وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد تحالف إعادة البناء الأمريكي يزور قرية العقبة في محافظة طوباس

نشر بتاريخ: 06/09/2011 ( آخر تحديث: 07/09/2011 الساعة: 11:13 )
طوباس -معا- زار وفد كبير من أعضاء ومآزرين تحالف إعادة البناء الأمريكي قرية العقبة بالأغوار الشمالية بمحافظة طوباس، وذلك ضمن المشروع الذي تنفذه المؤسسة لإعادة بناء البيوت المدمرة في المنطقة والتي تعرض أهلها للتهجير على أيدي سلطات الإحتلال الإسرائيلي ضمن خطة حكومة اليمين الإسرائيلية المتطرفة بتفريغ الأغوار وضمها وتفريغها من ساكنيها.

ووجه محافظ محافظة طوباس والأغوار الشمالية الدكتور مروان طوباسي كلمة باسم الرئيس محمود عباس، شكر فيها القائمون على المشروع, وأشار إلى أن ما يجري في المحافظة من انتهاكات وجرائم لا يقل خطورة عما تقوم به قوات الاحتلال في مدينة القدس أو غيرها من الأراضي الفلسطينية ، وأضاف أنه أمام محاولات الإحلال السكاني في مناطق الأغوار والتي تشكل قرية العقبة جزء مهم منها, تسعى المحافظة للبناء وإعادة الإعمار لتعزيز صمود المواطنين في المنطقة.

كما شكر المحافظ طوباس المؤسسة الداعمة والناشطين في مجال دعم صمود أبناء المنطقة.

وأشار مدير مديرية الحكم المحلي في المحافظة طارق إعمير أن الوزارة تسعى لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، كما شكر كل من ساعد في توفير بنية تحتية لهذه المناطق المدرجة ضمن منطقة " ج "، حيث ان الحصول على تراخيص في هذه المناطق غاية في الصعوبة لما تفرضه إسرائيل من عراقيل أمام المواطنين .

وقدمت عضو الكونجرس الأمريكي " دونا برنسكي" شرحاً حول الخطة التي تم إعتمادها في سبيل تلمس الهموم اليومية لمعاناة أبناء المنطقة وخطة المؤسسة في دعم صمود المواطنين وإعادة بناء بيوتهم المدمرة ولرفع الظلم والتمهيد لحياة حرة كريمة لهم كباقي شعوب العالم.

بدوره تقدم الحاج سامي صادق رئيس مجلس قروي العقبة بالشكر بإسم أهالي المنطقة بالمؤسسة الداعمة والراعية لما تبذله من جهد في سبيل إعادة توطين السكان المهجرين فوق أرضهم، وقدم شرحا عن معاناة المواطنين في المنطقة وضرورة توفير كافة اشكال الدعم والمساندة لتعزيز صمودهم فوق أرضهم.

من جانبه قال سائد صلاحات مدير المكتب الهندسي المشرف على إعداد التصاميم الهندسية ومخطط تحديد الكميات أنه تم أخذ العديد من الإعتبارات في إنتقاء النموذج المناسب للبيوت التي سيتم إنشائها في القرية على أساس مراعاة الظروف المناخية والتضاريس والبيئة المحيطة والتكلفة، حيث تم أخذ رأي المستفيدين في عملية الإختيار من بين مجموعة من النماذج تم تصميمها ومن ثم رسى الإختيار على أحدها وتقدر كلفة إنشاء المنزل الواحد حوالي 33 الف دولار.