وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غرفة تجارة وصناعة الخليل تستقبل وفد جامعة الخليل

نشر بتاريخ: 13/09/2011 ( آخر تحديث: 13/09/2011 الساعة: 20:11 )
الخليل-معا-استقبل المهندس محمد غازي الحرباوي رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل وأعضاء المجلس وفداً من جامعة الخليل ضم الدكتور نبيل الجعبري رئيس الجامعة يرافقه الدكتور سمير أبو زنيد والدكتور موسى عجوة والسيد جودي أبو اسنينة، وقد بدأ المهندس الحرباوي حديثه بالترحيب بالضيوف مقدماً لهم شرحاً عن خطة عمل المجلس خاصة مشروع إحياء البلدة القديمة بإعلانها منطقة تجارة حرة، والذي يتضمن تسهيل حركة المرور من شارع الشلالة الجديد باتجاه البلدة القديمة، وتخصيص مقاعد حج للتجار العاملين في البلدة القديمة، وتخفيض أسعار المنتجات المعمول به حالياً بالتعاون مع عدد من الشركات الكبرى في المحافظة، وسعي الغرفة للحصول على جوائز تشجيعية يتم إجراء سحب عليها من خلال الكوبونات للمتسوقين من البلدة القديم، إضافة لمشروع ترشيد الاستيراد من خلال ضبط المواصفات والمقاييس، ومشروع تفعيل التعاون البناء والتنافس الإيجابي بين مؤسسات محافظة الخليل بما يخدم المواطن في كافة المجالات.

الدكتور نبيل الجعبري بدوره أثنى على حفاوة الاستقبال وحسن الضيافة، مشيراً إلى أن نتيجة انتخابات غرفة تجارة وصناعة الخليل تثبت وعي المواطن ونجاحه في اختيار الأفضل، مؤكداً على استعداد جامعة الخليل للتعاون مع كافة المؤسسات لخدمة المواطن، كما وجه رسالةً للمجتمع المحلي بضرورة دعم نشاطات الجامعة من خلال إنشاء المباني وتجهيز المختبرات، مع التأكيد على ضرورة دعم العديد من المؤسسات المحلية التي تحتاج لمثل هذا الدعم.

كما تحدث الدكتور الجعبري عن خطط الجامعة التطويرية ومنها إنشاء كلية للطب بالتعاون مع جامعة القدس، ومشروع نباء فندق قريب من الجامعة ليكون مصدراً للدخل للجامعة ويتم استخدامه عند عقد المؤتمرات. كما تمنى الدكتور الجعبري عودة الصناعات التقليدية للبلدة القديمة لما لذلك من أثر على جذب السائحين إليها، وأكد الدكتور الجعبري أن الأفكار التي سمعها من رئيس الغرفة هي أفكار إيجابية وبناءة وتحتاج لدعم ولتكاتف جميع المؤسسات لتنفيذها.

وخلال حديثه عن الجامعة، أشار الدكتور الجعبري إلى ان عدد طلبة الجامعة يبلغ سبعة آلاف، يتلقى 75% منهم المساعدات. طالباً من الغرفة التجارية ترتيب لقاء مع أصحاب رؤوس الأموال تحت مظلة الغرفة لإطلاعهم على أوضاع الجامعة، وهذا جزء من الرسالة الإجتماعية للغرفة. مؤكداً ان الجامعة ستعمل في المستقبل على نشر التقارير المالية والإدارية بشكل دوري ليتمكن الجميع من الاطلاع عليها.
الدكتور سمير أبو زنيد بدوره أشار لعدة نشاطات تعمل الجامعة على تنفيذها في المستقبل القريب، والعلاقة بين الجامعة والغرفة تمتد لزمن طويل وهي علاقة وطيدة، مؤكداً على استعداد الجامعة لعقد ورش العمل والمحاضرات والدورات التدريبية بالتعاون مع الغرفة التجارية، سواءً كانت تلك النشاطات موجهة لموظفي الغرفة أو لآعضاء الهيئة العامة.

السيد أحمد القواسمي أمين سر مجلس إدارة الغرفة أكد على ضرورة التكامل بين مجتمع الأعمال مع القطاع التعليمي والأكاديمي، حيث تشير تجارب معظم دول العالم المتقدمة إلى أن التعاون بين هذين القطاعين كان السبب الرئيس في تطور الصناعات، وأن لا تطور للصناعة إلا على أساس البحث العلمي، وهذا ما نحتاجه لتطوير صناعاتنا والنهوض بها للوصول لمستوى جودة متميز وتخفيض تكاليف الانتاج لمنافسة منتجات الدول الأخرى.

وفي نهاية اللقاء دعا الدكتور الجعبري رئيس وأعضاء الغرفة لزيارة الجامعة والاطلاع على مرافقها وبرامجها وأوضاعها. حيث أكد الطرفان على ضرورة تتنفيذ هذه الزيارة في المستقبل القريب وضرورة تفعيل العلاقات الثنائية لما فيه مصلحة المواطن في محافظة الخليل.