وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

السفير الأسعد يزور شبه جزيرة القرم ذات الحكم الذاتي

نشر بتاريخ: 07/09/2011 ( آخر تحديث: 07/09/2011 الساعة: 11:47 )
بيت لحم- معا- قام السفير الدكتور محمد الأسعد سفير فلسطين لدى اوكرانيا بزيارة إلى شبه جزيرة القرم التي تتمتع بحكم ذاتي يرافقه سامي مهنا المستشار في السفارة الفلسطينية وذلك في إطار الفعاليّات التي تقيمها وتشارك بها سفارة دولة فلسطين لدى أوكرانيا دعما لتوجه القيادة الفلسطينية للأمم المتحدة في منتصف الشهر الجاري.

واستهلت الزيارة بلقاء في الجامعة الحكومية للطب مع رئيس الجامعة حيث استعرض السفير أوضاع الطلبة الفلسطينيين الذين يدرسون في الجامعة وأكد على الدور الايجابي الذي تقوم به الجامعة برفع المستوى التعليمي للطلبة الفلسطينيين الذين يشكلون نواة المستقبل للدولة الفلسطينية القادمة وطلب من إدارة الجامعة تقديم التسهيلات فيما يتعلق بالرسوم الجامعية للطلبة الفلسطينيين.

وبدوره شكر رئيس الجامعة السفير الأسعد على هذه الزيارة لما لها من أهمية في تنشيط وتفعيل التعاون الثنائي بين السفارة والجامعة ومبديا استعداده التام للتخفيف عن الطلبة ومساعدتهم قدر الإمكان.

وقام السفير الفلسطيني أيضا بالاجتماع مع مصطفى جميلوف رئيس مجلس تتار القرم وعضو البرلمان الأوكراني حيث استعرض الأسعد آخر المستجدات السياسية واستحقاق أيلول وإصرار القيادة الفلسطينية للتوجه إلى الأمم المتحدة لنيل الاعتراف بالدولة الفلسطينية، حيث أعلن مصطفى جميلوف وقوفه التام إلى جانب مطالب القيادة الفلسطينية والشعب الفلسطيني العادلة، موكدا على استعدادهم لوقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني أثناء خطاب الرئيس محمود عباس المزمع إلقائه في الأمم المتحدة منتصف أيلول.

وبعدها التقى الأسعد بمفتي القرم حيث استعرض أوضاع المسلمين والجاليات العربية و تطرق اللقاء إلى الحفريات التي تقوم بها إسرائيل أسفل المسجد الأقصى، أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، وتحديات أبناء الشعب الفلسطيني، مسلمون ومسيحيون، في الصمود في القدس والدفاع عنها في وجه كل المحاولات الرامية لتهويد المدينة وتهجير سكانها الأصليين منها.

وقد أبدى المفتي استنكاره لما يتعرض له المسجد الأقصى المبارك على يد العصابات اليهودية المتطرفة، معبراً عن تضامن مسلمي القرم مع نضال وكفاح الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الإسرائيلي، وأكد على مكانة القدس في قلوب المسلمين وما تمثله من رمز وطابع ثقافي إسلامي على مر العصور. كما وعبر المفتي عن أمله في أن تكون القدس عاصمة للدولة الفلسطينية المستقلة، وأن تصبح مقصداً للمسلمين في كل العالم.

وشملت الزيارة أيضا عدد من المنظمات الاجتماعية غير الحكومية ومن ضمنهاالمركز الثقافي الإسلامي في مدينة سيمفيروبل التابع لاتحاد المنظماتالاجتماعية – الرائد- مستعرضا نشاطاتهم ودورهم في تعزيز انخراط الجاليات العربية داخل المجتمع الأوكراني.

كما وتم عقد لقاء مع أبناء الجالية الفلسطينية حضره أكثر من سبعين شخص من بينهم رؤساء الجاليات العربية كالجالية العراقية والسورية والأردنية واللبنانيةحيث وضعهم السفي الاسعد في صورة آخر التطورات والمستجدات على الساحة السياسية، مبينا أهمية الخطوة الفلسطينية بالتوجه إلى الأمم المتحدة، والخطوات القانونية المتبعة في الأمم المتحدة لقبول عضوية الدول الجديدة حيث أن التوجه الفلسطيني هو خطوة هامة للفلسطينيين بل ومعركة يسعى من خلالها الفلسطينيين لنيل اعتراف دولي وقانوني بدولة فلسطين.

وتمت مناقشة الفعاليات التي يتوجب القيام بها حيث جدد الأسعد شكره وتقديره والقيادة الفلسطينية لأوكرانيا رئيسا وحكومة وشعباً على دعمهم الدائم والمستمر لشعبنا وقضيته العادلة.

ثم فتح بعد ذلك المجال للإخوة الحضور لطرح أسئلتهم التي لم يتردد السفير في أن يكون شفافاً في الإجابة عنها مما لاقى ارتياحا عاما وسط الحضور، وفي نهاية اللقاء الذي امتاز بالمحبة والود قام السفير بشكرهم داعيا إياهم إلى الإسراع في انجاز المؤتمر العام للهيئة الإدارية للجالية الفلسطيني في شبه جزيرة القرم وواعدا إياهم بحضور المؤتمر والمساهمة في دعمهم أمام الجهات الرسمية الأوكرانية.

جدير بذكره انه رافق الوفد عدد من الشخصيات الاعتبارية منهم منير زقوت وخالد ابو غزلة وضياء القاعود ورامي مهنا.