وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جنين: يوم حقلي حول غربلة وتعقيم البذار

نشر بتاريخ: 08/09/2011 ( آخر تحديث: 08/09/2011 الساعة: 15:40 )
جنين- معا- ضمن نشاطات المركز الوطني الفلسطيني للبحوث الزراعية بالتعاون مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ICARDA) تم عقد نشاط يوم حقل للمزارعين المستهدفين من قبل المشروع الممول من الصندوق العربي والذي يهدف إلى المحافظة على الأصناف البلدية للمحاصيل الحقلية وأيضاً المشروع الممول من الحكومة الهولندية والذي يهدف إلى زيادة إنتاجية واستدامة المحاصيل الحقلية البعلية.

وتم عرض فوائد استخدام الغربال متعدد الأغراض من حيث الحصول على بذار نقية وموحدة ومعقمة في وقت واحد لما لهذه العملية من فوائد في زيادة الإنتاجية وزيادة ربح المزارع, مع العلم أن الغربال المتواجد في محطة بيت قاد الزراعية حيث تم تصميمه من قبل ايكاردا.

وحضر النشاط عدد كبير من المزارعين وممثلين عن الإدارة العامة للإرشاد ومدراء المشاريع اللذين قاموا بالشرح وبيان فوائد هذا الغربال.

وتأتي هذه الفعالية ضمن سلسلة من الأنشطة والمشاريع المنفذة مع مؤسسة ايكاردا وبالشراكة مع المزارعين والهادفة إلى العمل البحثي التشاركي الذي يضمن نقل الخبرات من المؤسسة في مجال تحسين أصناف المحاصيل الزراعية مباشرة إلى المزارعين والهادفة إلى زيادة الإنتاجية والتحسين والمحافظة على الأصناف المحلية وبالتالي زيادة دخل المزارعين والمساهمة في التنمية المستدامة للمزارع الفلسطيني.