وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التوجيه السياسي يعقد لقاءً توعوياً مع طالبات مدرسة العدوية

نشر بتاريخ: 06/09/2011 ( آخر تحديث: 06/09/2011 الساعة: 15:35 )
طولكرم – معا - نظمت هيئة التوجيه السياسي والوطني بطولكرم وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في محافظة طولكرم اليوم لقاء توعويا مع طالبات مدرسة العدوية الثانويه في قاعة المدرسة ضم اللقاء الطالبات واستاذ التاريخ نعمان شحرور. وتمحور اللقاء حول هيئة الامم المتحدة نشاتها وعملها .

وقدم شرحا مفصلا حول تاسيسها واهدافها وكيفية العمل، واوضح شحرور انه بعد الحرب العالمية الاولى تأسست عصبة الامم باقتراح من الرئيس الامريكي ولسون وبعد نشوب الحرب العالمية الثانية تم إلغاؤها والاستغناء عنها .

واضاف: لم ينتظر زعماء العالم انتهاء الحرب الثانية بل بدأوا وهي مشتعلة في البحث عن هيئة تحفظ السلام وتمنع الحرب فكانت الخطوات المتتابعة التالية:

اولا: تصريح الاطلسي 1941م
ثانيا مؤتمر وشنطن 1942م ثالثا مؤتمر مالطا 1945م
ومؤتمر سان فرانسيسكوا 1945م الذي انبثق عنه ميثاق هيئة الامم والذي صودق عليه بالاجماع من كل الدول الاعضاء وعددها خمسون دولة.

وتطرق للأهداف التي من اجلها انشئت الامم المتحدة منها حفظ السلم ومنع الحرب بكل الوسائل السلمية وتدعيم التعاون الدولي في كل المجالات وأضاف العضوية في الامم المتحدة مفتوحة لكل الدول التي تلتزم بالميثاق اذا وافقت على ذلك الجمعية العامة بناء على توصية من مجلس الأمن وعدد الدول الأعضاء الان 193 دولة .

وتطرق شحرور للأجهزة في هيئة الأمم المتحدة وهي اولا: الجمعية العامة (الأم) وتتكون من كل الأعضاء وتجتمع كل عام في شهر أيلول وتمارس أعمالها من خلال لجانها المختلفة القانونية والإنسانية والثقافية

ثانيا : مجلس الأمن وهو أهم الهيئات يتشكل من 15 دولة خمسه دائمة العضوية وعشرة مؤقتة.

وتطرق شحرور لمهامه وهي المحافظة على السلم الدولي والتحقيق في النزاعات وتنظيم التسليح والتوصية بقبول أعضاء جدد والتوصية بتعيين الأمين العام والدعوة الى فرض عقوبات .

واضاف شحرور ان من اجهزة هيئة الأمم أيضا المجلس الاقتصادي والاجتماعي ويتألف من 54 دولة مدة العضوية ثلاث سنوات يتم التجديد الجزئي سنويا ويشرف على 11 وكالة وهيئة فرعية أيضا من أجهزة الهيئة مجلس الوصاية ومحكمة العدل الدولية والأمانة العامة .

وانهى شحرور محاضرته بالرد على اسئلة واستفسارات الطالبات .