وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

يديعوت احرونوت: سوريا تكثف ضغوطها على مشعل لاتمام صفقة تبادل الاسرى وانباء عن تقدم بالمفاوضات

نشر بتاريخ: 26/10/2006 ( آخر تحديث: 26/10/2006 الساعة: 14:47 )
بيت لحم- معا- نقلت صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية عن مصادر سياسية وصفتها بالكبيرة ان زيارة مدير المخابرات المصرية عمر سيمان لدمشق شكلت تحولا في جهود اتمام صفقة تبادل الاسرى بين اسرائيل وحماس .

واضافت تلك المصادر ان عمر سيمان نجح في اقناع القيادة السورية بممارسة مزيد من الضغوط على رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل للانتهاء من صفقة تبادل الاسرى اضافة الى عقد راية الصلح بين مصر وحماس ودعوة خالد مشعل الى زيارة القاهرة لاستكمال المشاورات حيث جرت الزيارة يوم السبت الماضي .

وادعت الصحيفة ان سليمان تفاجأ من مستوى التنسيق القائم بين خالد مشعل وحزب الله وحجم التأثير الايراني الساعي الى احباط عملية تبادل الاسرى واطلاق سراح الجندي الاسير .

واشارت الصحيفة الى تغيير المصريين لتكتيكاتهم بعد ان وصلت اتصالاتهم الى طريق مسدود حيث باتوا يربطون اطلاق سراح الجندي الاسرائيلي باقامة حكومة وحدة وطنية واستمرار الهدنة المعلنة .

وتشتمل الصفقة المصرية التي حازت على موافقة مبدئية اسرائيلية على اطلاق سراح 1000 اسير فلسطيني على عدة مراحل اضافة الى اطلاق سراح الجندي الاسرائيلي .

ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية اسرائيلية تاكيدها حدوث تقدم في الاتصالات الجارية لاتمام الصفقة مشيرة الى عدم حسم اي شيئ حتى الان .