وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انطلاق الاولمبياد الوطني الأول للناشئين بمشاركة 4000 لاعباً ولاعبة

نشر بتاريخ: 15/09/2011 ( آخر تحديث: 15/09/2011 الساعة: 18:50 )
دمشق - معا - تحت شعار ((الرياضة بسمة أمل لمجد الوطن)) وبمشاركة نحو 4000 لاعباً ولاعبة افتتحت فعاليات الاولمبياد الوطني الأول للناشئين في محافظات دمشق وريفها وحلب والقنيطرة.

وحضر حفل الافتتاح في محافظة القنيطرة السادة: غسان خلف أمين فرع القنيطرة للحزب والمهندس حسين عرنوس محافظ القنيطرة واللواء موفق جمعة رئيس الاتحاد الرياضي العام ولؤي نعسان ومعتز قوتلي عضوي المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي ورئيس وأعضاء فرع القنيطرة للاتحاد الرياضي العام وعدد من رؤساء الاتحادات الرياضية.
|145871|
وألقى اللواء جمعة كلمة أكد فيها على أهمية هذا الحدث الرياضي الكبير ودوره في إعداد الرياضيين الذين سيساهمون في الارتقاء بالرياضة السورية لرفع العلم السوري في المحافل الرياضية المقبلة منوها بالمشاركة الواسعة من مختلف المحافظات.
وتم خلال حفل الافتتاح عرض للوفود المشاركة في المسابقات التي ستستضيفها محافظة القنيطرة في هذا الاولمبياد إضافة إلى تقديم عروض فنية فلكلورية قدمتها فرقة اتحاد شبيبة الثورة.

وفي نهاية الحفل تم تتويج الفائزين بمسابقة الدراجات التي جرت منافساتها صباح الخميس لمسافة 40 كم حيث أسفرت نتائجها في الفردي عن فوز اللاعب فارس الفارس من محافظة الرقة بالمركز الأول تلاه اللاعب محمد عرابي من محافظة ريف دمشق بالمركز الثاني فيما حل اللاعب احمد فرعون من محافظة ريف دمشق بالمركز الثالث وفي مسابقة الفرق حققت دراجات ريف دمشق المركز الأول فدمشق ثانياً والرقة في المركز الثالث.
وكانت منافسات الشطرنج قد بدأت صباح الخميس بمشاركة 12 محافظة وغياب إدلب والرقة والبداية كانت بالشطرنج الطويل فشارك 45 لاعباً و 30 لاعبة سيتنافسون على تسع جولات حسب نظام الدوري السويسري.
|145870|
يذكر أن محافظة القنيطرة ستستضيف خمس مسابقات هي الشطرنج و المصارعة و الجودو والدراجات و الترياثلون.
نشاط ومواهب كثيرة في صالات وملاعب دمشق
استقبلت صالات وملاعب دمشق منافسات الريشة الطائرة وكرة الطائرة وكرة القدم وتخللت المشاركة الكبيرة منافسات مثيرة لم تحسم تفاصيلها حتى النهاية ..

مشاركة كبيرة بالريشة الطائرة
بمشاركة كبيرة بلغت (62) لاعبا و( 25) لاعبة مثلوا جميع المحافظات باستثناء الحسكة ودير الزور وحمص انطلقت منافسات الريشة الطائرة للذكور والاناث في صالة الفيحاء الفرعية بدمشق ، وبعد مباريات مكثفة بالدور الأول شهد الدور التالي في مباريات الاناث فوز كل من اللاعبات راما العيسى على أسماء العيسى وتغريد الجلاد على أليسار جواد ويارا عز الدين على اسراء جرواني وحلا كحيلة على صوفي عنيوي وهيلين السعدي على رهف عثمان ورهام الحسن على هند كاجوج ورواد توتنجي على صبا لاذقاني وفي اخر المباريات فازت رهام الأشقر على مايا جلاد .
|145869|
ويلتقي في دور الثمانية كل من راما العيسى و تغريد الجلاد ، ويارا عز الدين مع حلا كحيلة وهيلين السعدي مع رهام الحسن ورواد توتنجي مع رهام الأشقر .

