وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لجنة زكاة طوباس المركزية تستعرض أنشطتها خلال شهر رمضان

نشر بتاريخ: 07/09/2011 ( آخر تحديث: 07/09/2011 الساعة: 10:57 )
طوباس- معا- استعرضت لجنة زكاة طوباس المركزية المشاريع والفعاليات التي قامت بها خلال شهر رمضان لصالح الفقراء والمحتاجين في المحافظة.

ونفذت اللجنة خمسة مشاريع بمبالغ إجمالية بلغت 371198 دينارا أردنيا، واستهدفت 5123 مستفيدا، وشملت المشاريع أشكال مختلفة أبرزها: توزيع الطرود الغذائية، وزكاة الفطر، وزكاة الأموال، والصدقات وهدايا العيد.

من جانبه ثمن مصطفى صوافطة رئيس لجنة زكاة طوباس المركزية دور المؤسسات الداعمة، كما قدر عاليا دور أبناء طوباس في دعم لجنة الزكاة والتبرع لصالح أبنائها، مؤكدا على أهمية التواصل مع فعاليات المجتمع المحلي بكافة أطيافها، لتبقى الرافعة والحاضنة الدافئة للجنة الزكاة.

وأشار صوافطة إلى ضرورة العمل والسعي من اجل توفير دخل ثابت للجنة حتى تكون أبواب الخير دائما مفتوحة أمام الفقراء والمحتاجين من خلال مشاريع تنموية دائمة تستفيد منها اللجنة في إتمام واجبها الإنساني اتجاه المستفيدين.

فيما أفاد فواز أبو دواس أمين صندوق اللجنة ومنسق مشاريعها أن مصادر التمويل لهذه المشاريع كانت من جهات ومؤسسات إسلامية متعددة، لكن المجتمع المحلي تجلى دوره واضحا في رفع سقف تبرعاته لصالح لجنة الزكاة.

وشكلت مكرمة رجل الأعمال الفلسطيني المغترب الحاج عزت طاهر مرعي وأبنائه ـ والبالغة قيمتها (200000) مائتي ألف دينار أردني ـ أهمية بالغة في جسر جزء كبير من الهوة بين الاحتياجات الكبيرة للجنة زكاة طوباس من جهة وإمكانياتها المتواضعة من جهة أخرى.

وعلى صعيد آخر، ذكر منسق مشاريع لجنة الزكاة أن اللجنة ستفتح ملف مساعدات طلاب الجامعات من أبناء محافظة طوباس، وذلك بعد أن يتم إغلاق أبواب التسجيل في الجامعات واستكمال الطلاب لأوراقهم الثبوتية في جامعاتهم.

كما أن المساعدات المزمع تقديمها ستتم عبر تعبئة استمارات خاصة بطلبة الجامعات معززة بالمستندات الثبوتية اللازمة والمتمثلة بإثبات الدارس، وسندات الدفع للجامعة ، للفصل الدراسي الحالي، ليتم بعد ذلك إخضاع ذاتيات الطلاب للتقييم حسب الأسس المعمول بها في اللجنة، مع التأكيد دوما أن شرط الحاجة هي نقطة بيكار عمل اللجنة ومنطلقها الرئيسي لبحث أي ذاتية يتم تقديمها للجنة الزكاة.

ونوه أبو دواس الى أن المبالغ التي ستقدمها لجنة الزكاة لطلاب الجامعات هي عبارة عن مساهمات محدودة وليست تغطية جزئية أو كلية للأقساط الجامعية بأي شكل كان، مشيرا إلى أن حجم المساعدات التي قدمتها لجنة الزكاة لطلاب الجامعات العام الماضي بلغت 61100 استفاد منها أكثر من 800 أسرة من هذه الفئة.