وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد استوني يزور الأكاديمية للحكومة الإلكترونية في جامعة بيرزيت

نشر بتاريخ: 13/09/2011 ( آخر تحديث: 13/09/2011 الساعة: 09:13 )
رام الله- معا- في إطار مشروع التعاون بين الحكومة الفلسطينية والحكومة الإستونية في مجال الحكومة الإلكترونية، قام وفد من أكاديمية الحكومة الالكترونية الاستونية بزيارة الأكاديمية الفلسطينية للحكومة الإلكترونية أمس والتي تعمل جامعة بيرزيت على إنشاءها بتمويل من برنامج TEMPUS التابع للإتحاد الأوروبي كممثلين عن أكاديمية الحكومة الالكترونية الاستونية حضر كل من الدكتور أرفو أوت (Arvo Ott) المدير التنفيذي للأكاديمية وهانيس أستوك (Hannes Astok)عضو البرلمان الإستوني والخبير في شؤون الحكومة الإلكترونية.

كما وحضر مدير برنامج التعاون الفلسطيني-الاستوني وسيم عبد الله بالإضافة إلى مستشاري وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومديري أقسام التدريب والحكومة الإلكترونية في وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

أما من جامعة بيرزيت، فحضر كل من الدكتور علي جابر القائم بأعمال عميد كلية تكنولوجيا المعلومات والذي قام بافتتاح اللقاء بالإضافة إلى الدكتور واصل غانم ، الأستاذة مجد الأشهب والدكتور مصطفى جرار مدير مشروع الأكاديمية الفلسطينية للحكومة الإلكترونية (http://www.egovacademy.ps).

بعد الترحيب بالضيوف، قام الدكتور مصطفى جرار بتقديم عرض حول الأكاديمية الفلسطينية للحكومة الإلكترونية والتي تعمل جامعة بيرزيت على إنشاءها بتمويل من الإتحاد الأوروبي. تهدف الأكاديمية إلى إثراء المجتمع الفلسطيني عن طريق تنمية وبناء القدرات في مجال الحكومة الإلكترونية، حيث تطمح الأكاديمية لتغطية إحتياجات كل من القطاع العام والخاص في فلسطين للخبرات التقنية والقانونية اللازمة لبناء الحكومة الإلكترونية عن طريق (1) دورات تديبية متخصصة تستهدف القطاع العام والخاص، (2) تقديم استشارات في مجال الحكومة الإلكترونية، (3) قيادة الأبحاث المتعلقة بتكنولوجيات الحكومة الإلكترونية، و(4) نشر أوراق علمية وبحثية تتعلق بالحوكمة الإلكترونية مما يسهل نقل الخبرات والإنجازات والاستفادة منها.

كما وقام الدكتور جرار بعرض إطار التبادل البيني الفلسطيني "زنّار" (http://zinnar.pna.ps) والذي هو نتاج عمل اللجنة الوطنية لمعايير التبادل البيني الفلسطيني بالتعاون مع الأكاديمية الفلسطينية للحكومة الإلكترونية. وتتكون اللجنة الوطنية لمعايير التبادل البيني من ستة وزارات ومؤسسات حكومية وهي: وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وزارة الداخلية، وزارة المالية، وزارة الاقتصاد الوطني، سلطة النقد، وجهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني. وزنّار هو عبارة عن مجموعة من الأطر والمواصفات والمقاييس (Interoperability Framework) التي تحكم عمليات تبادل البيانات إلكترونياً بين المؤسسات الحكومية لضمان تبادل سليم ومتفق عليه للبيانات وبذلك يوفر زنّار البنية التحتية المناسبة لتصميم وبناء خدمات الحكومة الإلكترونية بشكل سليم وفعّال وقابل للتَوسُّع والتطوُّر.

هذا وتمحور النقاش بين المشاركيين حول سبل التعاون بين أكاديمية الحكومة الإلكترونية الفلسطينية والأكاديمية الإستونية وخاصة فيما يتعلق بأمن المعلومات.

كما وقام هانيس أستوك (Hannes Astok) بتقديم عرض حول مقترح مشروع تدريب تقوم فية الأكاديمية الإستونية بتدريب كوادر حكومية فلسطينية في مواضيع متنوعة في أمن المعلومات وذلك ضمن مشروع التعاون الإستوني- الفلسطيني.