وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ابناء القدس يتلألأ في الشهر الفضيل

نشر بتاريخ: 17/09/2011 ( آخر تحديث: 17/09/2011 الساعة: 15:01 )
القدس - معا - تزينت البلدة القديمة لزهرة المدائن بأنوار الشهر الفضيل وتزين ابناء القدس بجماهير وحشود من البلدة القديمة غير مسبوقة وهي تشارك في فعاليات ونشاطات رمضانية لمختلف الفئات العمرية وبمختلف المجالات .

حيث عمدت الهيئة الإارية لأبناء القدس على وضع برنامج حيوي لطيلة الشهر الفضيل تضمن نشاطات دينية وثقافية وفنية ورياضية وترفيهية واجتماعية جلها دارت في رحاب الخيمة الرمضانية وقاعات وساحات وملاعب أبناء القدس .

وصرح مروان تيرو باسم الهيئة الإدارية بأن العمل في خدمة المجتمع المقدسي له ميزة بشكل عام وبشكل خاص خلال الشهر الفضيل حيث عملنا على تذليل كافة الصعوبات من اجل انجاح كافة الفعاليات بالتعاون مع الفرق والمؤسسات المقدسية وقد اقيمت بعض هذه الفعاليات بدعم من البيت الأمريكي والذي حضر ممثلوه عدة فعاليات وشاركوا الأطفال فرحتهم في كثير من المناسبات .

|146066|
وكان هدفنا الأكبر ان نعمل على جمع الأسرة المقدسية في احضان ابناء القدس خلال هذا الشهر الفضيل وممارسة النشاطات والاستمتاع والاستفادة وتم التركيز على جيل الطفولة لرسم البسمة على وجوههم لما نكن لهذه الفئة العمرية من اهتمام باعتبارها الفئة الطاغية على المجتمع المقدسي داخل اسوار البلدة القديمة ، وقد لامسنا النجاح ولا ندعي الكمال لوجود عدة سلبيات نعمل على تخطيها في الانشطة القادمة ولكننا نفتخر بأن يكون هذا الكم من الاطفال والأهالي في رحاب واحضان مؤسسسة مقدسية وطنية تعمل على تقديم الخدامات المتنوعة والهادفة لأهلنا المقدسيين خارج وداخل اسوارها الخالدة .

وكما تم تقييم العمل بمساعدة القائمين على تنفيذ النشاطات وبالرجوع للأهالي من اجل تجنب السلبيات والسير بخطى النجاح في الفعاليات القادمة ونوجه الشكر الجزيل لكل من ساهم في انجاح هذه النشاطات من منسقين ومتطوعين وفرق فنية ومؤسسات مقدسية رياضية وشبابية وخص بالذكر عناصر ابناء القدس وهم منسق الفعاليات خالد بركات ومنسقي النشاط الرياضي معتصم ابو غربية وفريد تيرو ومتطوعين امثال روان الحواش وشيرين مرقصطو وحنين مرقصطو ومحمود مونس وعدنان حجازي وأخرين

وقد جاءت الفعاليات لتلبي اجتياجات كافة الفئات العمرية وقد شملت النواحي التالية :
|146067|
أولاً : النشاط الرياضي
*- تنظيم بطولة ازهار القدس الرمضانية الثالثة عشرة في خماسيات كرة القدم لمواليد 1999 وبمشاركة تسعة فرق مقدسية وبرعاية عضو الهيئة الإدارية رمضان عرار وتم تنظيم هذه البطولة قبيل الشهر الفضيل بناء على رغبة الأندية المقدسية حرصا منها ومنا على حرمة الشهر الفضيل وعلى صحة أطفالنا بسبب الحر الشديد وحصد فريق العيساوية اللقب تاركاً الوصافة لهلال القدس وكما عودتنا هذه البطولة دائماً والتي انطلقت برمضان عام 98 ببروز نجوم صغار في لعبة كرة القدم سيكون لهم شأن كبير في الحركة الكروية المقدسية وعلى هامش البطولة تم تكريم الناجحات والناجحين في الشهادات الجامعية وشهادة الثانوية العامة وبحضور الأهالي .

