وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دربي الخليل

نشر بتاريخ: 16/09/2011 ( آخر تحديث: 16/09/2011 الساعة: 11:11 )
كتبها: ولاء الشرباتي

لم يتبق الا ساعات قليلة تفصلنا عن "الملحمة" الكروية التي ينتظرها كل عشاق الكرة المحلية عموما ومحبي الغزلان والعميد خصوصا .. 90 دقيقة من المتعة والاثارة والندية التي عادة ما تشهدها مباريات الفريقين .. جمهور يستعد للامسية الكروية المميزة ليرسم على مدرجات ستاد دورا الدولي اجمل واضخم لوحات التشجيع .

اصبح الجميع ينتظر ويترقب .. واصبح الخطأ الان محظورا سواء من الجمهور او اللاعبين او حتى الاعلام الذي وصفه البعض بأنه اعطى المباراة اكثر من حجمها الحقيقي .. فبوجهة نظر جماهير العميد والغزلان فالمباراة تتعدى كونها مباراة فقط .. فالتاريخ هاهنا يحضر جليا .. والندية تصل الى ذورتها .. فتاريخ الفريقين حافل بالانجازات.. واللقاءات عادة ما تعرف تسجيلا للأهداف .

اما الحاضر فليس بمختلف عن التاريخ .. فان كان الحاضر يسجل اكبر نتيجة بين الفريقين هي 5/1 للعميد في دوري 98/99 .. فان الحاضر ايضا يسجل علو كعب ظهراوي في اللقاءات في ظل الاتحاد الجديد .. حيث لم يتمكن العميد من تحقيق اي فوز رسمي منذ العام 2005 حين خسر نهائي الدرع بهدف الفهد خلدون فهد .. سوى الفوز في العام الماضي بكاس ابو عمار بنتيجة 3/0 ضمنت للعميد المرور للدور الثاني .

ويدخل لاعبو شباب الخليل الموقعة لمحو الذكرى الاليمة بآخر خسارة امام غزلان الجنوب بثلاثية نظيفة في اياب الموسم الماضي .. وبرغم التغير في الملامح الا ان العزيمة والاصرار موجودة لدى لاعبي العميد لحصد فوز من معقل غريمهم التقليدي .. برغم انهم لا زال ينقصهم شيء من الانسجام والوصول الى قمة لياقتهم البدنية .

اما الغزلان فيحاول بسط سطوته على فرق المحافظة بعد ان فشلت جميع فرق المحافظة من هزيمته في الدوريات الماضية جميعها .. واستغلال عنصري الارض والجمهور والذين يعتبران لاعبين اساسيين في رفع الهمم وتتغيير النتيجة .. الا ان الاداء في الجولتين الاولى والثانية عابه غياب التركيز وعدم استغلال الفرص السهلة التي ادت بالفريق لخسارة نقطتين في معقل بلاطة كانتا اقرب للكسب .

هذا على صعيد النتائج والاداء .. اما (مجرة) النجوم التي ستسعد بتواجدها كل فلسطين فوق البساط الاخضر فكلها اسماء لها صولات وجولات على الصعيد المحلي والخارجي والدولي .. فالفهد فهد العتال والذي احترف لخمسة مواسم متتالية في الدوري الاردني يقابله المتألق ايتو الغزلان عاطف ابو بلال والذي اصبح له بصمة مميزة يعرفها القاصي والداني اينما حل وارتحل .

ولا ننسى المدفع اياد ابو غرقود هداف العميد حتى الان وهداف الدوري في الموسم الماضي مع فريق الامعري ولا يقل شأنا عنه اللاعب خالد سالم والذي حجز لنفسه مكانة ضمن كبار هدافي الدوري والمنتخب الاولومبي .. وغيرهم اخرين امثال محمد جمال وموسى ابو جزر ونديم البرغوثي في شباب الخليل وامير ابو عرار ويحيى السباخي في شباب الظاهرية والمجال لا يتسع لذكر الجميع لكثرتهم في كلا الجانبين.

