وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة القدس تبدأ بتنفيذ برنامج اللغة والتفكير للطلبة الجدد

نشر بتاريخ: 09/09/2011 ( آخر تحديث: 09/09/2011 الساعة: 20:24 )
القدس- معا- بدأت جامعة القدس بتطبيق برنامج اللغة والتفكير والذي يستهدف ما يقارب 60 طالب وطالبة من الطلبة الجدد الملتحقين بجامعة القدس، حيث تم اختيارهم عشوائياً ومن مختلف الكليات والتخصصات في الجامعة.

واوضحت لوسي نسيبة مديرة المشروع جامعة القدس، بأن البرنامج عبارة عن مساق في الجامعة يهدف إلى تطوير مهارات التفكير عند الطلاب ومساعدتهم على إجادة وقوة التحليل والتفكير المنطقي والتعبير اللغوي والكتابة.

واكدت نسيبة على ان فكرة المشروع نشأت من خلال زيارة قامت بها إلى كلية بارد في نيويورك وحضورها لهذا المساق حيث اصبح لديها خبرة فيه، وفي مدة لا تتجاوز العام، ونظراً لاهميته ونجاح تلك التجربة ارادت ان تنقلها للجامعة لمساعدة الطلبة على التفكير والتحليل بشكل منقطي.

واضافت نسيبة انه تم تشكيل لجنة من الهيئة التدريسية العاملة في جامعة القدس ممن حصلوا على تدريب على هذا البرنامج بالتعاون مع كلية بارد، وتدربوا على النصوص باللغة العربية لنقل تجربتهم للطلبة.

ووجهت نسيبة شكرها للقنصلية الامريكية ، على جهودهم المبذولة في دعم هذا البرنامج وترحيبهم لتلك الفكرة بوصفها جديدة ومميزة وبالتالي تبنيهم وتمويلهم لها، حيث انهم شاركوا في تطوير المساق الخاص بهذا البرنامج.

وعن امكانية تطوير تلك الفكرة قالت نسيبة انها تامل ان يستهدف هذا المساق في السنوات القادمة عدد اكبر من الطلاب ليصبح فيما بعد مساق اجباري لكل الطلبة الجدد كما هو في كلية بارد.

الدكتور زياد عابدين مدير مركز البحوث الصحية كلية الطب في جامعة القدس وهو احد المحاضرين في هذا البرنامج قال: "انه سيؤثر ايجابيا على جميع المساقات التي سيدرسها الطلبة في الجامعة لاحقا، لانه سيساعدهم ليس فقط على كيفية فهم المعلومة بقدر كيفية تحليلها والتعبير عنها بكلماتهم الخاصة".

وعبرت الدكتورة رنا السرخي مدرسة في الكلية الشرفية عن سعادتها للمشاركة بتلك التجربة الجديدة لتكون جامعة القدس هي اول جامعة تطبقها، واضافت السرخي انه سيتم العمل على تطوير تلك الفكرة لما لها من دور كبير في تطوير مهارات الطلاب في القراءة والكتابة والتحليل.

وتحدث الطلبة المستفيدين من هذا المساق عن أهميته بالنسبة لهم لأنه يشجعهم على قوة التعبير كتابة ومحادثة وانه سيكسبهم الجرأة وقوة الشخصية لانهم اعتبروه تمهيدا لدخولهم لمرحلة تعليمية جديدة بعد انتهائهم من المدرسة وبالتالي الانتقال من اسلوب الحفظ والتلقين الى اسلوب التحليل والتفكير، أملين ان يتم تطوير تلك الفكرة لتشمل جميع الطلبة الجدد في السنوات القادمة.

ومن الجدير ذكره ان هذا المساق يتميز بأنه مجاني ويعادل 3 ساعات للطالب الملتحق به ويمكن الانتهاء منه خلال فترة زمنية قصيرة مما يخفف من الضغط على الطلبة.