*- تنظيم بطولة داخلية لكرة القدم لمن هم دون 15 عاماً وبمشاركة 30 لاعباً وزعوا على خمسة فرق والتي سميت بأسماء مدن وقرى فلسطينية وهي حيفا / يافا / جلجوليا / الطيبة / سخنين وكانت بطولة ناجحة ومميزة وفاز فريق يافا بالبطولة ومثله خالد القواسمي /محمد القواسمي/عبد دويك/شادي غنام/مازن حجازي / افضل لاعب يزن الجندي / افضل حارس محمد حزينة / هداف البطولة عبد دويك / الفريق المثالي سخنين وقد اقيمت هذه البطولة قبيل الإفطار .

*- تنظيم بطولة داخلية بكرة القدم لمن هم فوق 16 عاماً وبمشاركة 50 لاعباً وزعوا على تسعة فرق وتم تقسيم الفرق إلى مجموعتين واقيم هذا النشاط بعد صلاة التراويح وفاز فريق القدس بفارق ركلات الترجيح ومثل الفريق الفائز/ محمود مونس / حمزة السمان / عدنان حجازي / عنان طه / علاء الحواش / عبد الله دعنا
افضل لاعب مروان تيرو / الهداف ناصر صيام 18 هدف / افضل حارس خالد بركات

*- تنظيم بطولة داخلية بكرة الطاولة للبراعم والأشبال بمشاركة 20 لاعباً وتم اعتماد نظام خروج المغلوب من مرة واحدة وآلت النتائج بفوز انس غيث باللقب وحل ثانياً سري الحداد .
|146068|
*- تنظيم بطولة داخلية بكرة الطاولة للفتيات بمشاركة 12 لاعبة وتم اعتماد نظام خروج المغلوب من مرة واحدة وفاز بالمراكز الأربعة الأولى كل من المركزالأول زينة الحلواني
المركز الثاني هاجر تفاحة / المركز الثالث سمر وزوز / المركز الرابع شيرين مرقصطو .

*- تنظيم بطولة داخلية بكرة السلة للفتيات ( ثلاثي / نصف ملعب ) بمشاركة 17 لاعبة وزعن على خمسة فرق وتم اعتماد نظام نصف دوري وحاز فريق بيت المقدس على اللقب ومثلنه عبير الجندي /روان الحواش / منار العنابي .

*- المشاركة في بطولة نادي العربي بيت صفافا ضمن بطولته الرمضانية الثالثة عشرة للفرق المصنفة وحاز النادي على لقب الحصان الأسود وبلغ نصف النهائي وخرج بفارق الركلات الترجيحية امام فريق سلوان ونال المركز الثالث ونال لاعبنا تامر صيام لقب هداف البطولة وقد تميز الفريق بروح الشباب وقد نال اعجاب القائمين على البطولة والفرق المشاركة والجماهير .

ثانياً : النشاط الديني
*- تنظيم عرضين لفرقة المدائح والاناشيد الدينية بقيادة فراس القزاز وقد شهدا حضور جماهيري غفير غير مسبوق وامتلأت الخيمة الرمضانية عن آخرها وقد صدحت اصوات وحناجر المنشدين والحضور بالاناشيد الدينية والمدائح النبوية وابدع كل من فراس القزاز والشيخ عبد الكريم الزربا ووائل العفيفي باداء وصلات في هذا اللون.

