وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مجلس إدارة غرفة تجارة نابلس يزور شركتي تدوير والخلود

نشر بتاريخ: 14/09/2011 ( آخر تحديث: 14/09/2011 الساعة: 15:17 )
نابلس- معا- قام وفد من مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة نابلس ظهر اليوم الاربعاء بزيارة ميدانية الى مقر الشركة الفلسطينية لتدوير النفايات بنابلس.

وترأس الوفد عمر هاشم رئيس مجلس الادارة، وضم كلا من حسام حجاوي نائب رئيس مجلس الادارة ، وعثمان مصلح امين السر ، وسمير قادري نائب امين الصندوق ، وزاهي عنبتاوي ورائد الزلموط وفايق دروزة اعضاء مجلس الادارة وكان في استقبالهم مدير عام الشركة محمد سعيد الحميدي.

وتأتي هذه الزيارة في اطار سياسة مجلس ادارة الغرفة الجديد لتعزيز التواصل مع اعضاء الهيئة العامة للغرفة ، وبهدف تعزيز العلاقة وتوطيدها مع منشآت القطاع الخاص ، والاطلاع ميدانيا على اوضاع شركات القطاع الصناعي في نابلس.

وكانت الشركة الفلسطينية لتدوير النفايات المحطة الاولى للزيارة، وتركز الحديث في اللقاء على المشاكل التي تعاني منها الصناعة الفلسطينية والتي تم عرضها في اللقاء مع الصناعيين في الغرفة التجارية.

ورحب الحميدي بالوفد ، وركز على المشاريع الحيوية التي يعملون على إنشائها مثل مشاريع البيئة، والصرف الصحي، وتحلية المياه ، والنفايات الصلبة التي تم البدء بها لايجاد الحلول لهذه المشكلة في شمال الضفة.

وأوضح ان الشركة بدأت بالعمل على موقع الصيرفي القريب من نابلس حيث تتراوح كمية النفايات في المدينة ما بين 180 – 200 طن يوميا ، كما ساهمت الشركة في مشروع زهرة الفنجان في جنين ، مشيرا الى صعوبة ايجاد اراضي مناسبة لهذه المشاريع ، كما بين ان هناك مشاريع لتحلية المياه في قطاع غزة. وشدد الحميدي على دور مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية في وضع المواصفة الفلسطينية للسلع المحلية.

واختتم مداخلته بطرح موضوع الطاقة المتجددة والمشاريع الاقتصادية فيها مستعرضا قضية المواد الكيماوية التي يمكن دراستها ووضع الحلول لها.

من جهته ، قال عمر هاشم رئيس مجلس ادارة الغرفة انه شرف كبير لنا ان نقوم بهذه الزيارة الى مقر الشركة الفلسطينية لتدوير النفايات التي تحتل مكانة هامة في الاقتصاد الفلسطيني ، معبرا عن موقف الغرفة المشترك والمتناغم مع الشركة تجاه الملاحظات التي ورد ذكرها في كتاب الشركة الموجه للغرفة ، مؤكدا استعداد الغرفة لتلقي الملاحظات ومشاركة الهيئة العامة للغرفة بالقرار وصولا الى تنمية وتطوير المشاريع الاقتصادية في المحافظة.

ونوه هاشم ان الغرفة وبالتنسيق مع اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية تقوم بعرض هذه المواضيع على الجهات ذات العلاقة ، مشيرا الى ان حضور مجلس الادارة يأتي للاطلاع على تلك المشاكل والملاحظات لمتابعتها وللتعاون في ايجاد الحلول المناسبة.

واوضح هاشم ان مؤسسة المواصفات والمقاييس تأسست في نابلس وبدور مركزي من الغرفة التجارية في انشائها ، منوها ان دور الغرفة مهم جدا في انتداب الاشخاص المؤهلين من القطاعات المختلفة لوضع المواصفة الفلسطينية.

بدوره ، قال حسام حجاوي نائب رئيس الغرفة ان هذه الزيارة تعتبر تجسيدا عمليا للرؤيا التي وضعتها لجنة الدراسات والعلاقات العامة للتواصل مع جمهور الهيئة العامة في القطاع الصناعي والقطاعات الاقتصادية الاخرى، وتأتي عطفا على الاجتماع الذي جرى مؤخرا معها ، مبينا اهمية الملاحظات التي برزت اثناء الاجتماع والتي تعزز دور الصناعة في التنمية الاقتصادية واقترح عقد جلسة لرجال اعمال في الغرفة لعرض المشاريع المنوي تنفيذها في محافظة نابلس عليهم من اجل المساهمة فيها.

زيارة شركة مصنع الخلود للمفروشات
كما قام مجلس ادارة الغرفة بزيارة الى مقر شركة مصنع الخلود للمفروشات ، حيث ترأس الوفد عمر هاشم رئيس مجلس الادارة ، وضم كلا من حسام حجاوي نائب رئيس مجلس الادارة ، وعثمان مصلح امين السر ، وطايل الحواري نائب امين السر ، وسمير قادري نائب امين الصندوق ، وزاهي عنبتاوي ورائد الزلموط وفايق دروزة وياسين دويكات اعضاء مجلس الادارة. وكان في استقبالهم مدير عام الشركة فراس القتلوني واخوانه.

