وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عشراوي لصبايا حائرات: نظامنا السياسي ذكوري يعمل على إقصاء المرأة

نشر بتاريخ: 08/09/2011 ( آخر تحديث: 08/09/2011 الساعة: 15:32 )
عشراوي لصبايا حائرات: نظامنا السياسي ذكوري يعمل على إقصاء المرأة
رام الله- معا- قالت الدكتورة حنان عشراوي، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أن نظامنا السياسي في الغالب نظام ذكوري بالفكر والموروث والتقاليد ويعمل على إقصاء المرأة.

جاء ذلك في معرض ردها على مجموعة من الأسئلة التي طرحتها مجموعة صبايا حائرات على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك"، حيث تستضيف المجموعة شهرياً شخصية اعتبارية لإلقاء الضوء على بعض القضايا الخاصة بالمرأة ومناقشة بعض المفاهيم الاجتماعية المتعلقة بها.

وأضافت عشراوي أنه في ظل هذا النظام الذكوري يصعب على المرأة أن تصل إلى أي مكان وليس فقط أماكن صنع القرار والمراكز السياسية، فتركيبة وعقلية العمل السياسي والاقتصادي حكر على الرجل. ودخول المرأة لهذا المعترك يعني أنها تنتقص من الرجل، ويكون هناك منافسة سلبية. لكن المرأة الواثقة من نفسها وعندها طاقاتها وتعمل ضمن مفهوم نسوي مع المرأة واطار جماعي داعم للمرأة تستطيع أن تصل وتغير.

وفي معرض ردها على سؤال حول لماذا لا تنجح المرأة في الانتخابات خارج نظام الكوتا؟، نفت ذلك قائلة: لقد نجحت كمستقلة لأن المرأة اختارت أن تصوت للمرأة وتتحدى الموروث الذكوري، كون انه في الانتخابات الأولى كان في خمس نساء، نجحت اثنتان من خمسة، هذا جيد، فقد نجحن بدون كوتة ودون الانتماء لأحزاب.

وأوضحت أن عدد النساء المترشحات قليل لأن الموازين غير متكافئة ولأننا نعيش في نظام اجتماعي ذكوري يميز تاريخياً ضد المرأة وأجحف بحقوقها ولم يدعمها، هناك من يطالب أن لا يكون هناك تدخل ايجابي وأن تكون الأمور حيادية، أقول لهم لو أن الظرف حيادي عندها لا نحتاج تدخل ايجابي، لكن حين يكون هناك إلى هذه الدرجة ظلم واجحاف متراكم ضد المرأة فنحن نحتاج إلى تدخل ايجابي كي نساعد المرأة.

وأكدت عشراوي أن على المرأة أن تكون فوق العادة كي يقبلوها، حيث أنها تقاس بمقاييس صارمة، وقالت "نحن مع التدخل الإيجابي لأن الملعب غير سوي فالرجل لديه امتيازات كثيرة أكثر من المرأة، المراة تقاوم أكثر ولديها الكثير من الصعوبات.