وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية غزة تبدأ بحفر بئر مياه يخدم حي الصبرة

نشر بتاريخ: 08/09/2011 ( آخر تحديث: 08/09/2011 الساعة: 11:41 )
غزة- معا- بدأت بلدية غزة بحفر بئر لخدمة حي الصبرة بالقرب من مسجد "الشهيد عبد الله عزام" بهدف الحد من مشكلة شح المياه في منطقة الصبرة، حيث تعد المنطقة من المناطق المرتفعة التي تعاني من شح شديد في المياه خلال فصل الصيف.

وأشار رمزي أهل إلى أن حفر البئر جاء تمشياً مع استراتيجية البلدية في تطبيق الدروس المستفادة من العدوان الحربي الإسرائيلي على غزة قبل ثلاثة أعوام، حيث أصبح للبلدية رؤية في ضرورة استقلالية كل منطقة سكانية في المدينة استقلالية تامة، لكي لا يتم استجلاب المياه من أمكان بعيدة.

ولفت إلى أن البئر سيعمل بقدرة 5 كوب في الساعة ، وسيخدم ما يقارب 7 آلاف نسمة يقطنون في المنطقة المحيطة بالبئر.

في ذات السياق، قارب بلدية غزة على الإنتهاء من حفر بئرين جديدين في مدينة غزة، و أشارت أهل إلى قرب الإنتهاء من المراحل النهائية في تنفيذ شبكة المياه الخاصة في بئر مدير أحمد شوقي في حي الرمال الجنوبي، متوقعاً أن يتم توصيل شبكة المياه الخاصة بالبئر على الشبكة العامة قبل نهاية شهر أيلول سبتمبر الحالي، ولفت إلى أن حفر البئر كان بتمويل مؤسسة الإغاثة الإسلامية بتكلفة تقارب 100 ألف دولار.

و أوضح أن مشروع حفر البئر يهدف إلى ضمان وصول المياه للمناطق المحيطة بالمدرسة التي تعاني من شح و ملوحة شديدة في المياه، وهي المناطق المحيطة بمنطقة السرايا إضافة لمنطقة الفوايدة.

وتوقع أن يعمل البئر بعد توصيل شبكته على الشبكة العامة على التخفيف من شح المياه في تلك المنطقة ، موضحاً أنه سيعمل بعد تشغيله ضمن سلسلة نظام الآبار الموجودة في مدينة غزة و البالغ عددها ما يقارب 65 بئراً.

كما أنهت البلدية حفر بئر مياه داخل مدرسة « خليل الوزير» في حي الرمال الشمالي ، و أشار مدير دائرة المياه إلى قرب الإنتهاء من المراحل النهائية من تنفيذ شبكة المياه الخاصة بالبئر، لافتاً إلى أن اختيار مكان حفر البئر يعود إلى نوعية المياه الجيدة المطابقة للمواصفات العالمية حيث تبلغ نسبة الكلوريد 250 ملجرام للتر الواحد.

وكان بلدية غزة تمكنت دائرة المياه في بلدية غزة من الحد من مشكلة ملوحة المياه في مناطق واسعة في مخيم الشاطئ للاجئين بدرجة كبيرة، بعد انتهائها من توصيل بئر دوار فلسطين بحي الرمال عبر شبكة المياه بمخيم الشاطئ.

و أشار مدير دائرة المياه في البلدية إنه تم تشغيل بئر دوار فلسطين مع بئر بكدار ، حيث أصبحت تصل المياه إلى أجزاء كبيرة من بلوك 2، وبلوك 3، إضافة إلى بلوك 10 و بلوك 11 في المخيم .

و ذكر أنه بذلك تكون البلدية قد حلت مشكلة ملوحة المياه في المخيم بنسبت قد تصل إلى 90% ، أما النسبة المتبقية المتمثلة في بلوك 5 ، وهي منطقة مترفعة في الشاطئ " فالبلدية تبذل جهوداً مضنية في محاولة الحد من ملوحة المياه ".

وعانى سكان مخيم الشاطئ طيلة الفترة الماضية من ملوحة شديدة في مياه الشرب، حيث أجرت البلدية محاولات أربع لحفر آبار ذات درجة ملوحة أقل في مخيط مخيم الشاطئ إلا أن جميع الآبار أعطت نتائج سلبية، فقد كانت درجة مياهها مرتفعة الملوحة؛ مما اضطر البلدية لحفر بئر مياه في منطقة دوار فلسطين بحي الرمال و توصيلها على الشبكة الخاصة بمعسكر الشاطئ للحد من مشكلة ملوحة المياه في المخيم .

وتصل القدرة الإنتاجة لبئر دوار فلسطين 6 كوب بالساعة.