ولم تتوقف امور الديربي عند هذا الحد فقط .. فلا ننسى حالة التأزم والاحتقان النسبي التي حدثت بين الفريقين عقب اعلان نادي شباب الخليل كسب ود عاطف ابو بلال خلال فترة الانتقالات واكد ذلك بالصور مرارا وتكرارا ليتضح في نهاية الامر ان الظاهرية كانت وما زالت العش الامن والحضن الدافئ للغزال ابو بلال ..

واما ما قد توصف (بحرب) المدرجات والتي تتمثل في عدة وجوه منها من هي القاعدة الاكبر؟؟ ومن سيكون قادرا على اخراج لوحة جماهيرية اجمل فوق المدرجات؟؟ .. وبين كثير الكلام من هنا وهناك .. فان ما لا يختلف عليه احد ان الديربي هو الاهم بين ديربيات الدوري عموما مع الاحترام والتقدير لكل فق المحافظات .. وان جماهير الفريقين الاكبر والاكثر دعما لناديها اينما حل وارتحل ..

ويستمر الديربي في اثارته حتى على مستوى المدربين .. فسمير عيسى وسعيد ابو الطاهر .. كلاهما من خيرة مدربي الدوري وكلاهما من اراضي فلسطين 48 .. فالاول استطاع ان يحظى بلقب الدوري مع فريقه السابق جبل المكبر بينما ترك ابو الطاهر بصمة واضحة على اسلوب الغزلان في جعله فريقا صلبا ندا للابطال ومنافسا حتى الخطوات الاخيرة على كل البطولات .. فطموح كليهما لا يتوقف عند حدود الفوز بهذه المباراة فقط بل انه يتعدى ذلك الى تحقيق الذهب ونيل الألقاب ..

ونهاية نذكر ان كل ما سبق وان المتعة والاثارة والتشويق الممزوجة بالمحبة والتي سيفخر ستاد دورا الدولي باحتضانها .. كلها لا تعدو كونها 3 نقاط بميزان جدول الدوري يسعى كلا الفريقين لنيلهما وعدم التفريط بها.. فكلاهما يملك العدد نفسه من النقاط وبنفس فارق الاهداف .. الا ان الظاهرية يتفوق هجومه على العميد بهدف بينما دفاعه يتأخر عن العميد بهدف .

كل هذا وأكثر سيجعلنا نترقب المباراة والتي نتمنى ان تكون لوحة اعلامية الى جانب كونها لوحة كروية تصل العالم اجمع وان يكون الديربي الخليلي ديربي فلسطين الاول قد اوجد لنفسه مكانا بين ديربيات الدوريات العربية الكبرى كالزمالك والاهلي المصريين والهلال والنصر السعوديين والوحدات والفيصلي الاردنيين والترجي والافريقي التونسيين والمريخ والهلال السودانيين وغيرها من الديربيات.

وعلى امل ان تنقل المباراة على الهواء لتصل لاكبر عدد من المشاهدين والذين حتما لن تستطيع جنبات ستاد دورا الالمام بهم داخليا او ممن اجبروا قسرا ان يكونوا بعيدين عن محافظة الخليل .. نسال العلي القدير ان يكون الديربي بحق على مستوى الحدث والصخب الاعلامي والترويج الذي صاحبه بكافة الوسائل الاعلامية سواءا المسموعة منها والمقروءة .

وان تبقى الجماهير فاكهة الملاعب دائما حاضرة بأخويتها ورقيها وان تبتعد عن سفاسف الامور والانجرار خلف الغوغائيين من كلا الجانبين .. ولعل بشرى الخير تمثلت في الزيارة التي قامت بها رابطة جماهير شباب الخليل لزملائهم في رابطة مشجعي شباب الظاهرية والتي خرجت باتفاق مشترك يدين اي شيء قد يخرج عن الاخلاق ويتنصل من بعض المندسين الذين لا هم لهم الا تعكير صفو الكرة الجميلة .. وعلى الاخذ على يد كل من تسول له نفسه القيام بما هو خارج عن حدود التشجع النظيف .

والله ولي التوفيق