وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد اكاديمي ايطالي يزور مركز ابو جهاد

نشر بتاريخ: 10/09/2011 ( آخر تحديث: 10/09/2011 الساعة: 12:46 )
القدس - معا - زار وفد اكاديمي ايطالي مركز ومتحف ابو جهاد لشؤون الحركة الاسيرة في جامعة القدس ،وذلك ضمن جولة لهم للاراضي الفلسطينية، ورافقهم بالزيارة علي ابو كف المحاضر بكلية الحقوق بجامعة القدس.

يذكر ان الوفد يمثل مجموعة اكاديميين ايطاليين مكونة من 120 اكاديمي، تهدف الى مقاطعة المنتجات الاسرائيلية وبالذات التي تنتج بالمستوطنات.

وكان باستقبال الوفد الايطالي مدير عام المركز فهد ابو الحاج والطاقم العامل بالمركز، وقد رحب ابو الحاج بزيارة الوفد وعبر عن سعادته لوجود مثل هكذا تكتلات تعزز من قناعة الرأي العام الاوروبي بعدالة مطلب الشعب الفلسطيني، وايضا اطلاع العالم على مدى الظلم والمعاناة الواقع عليه جراء استمرار الاحتلال لاكثر من اربعة عقود.

وقد اعطى ابو الحاج للوفد نبذة عن مراحل انشاء المركز وما رافق هذه المراحل من صعوبات سواءا بحكم التكلفة المالية ام بحكم معوقات الاحتلال ،وقال انه بالصبر والايمان بعدالة قضية الاسرى وبدعم جامعة القدس وتبنيها للفكرة واخراجها الى حيز الوجود تمكنا من النجاح في تشييد هذا الصرح والانطلاق في اداء رسالته.

بعد ذلك اصطحب ابو الحاج الوفد في جولة شملت معروضات المتحف شارحا لهم ما تعنيه كل زاوية والتي تجسد تفاصيل المعاناة الحقيقية التي يعانيها الاسرى داخل السجون ،وبين ان المتحف يهدف الى اظهار الخروقات الاسرائيلية الجسيمة بحق الاسرى ومخالفتها للقواعد والقوانين الدولية هذا من جانب ،ومن جانب اخر يهدف الى عرض كل جوانب الابداع والتميز التي كانت سمة بارزة في تجربة الاسرى وميزتهم عن سواهم لا سيما المنتوجات الادبية والفكرية التي ساغوها داخل زنازينهم ،وايضا المنتوجات الفنية والاشغال اليدوية، ولفت الى ان المتحف يجسد تجربة الاعتقال في حقبتين تاريختين مؤلمات للشعب الفلسطيني ،الا وهي حقبة اللانتداب البريطاني ،والاحتلال الاسرائيلي.

وفي نهاية الزيارة عبر ابو الحاج عن امله بان يتم نقل معاناة الاسرى لدى مكونات الراي العام الايطالي ،كما ابدى استعداده لوضع الموقع الالكتروني واتاحة المجال امام المؤسسات الاكاديمية الايطالية لتدريس مساق خاص بتجربة الاسرى الفلسطينين ، ومن جانب اخر عبر عن امله ان تتجاوب الحكومة الايطالية مع مطلب القيادة الفلسطينية الداعي الى الاعتراف بالدولة الفلسطينية ، وذكر انه لا يوجد ما يبرر رفض الحكومة الايطالية الاعتراف سوى الضغوط الاسرائيلية والامريكية الممارسة عليها ، سيما وان الشعب الايطالي هو من الشعوب المؤيدة لمطالب الفلسطينيين بالحرية والاستقلال.

وعبر اعضاء الوفد عن عميق شكرهم للقائمين على المتحف ،مبدين اعجابهم بوجوده ورسالته ،ومتنين الافراج عن كافة الاسرى في سجون الاحتلال .