وفي مباريات الذكور فاز كل من اللاعبين زاهر زعتري على نهاد زرية وأحمد جلاد على سامر شعبان وجلال أبو علوان على عمار زوكلي ونور ياسين على خليل مهاوش وأرام محمود على أحمد الأحمد وفضل عليوي على حازم الحلبي ومرهف أصلي على ابراهيم نزال ومضر العبد على زيد قصاص وأحمد عيشة على محمد بازو أحمد قهواتي على محمود بازو وملهم أصلي على كنان ركاب واستمرت المباريات بفوز اسامة عزيزي على رغيد الفصيح وعبد الرزاق قليعة على قاسم عرعش وبشار خفاجي على عبد الرحمن صمود وأمجد الفصيح على غدير بشير ووسيم ركاب على نوح الديلي .
ويلعب الفائزون الأوائل على الترتيب مع بعضهم البعض في دور الـ(16) .

|145868|
وأشاد السيد أحمد خالوصي أمين سر اتحاد الريشة في ختام المباريات التمهيدية المؤهلة للمراحل الحاسمة بالمستويات المميزة التي تشهدها هذه البطولة بالنسبة لأعمار المشاركين والمشاركات حيث أنهم مكسب للرياضة على العموم والريشة الطائرة خصوصاً مؤكداً على الاحتكاك الكبير الذي تحقق نتيجة مشاركة الفئات العمرية من ناشئين وأشبال وشباب مع بعضها البعض أيضا القرعة غير الموجهة وخروج المغلوب منذ الدور الأول جعلت بعض المباريات بمثابة مباريات نهائية .

كرة السويداء تبدأ بخماسية
ضمن منافسات كرة القدم حيث شهد ملعب الفيحاء مواجهتين كشفتا عن الكثير من المواهب التي حاولت فرض نفسها بالملعب وفي النتائج سيطر التعادل الايجابي على لقاء حمص واللاذقية وبهدفين لكل فريق بعد مباراة سريعة أهدر فيها الفريقان فرصا كثيرة ، وفي اللقاء الاخر سيطر السويداء على مباراة فريقه مع ادلب قبل أن يسجل خماسية لقاء هدفين .

مواهب كرة الطائرة
ميزت لقاءات كرة الطائرة للذكور التي جرت بين صالتي تشرين والفيحاء تواجد اللجان التي شكلت من قبل اتحاد اللعبة في جميع المباريات لانتقاء الموهوبين والمميزين الذين تفرزهم هذه المنافسات خاصة وأنها تشمل أعمار صغيرة هم في بداية النضج الرياضي وهو ما أكده السيد حكمت نعمة مدير اتحاد كرة الطائرة .

وفي النتائج فقد شهدت المجموعة الأولى فوز منتخبات طرطوس على ادلب والحسكة على القنيطرة وبنتيجة واحدة ( 3/0) وبالجولة الثانية فاز فريق ادلب على القنيطرة ( 3/0) فيما فاز فريق دمشق على طرطوس ( 3/2) .
وفي المجموعة الثانية تغلب فريق ريف دمشق على دير الزور ( 3/0) واللاذقية على الرقة ( 3/1) وعاد الرقة ليفوزعلى ريف دمشق (3/1) وحقق اللاذقية فوزه الثاني على حساب فريق حماه ( 3/0) علما أن هذه البطولة قسمت لمجموعتين ضمت كل واحدة ( 5) فرق .


منافسات اولمبياد الناشئين الوطني انطلقت في حلب و الافتتاح الرسمي السبت
قصت لعبتا كرة السلة و كرة المضرب شريط افتتاح منافسات اولمبياد الناشئين الوطني في حلب وتلتهما الملاكمة في النشاط التنافسي و الرماية في اليوم التالي وسط أجواء لم تخل من الحماسة و الطموح التنافسي للظهور المشرف للمحافظات المشاركة في أول تجربة رياضية من هذا النوع فيما اختير يوم السبت 10/9/2011 موعدا للافتتاح الرسمي للاولمبياد الذي دعي لحضوره الشخصيات القيادية بحلب ببرنامج يضم فقرات احتفالية مختلفة تنتهي برفع علم الوطن و شعار الاولمبياد الوطني الأول في صالة الأسد الرياضية وفيما يلي النتائج التي تمخضت عنها المنافسات :

كرة السلة:
جرت منافساتها في صالة الأسد بالنسبة لفئة الذكور التي ضمت اثنا عشر فريقا تقرر في الاجتماع الفني لعبهم بطريقة الدوري بينما وزعت منتخبات فئة الإناث الثمانية على مجموعتين يصعد الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور التالي ، و بالنتيجة وفي فئة الذكور فاز منتخب حلب على ريف دمشق (86/27) ، ومنتخب الجيش على السويداء 94 /57، و ومنتخب دمشق على حماة 78/57 كما فاز منتخب الجيش على ريف دمشق 69/41 ، ودمشق على السويداء 111/73 ، وحلب على حماة 91/60 . وفي منافسات الإناث فازت حلب على طرطوس 87/14 ، و السويداء على الحسكة 51/24 ، و ريف دمشق على اللاذقية 54/26 وتأجلت مباراة دمشق مع حماة بسبب تأخر الأول عن الوصول إلى حلب في موعد المباراة .

