وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صحة المقالة: نحتاج لـ 38 مليون دولار للأدوية ولدينا نقص بالمحروقات

نشر بتاريخ: 07/09/2011 ( آخر تحديث: 07/09/2011 الساعة: 16:11 )
غزة- معا- قال مدير عام المستشفيات في قطاع غزة مدحت محيسن أن مستشفيات القطاع تحتاج ما يقارب 38 مليون دولار للأدوية و5 مليون دولار للمستهلكات الطبية.

وأضاف في جولة نظمتها الوزارة المقالة لعدد من الإعلاميات على مشافي القطاع أن هناك نقصا فى كمية الأدوية فمنذ بداية العام كان هناك نقصا بلغ ذروته 190 صنفا من الدواء و 200 صنف من المستهلكات، بينما في هذه الآونة وصلت كمية هذا النقص إلى 140 صنفا من الدواء و 150 صنفا من المستهلكات الطبية ".

واشار محيسن إلى أزمة المحروقات قائلاً أنه لم تصل للوزارة أية كمية من قبل البنك الدولى المسؤول عن ذلك "فقطاع غزه يحتاج شهريا من 150 – 200 ألف لتر من المحروقات، ولكن المخزون الإستراتيجى الموجود حاليا 100 ألف لتر فقط من 520 ألف لتر الكمية المطلوبة لجميع المستشفيات فى قطاع غزه "، مضيفا أن فى الأونة الأخيرة كان هناك نقصا فى قطع الغيار التى تحتاجها المستشفيات قائلا "إن المولد الكهربائى لمستشفى الدرة قد تعطل، و قد اجزمت جميع الشركات المختصة فى إصلاح المولدات عدم وجود إمكانية أو توفر قطع غيارات لإعادة إصلاحه، بالإضافة إلى تعطل عددمن أجهزة " سى تى "التشخيصية الطبية" وتعطل عدد كبير من المصاعد الكهربائية المشافي.

كما تحدث د . محيسن أن من أهم المشاريع التطويرية بناء قسم جراحة القلب المفتوح الممول من قبل الحكومة البلجيكية و تطوير قسم الحضانة والعناية المركزة وقسم الأورام الذى سيتم الإنتهاء منه قريبا فى المستشفى الأوربى كما سيتم تركيب جهاز "سى تي" الخاص بجراحات القلب، وأجهزة الإشاعة فى مستشفى ناصر حيث سيتم بناء طابقين إضافيين ومستشفى أخر للولادة والأطفال بجانب المستشفى ، وفي مستشفى النصر سيتم انشاء غرفة للألعاب.

وتابع أن من أهم الإنجازات التى قامت بها الوزارة رغم شح الإمكانيات النجاح الذى حققه قسم القلب فى اجراء عملية "فتح القلب" والقيام بحوالى 6000 آلاف عملية قسطرة فى المستشفى الأوروبى والتي حققت نجاحا عاليا على مستوى فلسطين والعالم، بالإضافة إلى زراعة المفاصل والقوقعة فى الأذن الوسطى، وإجراء بعض العمليات النوعية فى قسم العظام "كعملية تثبيت العمود الفقرى"، بالإضافة إلى العديد من المشاريع التى تم تنفيذها فى العديد من مستشفيات القطاع سواء عمليات الترميم أو بناء العديد من الطوابق الإضافية و المستشفيات التخصصية.

يذكر أن من ضمن الشخصيات التى شاركت فى هذه الجولة مدير عام مستشفى الشفاء مدحت عباس و المديرالإدارى و المالى لمجمع الشفاء الطبى رأفت حمدونة ، و مدير استقبال الجراحة و الطوارىء الدكتور أيمن السحبانى و مسئولة العلاقات العامة إيمان عاشور بالإضافة إلى المدير الطبى د . نصر التتر . كما طالب محيسن الجميع بالوقوف وقفة جادة لإنقاذ القطاع الصحى فى قطاع غزة.