وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صحافيون يطالبون بإقامة زواية خاصة للمدونات عبر المواقع الإخبارية والمؤسساتية

نشر بتاريخ: 17/09/2011 ( آخر تحديث: 17/09/2011 الساعة: 10:50 )
رفح-معا- اوصى مشاركون ومشاركات من غزة بضرورة تشجيع التدوين وتعزيز المسؤولية الاجتماعية لدى المدونين للوصول بالمدونات الى خلق رأي عام وإحداث حراك على مختلف الصعد لتبني قضايا المجتمع الفلسطيني وبتسليط الأضواء على أهم المدونات وعمل تقارير صحفيه عنهم ليتم تشجيع المدونين على مواصلة نشاطاتهم، وإقامة زاويه في كل من المواقع الاخبارية بإبراز المدونات في المجال الثقافي والسياسي والاجتماعي على صدر تلك المواقع لزيادة الإقبال عليها، إضافة إلى تحفيز المدونات من خلال مسابقات سنوية لأفضل المدونات.

جاء ذلك خلال الطاولة المستديرة التي نظمتها مؤسسة فلسطينيات في إطار مشروع نادي الإعلاميات الفلسطينيات صباح يوم الخميس في مقر ملتقى إعلاميات الجنوب في مدينة رفح، وناقش الحضور الذي ضم صحفيين وصحفيات ومدونين موضوع المدونات ومدى انتشارها وتأثيرها على الرأي العام.

وتناول هشام ساق الله الصحفي والمدون تجربته مع التدوين، مشيرا إلى إنها كانت تجربة غنية زودته بخبرات وفتحت آفاقاً جديدة من خلال التفاعل المستمر مع القراء والمتابعين لمدونته كما انها استطاعت الى حد ما خلق اصطفاف حول بعض القضايا التي طرحها.

وأشار ساق الله إلى ان المدونات تأخذ جانبا كبيرا من اهتمام الشباب نظرا لكونها وسيلة غير مكلفة وكذلك للمساحة الكبيرة من الحرية التي تمنحها للمدون في التعبير عن نفسه وافكاره وانتقاداته لمختلف الشؤون المعيشية.

وتطرقت الشاعرة والإعلامية سعاد أبو ختلة لأهميه المدونات حيث يتم شراء بعض افكارها لعمل افلام وبرامج ومسلسلات مثل مسلسل "عاوزة أتجوز" ، وأشارت لبعض المدونات التي تستخدم أسلوب اللغة البسيط والعام والبعض يستخدم المدونات كوسيلة لتسجيل يومياته وهو ما يدفع عدد من القراء الى متابعة المدونة.

بدوره تحدث الصحفي حسن دوحان عن أن المدونات اكتسبت شهرة واسعة وإقبالا من الجمهور عليها خاصة بعد الثورات العربية، وأهمية قيام المدون بالتشبيك الاجتماعي مع كل من الأفراد والمؤسسات للوصول إلى التأثير المنشود بحسب هدف كل مدونة.

ومن جانبها أشارت الصحفية منال حسن الى أهميه الاستمرارية في إنشاء المدونات وقيام حملات تدوينية لتبنى قضايا معينه وأهميه التواصل بين المدونين وربط المدونات ببعضها.

وتحدث المشاركون والمشاركات عن تنامي اهمية المدونات وازدياد اعداد المرتادين لمواقع التدوين حيث فاق مستخدمي الفيس عدد قراء الصحف اليومية، وانه لا زالت الحاجة قائمه لوجود المدونات التي تتناول الشأن العام بشكل حر على ان يتسم المدونون بالمسؤولية الاجتماعية التي تعزز لحمة المجتمع وتعمل على تطويره.