وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سواس تطالب بالتطبيق الأمثل للقواعد والأحكام المتعلقة بحقوق المرأة

نشر بتاريخ: 17/09/2011 ( آخر تحديث: 17/09/2011 الساعة: 12:49 )
غزة-معا- خلال لقاء نفذه مركز سواسية لحقوق الإنسان وبالتعاون مع جمعية الأدهم الخيرية حول " حقوق المرأة في التشريعات الفلسطينية " طالب المشاركون بضرورة تفعيل وتطبيق قواعد وأحكام القوانين المتعلقة بحقوق المرأة في التشريعات الفلسطينية .

وعقد اللقاء بمقر الجمعية بمنطقة بيت حانون شمال قطاع غزة والذي استمر لمدة ساعتين و حضره عدد من النساء والمهتمات بقضايا المرأة .

وفي البداية رحبت ابتسام البسيوني رئيس مجلس إدارة الجمعية بالمركز والحضور وتحدثت عن طبيعة عمل الجمعية والنشاطات التي تقدمها لدعم المرأة.

من جانبه تحدث منسق العلاقات العامة بمركز سواسية ماجد أبو حميدان عن المركز وطبيعة عمله والبرامج القانونية التي يقدمها .

إلي ذلك تحدث المحامي رائد نصر عن أهم الحقوق التي كفلتها القوانين الفلسطينية للمرأة كالقانون الأساسي وقانون العمل وقانون الخدمة المدنية وقانون الانتخابات وقانون حقوق العائلة فيما يتعلق بالحقوق الشرعية , وخاصة ما يتعلق بقضايا الزواج والطلاق والتفريق وأنواعه والآثار المترتبة على انتهاء العلاقة الزوجية كالعدة والنفقة وقضايا الحضانة والضم والميراث واليات توزيع الأنصبة الشرعية،مطالبا بالتطبيق الأمثل لهذه الحقوق .

وتطرق إلى دور الشرع فيما يخص قضايا المرأة واتفاقية مناهضة التمييز ضد المرأة مقترحا بعض الحلول التي تساهم في الحد من ظاهرة التمييز ضد المرأة والمتمثلة في التطبيق الأمثل للدين بالإضافة إلى التوعية الاجتماعية للجنسين وان تلعب وسائل الأعلام دورا بارزا بهذا الخصوص .

كما أعطى المجال لبعض المشاركات لتقديم بعض الاستشارات حول قضايا الزواج المبكر والطلاق والنفقة والهجر والإجراءات أمام المحاكم الفلسطينية لتحصيل المرأة لحقوقها وكيفية تقديم الشكوى إذا ما مورس بحقها العنف .

بدوره قام المحامي نصر بالرد على هذه الاستشارات ، وفى نهاية اللقاء قدم المشاركات الشكر لمركز سواسية على اهتمامه بقضايا المرأة وتمنى الجميع أن يتم التواصل مع المركز للاستفادة من الأنشطة والاستشارات التي يقدمها للإنسان الفلسطيني بكل فئاته .