كرة المضرب :
بدأت منافساته التي أقيمت للفردي و الزوجي على ملاعب التنس في مدينة الحمدانية الرياضية بمشاركة محافظات ( حلب ، دمشق ، السويداء ، ادلب ، الرقة ، حمص ، طرطوس ، حماة ، الحسكة ) بدور الستة عشر بالنسبة لفئة الذكور وبنظام خروج المغلوب فيما اقتصرت المشاركة في منافسات الإناث على خمس لاعبات يعبن بطريقة الدوري من مرحلة واحدة ، وبنتيجة المنافسات الذكورية تأهل إلى دور الثمانية كل من عامر النو ( دمشق ) ، زكي بيدان ( حلب ) ، يعقوب مخزومي ( دمشق ) ، زاهر بوادقجي ( حلب ) ، كارل عبد النور ( حلب ) ، عمر حاج عثمان (ادلب ) باسل سيد احمد ( السويداء ) ، هبود قليونجي ( حلب ) .

وفي منافسات الإناث وكلهن من حلب فازت دانيال الفرا على سيلفين بازوريان ، وكريستين صباغ على سابين بهنا وبنتيجة واحدة مجموعتين دون مقابل ، وفي منافسات الفترة المسائية تفوقت دانيال الفرا على سيلفين بازاريان ، وكريستيل صباغ على سابين بهنا ، وكريستيل صباغ على سيلفين بازاريان .
وفي منافسات الزوجي فاز زاهر بوادقجي وعدنان دباغ على عثمان حاج حمدان وعمر حاج عثمان بمجمعتين لواحدة ، ووعمر النو ويعقوب مخزومي على بشار الخوري و واسعد قنزوع بمجمعتين نظيفتين ، وعبود قليونجي و وزكي بيدان على هشام حامد و محمد هلال بنفس النتيجة ، وكارل عبد النور وهراتش أو اديسيان على تميم حامد و باسل احمد بمجموعتين دون رد .

وقد صرحت السيدة لينا مشاطي مديرة البطولة بأن المستويات العامة مبشرة وذات فائدة تنشيطية وتحفيزية للنشء الصاعد وهو الجوهر الرئيس للاولمبياد فيما استحق الحكم العام باسل دخان و الحكم (أمين شاوي) التقدير و الثناء على الجهود و التعاون البناء .

الملاكمة :
يشارك فيها 124 لاعبا يمثلون جميع المحافظات باستثناء ( السويداء و حمص ، وطرطوس ) إضافة إلى هيئة الجيش ... وفي منافسات مساء الخميس جرت 21 مباراة تأهل بنتيجتها إلى الدور الثاني :بوزن 64 كغ.. بكري بابي ( ادلب ) ، ديب مخلوف ( الاذقية ) ، عبد الرحمن رشواني ( حلب ) ن مصعب سويدان ( درعا ) ، محم حلبي ( ريف دمشق ) ،وفي وزن 50 كغ .. مصطفى حبوش ( دمشق ) ، عمر مصطفى ( القنيطرة ) ، وفي وزن 54 كغ أحمد غصون ( الجيش ) ، حسام الدرة ( ريف دمشق ، عبد الملك خشان ( دمشق ) ، وفي وزن 60 كغ ..ايمن ملللا محمد ( دمشق ) ، وائل حسن ( ادلب ) ، بكري قدور ( حلب ) ، علي الشيخ ( اللاذقية ) ، و في


وزن 75 كغ جاسم جاسم ( الرقة ) ، واصف حسام (الجيش ) أحمد حسن ( الحسكة ) ، ماهر غنوم ( القنيطرة ) ، وفي وزن 80 كغ .. سامر بيرق ( اللاذقية ) ، وفي وزن + 80 كغ ..عز الدين كواكبي ( حلب ) ، طوني عطا الله ( دمشق ).

من جهته السيد كامل شبيب رئيس اتحاد الملاكمة وجه الشكر الجزيل لفرع حلب على الجهود التنظيمية المبذولة لإظهار التجربة الاولمبية الوطني بالصورة المثلى ،مع إفصاحه عن تطبيق النظام الفني الدولي الجديد للتحكيم لأول مرة في سورية مع ثنائه على التزام الحكام بتلبية نداء المشاركة في البطولة .