وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المصري تلتقي رئيس الحكومة اللبناني لمناقشة ابرز المستجدات

نشر بتاريخ: 08/09/2011 ( آخر تحديث: 08/09/2011 الساعة: 12:23 )
رام الله- معا- التقت الوزيرة ماجدة المصري وزيرة الشون الاجتماعية، رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي وبحثت معه ابرز المستجدات على الساحة الفلسطينية واوضاع اللاجئين الفلسطينين في لبنان.

وقالت الوزيرة المصري انه تم خلال اللقاء التأكيد على أهمية القرار اللبناني برفع مستوى التمثيل الديبلوماسي الفلسطيني إلى مستوى سفارة، والذي ،تحديدا ونحن نتوجه نحو الأمم المتحدة من أجل العمل على اعتراف دولي بحقنا في إقامة دولة على حدود الرابع من حزيران عام 1967 ، نظرا ولأهمية لبنان وموقعه في الأمم المتحدة في هذه الدورة تحديدا، دورة مجلس الأمن التي سيعرض فيها هذا الأمر عليه".

أضافت المصري ان اللقاء تناول أيضا الأوضاع والظروف المعيشية للاجئين الفلسطينيين في مخيمات الشتات واللجوء في لبنان، مؤكدة ان دولة الرئيس ميقاتي ابدى اهتمامه بكل المطالب المحقة وأهمية تناولها وتدارسها، منوها انه لمست توجها إيجابيا وإرادة بأن يحسم هذا الأمر بشكل واضح ومعلن ومعروف بشأن الحقوق الإنسانية للاجئين الفلسطينيين الذين تستضيفهم دولة لبنان إلى حين العودة إلى ديارهم وفقا للقرار الأممي الرقم 194".

وتابعت المصري : "وعرضت أيضا موضوعا مقلقا لنا نحن الفلسطينيين وهو في الوقت ذاته مقلق لجميع اللبنانيين وللحكومة اللبنانية ولدولة رئيس الوزراء بالتأكيد ، وهو موضوع مخيم نهر البارد وإعادة إعماره لمعالجة القضايا المعيشية والإنسانية في مقدمتها موضوع الإعمار.

في سياق متصل التقت الوزيرة المصري على هامش زيارتها للبنان ، وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني وائل ابو فاعور، حيث رافقها في هذه الزيارة سفير دولة فلسطين الدكتور عبد الله عبد الله ومسؤول الجبهة الديموقراطية في لبنان علي فيصل.

قالت المصري: انه تم خلال اللقاء بحث عددا من القضايا التي لها علاقة بالعمل المشترك بين وزارتي الشؤون اللبنانية والفلسطينية وبين قطاعي الحماية الاجتماعية في لبنان وفلسطين، حيث ان زيارة لبنان تاتي على في سياق استضافة لبنان لورشة عمل حول الحماية الاجتماعية في الاقليم في المنطقة العربية.

واضافت المصري: "كما بحثنا في عدد من القضايا التي يمكن ان تعود بمردود ايجابي علينا في الاراضي الفلسطينية المحتلة في مجال خبرات لبنان، وتحديدا في موضوع الاعاقة وبطاقة المعوق، حيث اتفقنا مع معالي الوزير ابو فاعور على استقدام وفد من المختصين من فلسطين للاستفادة من التجربة اللبنانية في هذا الميدان، اضافة الى عدد من القضايا في اطار تدخلات الحماية الاشمل والمساعدات النقدية التي يوجد تجربة مميزة في فلسطين حولها، مما يشكل ميدان عمل مشتركا بين الوزارتين.

كما تم خلال اللقاء البحث في موضوع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وموضوع لها علاقة بالضمان الاجتماعي والاعاقة وحالات الفقر الشديد ومعالجة حالات المرضى المزمنة وبعض التسهيلات في ايصال المعدات الى المؤسسات الاجتماعية التي تعمل في المخيمات الفلسطينية، اضافة الى ما له علاقة بالحقوق الانسانية للاجئين الفلسطينيين، حيث تم التقدم ببعض العناوين التي تم الاتفاق مع دولة رئيس الوزراء والوزير ابو فاعور على تناولها وبحثها بشيء من التفصيل".