*- تنظيم محاضرة دينية عن واقع حياة المسلمين في الغرب والولايات المتحدة الأمريكية القاها ناصر ادعيس .
*- تنظيم محاضرتين حول فضائل الشهر الكريم وفضائل ليلة القدر بالقاء من الشيخ محمد نجيب
|146069|
ثالثاً : النشاط الثقافي والفني
*- عرض مسرحية هادفة عن واقع الحياة المقدسية بمسمى " كعك وفلافل " باداء فرقة مقدسية شابة بمسمى فرقة مسرح الرواه وباشراف واخراج الفنان المقدسي اسماعيل الدباغ وتمثيل كل من دنيا بدر و رمزي الشرباتي و رمضان الشيخ قاسم و ضياء العباسي وشملت لقطات من معاناة المقدسين على ابواب المؤسسات الاسرائيلية وعراقيل الحواجز والمعابر والجدار الفصل العنصري وآفات مجتمعية وانحرافات سلوكية في اطار كوميدي وقد وصلت الفكرة لكافة الحضور الذين تفاعلوا مع هذه اللقطات وقد مدحوا هذه المواهب الفنية مطالبين بالاهتمام بهم والرفع من شأنهم .

*- عرض مسرح الدمى : ومن وحي الشهر الفضيل وبمبادرة شبابية ابنائية خالصة تم تأسيس فرقة لمسرح الدمى تحت مسمى ( كراميش ) بفكرة واشراف خالد بركات وبتمثيل كل من روان الحواش و ايناس الجولاني وتامر حجازي وانس سمارة وشمل العرض على مسرحتين ليلى والذئب والحمار الذكي وتفاعل الأطفال اثناء العرض مع الشخصيات الخيالية ومع الاناشيد والاغاني والتي تحدثت عن اهمية الفواكهة والعناية بالاسنان .

*- تنظيم عرضين للراوي باداء الفنان المقدسي عماد عطا الله اولهما للأطفال عن رحلة الطفل مروان وقصة خيالية تجمع مختلف قصص الأطفال عن الامراء والاميرات والساحرة الشريرة وأخرى لكبار العمر عن المعاناة في القدس والحديث عن تاريخ القدس بلهجة مقدسية وبتراث مقدسي .

*- تنظيم مسابقة ثقافية لكلا الجنسين بمشاركة 40 طفل وطفلة تناولت اسئلةعن القدس تاريخها وواقعها العربي والاسلامي والسيرة النبوية والفتوحات الاسلامية .

*- تنظيم مسابقة لرسومات الأطفال من جيل 8-14 عام لكلا الجنسين وتم عرض الرسومات للتصويت من قبل الأهالي والحضور وتم اختيار رسمة بزوغ الشمس على القدس بريشة كل من انوار مونس وسمر وزوز وهاجر تفاحة وتم عرض ايضاً اشغال يدوية منها فوانيس رمضان الملونة وزينة العيد ومجسمات الجبس وهي مزينة بالألوان الخشبية والمائية وجداريتين عن الوان متداخلة والقدس باشراف كل من منى الحسيني وشادية الشعراوي .
|146070|
رابعاً : النشاط الترفيهي
*- تم تنظيم عرضين لفرقة مسرح وسيرك الشارع المقدسي بقيادة الفانين عماد عطا الله واحمد الجعبة وشملا عرضاً للمهرجين وآخر للساحر والسيرك رسمت البسمة على وجود الأطفال وهم يتلقون البالونات التي شكلت على هيئات حيوانات اليفة والرسم على الوجوه وتفاعلوا مع الحركات البهلوانية والمضحكة من المهرجين .

خامساً : النشاط الاجتماعي
*- تنظيم افطارين جماعيين لأعضاء ابناء القدس وللأهالي وضيوف ابناء القدس من داخل وخارج البلدة القديمة وبعض الداعمين والمساندين لأنشطة المؤسسة وقد لاقت هذه اللفتة استحسان الحضور .
*- تقديم التعازي بوفاة فقيد القدس المرحوم جميل الهشلمون والمرحومة ام بدوي حجازي

