير مفاجأت.

وحصد الفريق القادم من الامارة الاوروبية الصغيرة اربع نقاط في المجموعة التاسعة واستقبلت شباكه ستة أهداف فقط في اخر خمس مباريات له بالمجموعة ونال سمعة بأنه واحد من أكبر مفاجأت اوروبا.

وفقدت ايطاليا نقطتين فقط في سبع مباريات بالمجموعة الثالثة رغم انها قدمت عرضا متواضعا عندما فازت 1-صفر على جزر الفارو يوم الجمعة.

وقال شيزاري برانديلي مدرب ايطاليا "لم أنم تقريبا بعد المباراة. امامنا الكثير من العمل رغم البداية الرائعة."

واضاف "ربما أكون أخطأت عندما قمت ببعض الأشياء سريعا بعد ان اختبرناها في التدريبات لفترة قصيرة. دخلنا منطقة الجزاء ست مرات لكننا حاولنا دائما تمرير الكرة بدون اللمسة الأخيرة."

وفي المجموعة الخامسة سيذهب الهولنديون الى فنلندا بأكبر رصيد ممكن وهو 21 نقطة وهو ما يزيد بفارق ست نقاط على السويد والمجر.

وتلقت امال السويد في اللحاق بهولندا لطمة قوية بخسارتها في المجر يوم الجمعة رغم انه من المؤكد تقريبا انها ستستمر في سباق المنافسة بانتزاعها النقاط الثلاث ضد سان مارينو التي استقبلت 44 هدفا في ثماني مباريات بدون أن تسجل أي هدف.

وتتقدم فرنسا بثلاث نقاط على البوسنة في المجموعة الرابعة وبخمس نقاط على منافستها غدا رومانيا.

كما تقدمت انجلترا بفارق ثلاث نقاط في صدارة المجموعة السابعة واذا تغلبت على ويلز مثلما هو متوقع فانها ستحتاج الى التعادل فقط عندما تلعب في ضيافة الجبل الأسود الشهر القادم من أجل التأهل.

وأدت هزيمة الجبل الأسود في ويلز يوم الجمعة الى انعاش أمل سويسرا في الحصول على المركز الثاني.

وتلعب سويسرا على ارضها ضد بلغاريا المتعثرة التي استبعد مدربها الالماني لوتار ماتايوس الثلاثي ستانيسلاف مانوليف وسباس ديليف والكسندر تونتشيف عقب الهزيمة 3-صفر امام انجلترا.

وقال ماتايوس إن ديليف يحتاج الى "تلقينه درسا" بعد ان دخل في مناقشة حامية الوطيس مع المدرب بينما رد مانوليف بترك الفريق.

وتلتقي روسيا على ارضها مع ايرلندا في المجموعة الثانية بعد تقدمها بفارق نقطتين على منافسيها وسلوفاكيا في صدارة المجموعة يوم الجمعة.

وتلعب اليونان التي تتصدر المجموعة السادسة في ضيافة لاتفيا بينما تلتقي كرواتيا بملعبها مع اسرائيل التي تراجعت آمالها في الصعود بخسارتها امام اليونانيين.

ويجب ان تتغلب الدنمرك على النرويج لتبقى في المنافسة على التأهل بالمجموعة الثامنة حيث تتخلف بفارق ثلاث نقاط وراء منافستها والبرتغال التي لن تلعب في هذه الجولة.
(رويترز)