وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ جنين يطلع وفدا كنديا أوضاع المحافظة

نشر بتاريخ: 07/09/2011 ( آخر تحديث: 07/09/2011 الساعة: 15:48 )
جنين – معا - أطلع محافظ جنين قدوره موسى وفدا كنديا يضم 53 ناشطا من عدة جنسيات ومن الديانات السماوية الثلاث على أوضاع المحافظة ،وذلك خلال زيارة قام بها صباح اليوم محافظة جنين حيث التقى موسى بالوفد في قرية حداد السياحية ، في إطار الجولة التي يقوم بها في محافظات الوطن .

من جهته شكر موسى الحكومة الكندية وشعبها على المساعدات التي تقدمها إلى الشعب الفلسطيني ، من خلال دعم المشاريع التطويرية وأبرزها دعم قطاع العدالة وتأهيل المقرات الأمنية ، والدعم الذي تقدمه من خلال وكالة الغوث الدولية .

وأكد موسى أن مثل هذه الزيارات التي تقوم بها الوفود الدولية مهمة جدا ،وذات أثر كبير وتساهم في نشر الصورة الحقيقية عما يجري في الأراضي الفلسطينية ، وكذلك في رفع معنويات الشعب الفلسطيني الذي يعيش أقسى الظروف بسبب وجود الاحتلال الإسرائيلي .

واستعرض المحافظ صورة الأوضاع العامة على جميع الأصعدة ،مؤكدا على الإصرار الفلسطيني في بناء المؤسسات الوطنية ،رغم العراقيل التي يضعها الاحتلال لتعطيل عجلة التنمية الشاملة .منوها إلى الخطة التي وضعتها المحافظة للنهوض بالواقع وتحقيق النمو الاقتصادي لتحسين الأوضاع الاقتصادية في ظل الحالة الأمنية المستقرة وسيادة القانون ، الأمر الذي أتاح للمحافظة إعادة حركتها التجارية ودخول أهلنا في داخل الـ 48 .

وفي ذات الشأن استعرض موسى المشاريع السياحية التي تنفذها بالتعاون مع مؤسستين ألمانية وإسبانية لتنمية الواقع السياحي ، وإعادة تأهيل الأماكن التاريخية والأثرية وإبراز أهمية طريق الحج المسيحي المسلم في المسيرة الدينية التاريخية وتحضير الخرائط والمطبوعات السياحية بهدف ترويج المحافظة سياحيا .

وفي الجانب السياسي أكد موسى على مساعي القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس الفلسطيني محمود عباس في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة في إطار المرجعيات والتشريعات الدولية التي كفلتها بمنح الشعب الفلسطيني حقه في العيش بحرية وسلام وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة على حدود 67 وعاصمتها القدس الشريف . داعيا أعضاء الوفد إلى ممارسة المزيد من الضغوط على حكومتهم والبدء بحملة جمع التواقيع للاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة وزوال الاحتلال الإسرائيلي .

وفي كلمة ممثل الوفد الكندي أكد مورال ميتز أن هذه الزيارة هي رسالة محبة وسلام من أبناء الشعب الكندي بمختلف جنسياته وأديانه ، وجئنا لمشاهدة الأوضاع الفلسطينية عن قرب ونقل انطباعاتنا والصور التي نشاهدها مع وجود الاحتلال الإسرائيلي ،وأضاف نتمنى لكم أن تقيموا دولتكم المستقلة ، وتعيشوا كباقي شعوب العالم بحرية وعدالة إنسانية .

ودار نقاش واستفسارات حول الوضع الفلسطيني الداخلي ، والرؤية الفلسطينية حول المفاوضات مع الحكومة الإسرائيلية ، والمطالبة باعتراف دولي عبر العضوية في الأمم المتحدة ، كما تطرق الوفد الى أسئلة تتعلق بالعلاقة مع الإسرائيليين والموقف من اعتقال شاليط ، فكان رد المحافظ أن الشعب الفلسطيني عانى ولا زال من سياسة الاعتقال التي لا زالت إسرائيل تمارس ضده منذ 63 عاما ويعتقل فيها الأطفال والنساء والمدنين ، بينما كان شاليط جنديا بزيه الرسمي في أراضي فلسطينية.

وقال نحن نريد سلاما عادلا تنتهي فيه الحرب الى الأبد يكون فيها شعب فلسطين حرا طليقا و له دولته ومصانة حقوقه باعتراف وضمان دولي .

وقال نحن لا نتدخل في حياة ولا مصائر ولا ثورات الشعوب من حولنا .. نحن نريد للشعوب العربية الاستقرار والأمن والكرامة وهو شأن داخلي . كان ذلك في رده على سؤال حول ما يطلق عليه بالربيع العربي.