وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

برعاية محافظ الخليل- الهلال الأحمر يفتتح ورشة حول التخطيط للطوارئ

نشر بتاريخ: 11/09/2011 ( آخر تحديث: 11/09/2011 الساعة: 22:03 )
الخليل-معا- عقد اليوم ورشة عمل بعنوان التخطيط للطوارئ في قاعة مبنى محافظة الخليل لمؤسسات المجتمع المحلي في المحافظة ( أعضاء لجنة الطوارئ) وبالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني (وحدة الكوارث) من اجل تخطيط خطة الطوارئ، تحت رعاية محافظة الخليل كامل حميد.

وبلغ عدد المشاركين من كلا الجنسين 48 مشاركا تمثلت في المؤسسات ( مكتب المحافظ، الهلال الأحمر الفلسطيني ، العمليات المشتركة، المستشفيات الحكومية والخاصة، الدفاع المدني، مديريات الصحة ، التربية والتعليم ، التعليم العالي ، الإعلام ، الحكم المحلي ، الأشغال العامة ، سلطه جوده البيئة ،الصليب الأحمر ، أطباء بلا حدود ، لجنه أعمار الخليل ، الشؤون الاجتماعية ، مديريه الزراعة ، لجان العمل الصحي ،شركه كهرباء الجنوب ، سلطه الطاقة ، الغرفة التجارية، مديرية الاتصالات ، اتحاد المقاولين ، بلديه الخليل ، الأغاثه الطبية ، كهرباء الخليل ،مركز أمان للإرشاد ، اوتشا ،الانروا ، الاقتصاد الوطني ،مديريه النقل والمواصلات ، المجلس المشترك لإدارة النفايات الصلبة ،الارتباط المدني ،الخدمات الطبية العسكرية ،مجلس خدمات دورا).

وتناولت الدورة المواضيع التالية ( مقدمه عن دليل التخطيط لإدارة الكوارث والطوارئ، مراحل التخطيط من خطوة 1 إلى خطوة 6، تطوير خطه الطوارئ لمحافظه الخليل ووضع سيناريوهات محتمله في المحافظة ’ تلخيص واستنتاجات وتوصيات وتقييم لورشه العمل).

في البداية تحدث منسق اللجنة م. لؤي القيسي مدير دائرة التخطيط و التطوير في المحافظة عن أهمية الورشة مقدما برنامج عمل خطة الطوارئ للمحافظة. مثمنا اهتمام الحضور بالمشاركة في الورشة لتحقيق أهدافها المرجوة من خلال مشاركة جميع المؤسسات حول التخطيط للطوارئ و توحيد و معرفة إجراءات عملية التخطيط و تطوير خطة عمل لإنشاء خطة طوارئ شاملة لمحافظة الخليل .

وتقدم المحافظ حميد بالشكر إلى جميع المشاركين في الورشة و القائمين عليها والى جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني على مبادرتهم بعقد مثل هذه الو رشات في مثل هذه الظروف التي تواجهها المنطقة متحدثا عن أهميه التخطيط للطوارئ وحاجة المحافظة على أن تكون على جاهزية تامة واستعداد لدرء الأخطار المتوقعة من خلال تشكيل و تدريب الطواقم المؤهلة على التعامل مع الحدث في حالة إعلان الطوارئ وبين استعداداته على دعم مثل هذه الورشات وتعزيز دور المؤسسات في إنجاحها.

وتحدث الحاج سميح أبو عيشة رئيس جمعية الهلال الأحمر فالمحافظة عن أهميه مثل هذه الورشات ( دورات الكوارث). كما شاكراً المحافظ لاهتمامه بمثل هذه الو رشات وعلى استضافته لعقد الورشة داخل مبنى المحافظة مبينا دور جمعيه الهلال الأحمر الفلسطيني في جميع خدماتها المقدمة للشعب الفلسطيني متحدثا عن دور وحده أداره الكوارث .