*- تقديم التهاني لعضو الهيئة الإدارية ابراهيم بشير فيراوي بعودته سالماً من الديار الحجازية بعد تأديته للعمرة .
*- استقبال افطارات لعائلات مقدسية استخدمت مرافق النادي لإفطارات جماعية اسرية .
|146071|
سادساً : النشاط التطوعي
تم تنظيم عدة ايام للعمل التطوعي خارج وداخل اسوار المؤسسة وشملت على تركيب وصيانة للخيمة الرمضانية وتنظيف مرافق ابناء القدس من قاعات وملاعب ومرافق ابناء القدس وكما توجهت مجموعة مكونة من 20 مشارك في حملة نظافة في ازقة حارة السعدية المجاورة لأبناء القدس ولقي هذا النشاط استحسان الجيران وشكرهم للمؤسسة والمشاركين وكما ساهم العنصر الشبابي والطلائعي في انجاح كافة هذه النشاطات من خلال استقبال الضيوف وتحضير المواقع والاماكن وتجهيز الأدوات والاشراف على الانشطة الرياضية والفنية المختلفة ومساعدة الأطفال وتقديم الخدمات للضيوف .
وكما اسلفنا في تقريرنا فقد ساهم الأهالي في تقييم العمل خلال الشهر الفضيل وذلك من خلال كتاباتهم او استمزاج رأيهم وكان من بينهم

*- الاستاذ عادل سمارة الذي حيا العمل شاكراً كل من ساهم في انجاح النشاطات مطالباً بالمزيد والمزيد .
*- ام عمار ابو صبيح : شكرت المؤسسة على اتاحة التجمع مع اهالي البلدة القديمة والجيران تحت سقف واحد ومشاهدة فعاليات مفتقدة في اجواء الشهر الفضيل منذ عدة سنوات وطالبت بعقد المزيد من الاجتماعات مع الاهالي للوقوف على اهم تطورات العمل واحتياجات المجتمع المقدسي .

*- ابو العبد زعزوع : توجه بالشكر لكل من الهيئة الإدارية والشباب المتطوعين ولكل من ساهم في انجاح العمل طيلة الشهر الفضيل مادحاً فقرة الاناشيد الدينية بشكل خاص ومطالباً باعادة الانوار في الأشهر الرمضانية القادمة لأزقة وحارات البلدة القديمة .

*- ام وليد تفاحة : مدحت الاجتماع تحت سقف واحد ولمختلف الفئات العمرية وقربت الأهالي والجيران من بعضهم اكثر واكثر وخصت بالذكر المسرحات الموجهة لفئة الأهالي والتي شرحت معاتة اهالي القدس بشكل خاص أملة ان يتم نشر هذه المسرحية على شاشات التلفاز لمشاهدة اكبر ، وتحدثت عن النواحي السلبية بقلة التواجد في بداية النشاطات خلال الشهر الفضيل ولكن سرعان ما تزايد العدد .

*- ام علي وزوز : قالت ماحة لكافة النشاطات والامسيات بأنها اجمل واعمق مما كنا نتصوره ولها ايجابيات كجمع الاهالي والاصدقاء والافطار من طبق واحد وكم عملت على جمع الأطفال في كثير من الانشطة كالافطارات الجماعية للأطفال والمسرحيات الهادفة فقد عمل النشاط على ايجاد ملاذ لأطفالنا بدل التسكع في الحارات والضياع وتعتبر نفسها من اولى المشجعات لكافة النشاطات والفرق الرياضية في المؤسسة وهي متابعة لكافة النشاط قبيل رمضان وخلاله وبعده ولم تستحسن المحاضرة حول واقع المسلمين في الغرب فقد رأت بأنها تشجع الشباب على التغرب والهجرة اما كافة النشاطات الأخرى فكانت مفيدة وممتعة .
|146072|
*- كلمة المتطوعون : ان للعمل متعه في خدمة سكان البلدة القديمة لزهرة المدائن في غير ايام الشهر الفضيل ومع حلول هذا الشهر العظيم فقد انتابنتا السعادة والفخر بان نعمل تحت سقف ابناء القدس كمتطوعين من اجل انجاح النشاطات والفعاليات خلال هذا الشهر الفضيل ومساهمتنا نوجهها احتساباً عند العلي القدير وخدمة منا لأهالينا في هذا الشهر الكريم وزادنا فرح وبهجة رأيت الابتسامة على وجوه الأطفال وعلامات الرضى على محيا الأهالي والاصدقاء .