وعبر عمر هاشم عن سعادته بزيارة شركة رائدة في مجال قطاع الاثاث والمفروشات في نابلس مشيدا بقدرة اصحاب الشركة على الاستثمار والعمل والمتابعة والتوسع ، والتميز في الانتاج وايجاد اسواق خارجية لمنتجاتهم ، منوها الى ان الغرفة ساهمت في حل بعض المشاكل التي يواجهها الصناعيون على المعابر وخاصة معبر ارتاح ، مؤكدا ان هناك متابعات متواصلة لحل تلك المشاكل.

واضاف ان الغرفة وضعت برنامجا للتواصل ميدانيا مع شركات ومصانع القطاع الخاص في نابلس من باب ترسيخ العلاقة معها والاطلاع على اوضاعها وبرامجها واستثماراتها المستقبلية.

واكد هاشم ضرورة وضع الغرفة في صورة التطورات والرؤى والافكار المستجدة بالاضافة الى المشاكل والمعوقات التي تعترض سبيل تقدم الصناعة والنهوض بها.

واعتبر ان نابلس بحاجة للكثير لاعادة الصناعة الى سابق عهدها خاصة بعدما مرت به من ظروف صعبة في السنوات الاخيرة. واطلع هاشم مسؤولي الشركة على معرض الصناعات الفلسطينية في نسخته الخامسة لعام 2011 والمنوي تنظيمه قريبا من قبل اتحاد الغرف التجارية الفلسطينية في رام الله ، مؤكدا على ضرورة مشاركة الشركة فيه ، منوها الى ان الغرفة تخطط لتنظيم معرض صناعات في نابلس.

ورحب فراس القتلوني مدير عام الشركة بوفد الغرفة التجارية شاكرا لهم هذه الزيارة ، مؤكدا ان الغرفة لها دور هام في تطوير منشآت القطاع الصناعي في نابلس. واضاف اننا نعمل بجد من اجل ارضاء الزبائن كمًّا ونوعا وجودة في هذا القطاع الاقتصادي الهام في نابلس.

وأوضح ان لدينا قدرة كبيرة على الانتاج ولدينا فرع في المملكة الاردنية الهاشمية ، مؤكدا ان التصدير الى الخارج هو حاجة ملحة من اجل ضخ اموال الى الوطن علاوة على توفير فرص عمل لابنائه. وبين ان دور الجميع يجب ان ينصب على الحد من الاستيراد الخارجي العشوائي الذي يؤثر على الانتاج الوطني والمفتقد للجودة المطلوبة ، منوها ان المستهلك اصبح يدرك جودة الصناعة المحلية ويقبل عليها.

وقال ان قطاع الاثاث والمفروشات بحاجة الى منطقة صناعية خاصة به نظرا لاتساع وتطور هذه الصناعة مؤخرا ، مؤكدا ان لديه تصورات للنهوض بواقعها ، مبينا الاستعداد لدراسة افكار ورؤى لصالح تطوير القطاع.

من جهته ، طالب حسام حجاوي مسؤولي الشركة بضرورة وضع ورقة عمل من طرفهم يشرحون فيها كافة النقاط التي يودون طرحها. واستوضح حول حاجة القطاع الى صناعات تكميلية من مواد خام يمكن تصنيعها داخليا عوضا عن استيرادها.

واكد ان مجلس ادارة الغرفة لديه التوجه لعقد اجتماعات ولقاءات متواصلة مع كافة القطاعات الاقتصادية في المحافظة بغية الوقوف على كافة المستجدات.

من ناحيتهم ، اعرب اعضاء مجلس ادارة الغرفة عثمان مصلح ورائد الزلموط وطايل الحواري وياسين دويكات وفايق دروزة في مداخلاتهم عن اعتزازهم بهذه الصناعة ، مبينين ان المنطقة الصناعية الحرفية المنوي اقامتها في نابلس قد تشكل حلا لقطاع الاثاث والمفروشات ، منوهين الى ضرورة الاستمرار في الارتقاء بجودة المنتج المحلي للحد من السلع المستوردة.

وقد أبدى رئيس واعضاء مجلس ادارة الغرفة اعجابهم خلال الجولة الداخلية التي تمت في ختام الزيارة داخل اروقة الشركة وخاصة معرض الاثاث ، وقسم نجارة الموبيليا وقسم الدهان وقسم التصميم والخياطة وقسم التنجيد بجودة المنتجات والتوسع الحاصل في العمل ، مطالبين بالمزيد من العمل للنهوض بصناعة الاثاث والمفروشات ، مشيدين بقدرة القطاع الخاص على الاستثمار وتشغيل الايدي العاملة الفلسطينية.