وبدوره تحدث ناصر قباجه، منسق الجنوب لوحده الكوارث و المدرب في هذه الورشة عن أهمية التخطيط لوقت الطوارئ وعن أهمية وجود خطه قطاعيه وخطة شاملة لمحافظه الخليل وعن أهداف الورشة التي تتمثل في ( مشاركه الخبرات حول التخطيط للطوارئ ، توحيد ومعرفه اجراءات عمليه التخطيط للطوارئ و تطوير خطه عمل لانشاء خطه طوارئ لمحافظه الخليل )، وتحدث أيضا عن جاهزيه وحده الكوارث في الهلال الأحمر الفلسطيني لعقد مثل هذه الورشات في باقي أنحاء الوطن ، علما بأنه تم عقد ورشتين للتخطيط للطوارئ في محافظه أريحا والأغوار ومحافظه سلفيت وتعتبر هذه الورشة الثالثة على مستوى فلسطين .

وأثناء الورشة تم وضع خطه لسيناريو محتمل ( استحقاق 20 أيلول ) ثم تحليل الحدث وما هو متوقع حدوثه وما حجم الخسائر المتوقعه وما هي اليه العمل لمواجهه الحدث لكل مؤسسه .

كما تم تشكيل لجنة طوارئ في حال حدوث طارئ يترأسها المحافظ أو من ينوبه والأعضاء هم ،مندوب عن القطاع الخدماتي هو الدفاع المدني ، مندوب عن القطاع الصحي هو ممثل وزارة الصحة و مندوب عن الهلال الأحمر الفلسطيني ، و عن القطاع الأمني ممثل العمليات المشتركة والارتباط المدني ، عن القطاع الإعلامي ممثل وزاره الإعلام ، و الصليب الأحمر الدولي ، ومكتب تنسيق الشؤون الانسانيه اوتشا).

وخرجت الورشة التوصيات التالية :
تسليم الخطط القطاعية للطوارئ للمؤسسات حتى تاريخ 15112011،تسليم الخطة الشاملة للمحافظة حتى تاريخ 15122011.،بعد تسليم الخطط سوف يكون هناك مناوره تدريبيه لفحص الخطط.،عمل خطه صحية موحده لكافه القطاعات الصحية في المحافظة. ،تكليف وزاره الصحة بتشكيل لجنه فرعيه صحية للطوارئ لكافه المؤسسات الصحية في المحافظة ورفع تقرير وخطه مقترحه للقطاع الصحي خلال شهر من تاريخه، تم تقسيم المؤسسات في المحافظة للجنة الطوارئ إلى أربع قطاعات ( القطاع الصحي ، القطاع الخدماتي ، القطاع الأمني ، القطاع الإعلامي )، دعوة لعقد اجتماعات مع مدراء المستشفيات مع أطباء بلا حدود .،إيجاد إليه عمل مستمرة ومعرفه المخاطر في المحافظة لتحديث الخطط والسيناريوهات لمواجهه الخطر وكيفيه التعامل معها ، أمكانيه البدء بعمل وإعداد نشره او بروشور توعوي عن المخاطر في المحافظة وكل مؤسسه لها دور في عمليه التوعية وضعها على البروشور حيث يخرج موحد للجميع.

وتم اضافة برنامج الغذاء العالمي لأعضاء لجنه الطوارئ و TIPH،تعويض النقص في مخزون الأدوية ومطالبه وزاره الصحة بزيادة الكميات المطلوبة ،أمكانيه إيجاد مخزون للطوارئ رئيسي في المحافظة ،تزويد الدفاع المدني بكافه المعلومات لإضافتها لقاعدة البيانات المعمولة لديهم.

وأخيرا تم تزويد المشاركين بالورشة بما يلي:
ماهي درجات الطوارئ ( من درجه واحد إلى درجه أربعه )، المادة التدريبية ( دليل التخطيط للطوارئ )،كتاب عن دراسة الفئات المهشمة المعمول لدى جمعيه الهلال الأحمر الفلسطيني بعام 2005،نموذج بالمخاطر المتوقعة في المحافظة المعمول لدى الهلال الأحمر الفلسطيني ،نموذج عن غرفه عمليات الطوارئ وتوزيع الأدوار المعمول لدى الجمعية، بروشور وبوستر عن دائره الكوارث والحد من المخاطر.