وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الامين العام للامم المتحدة انان يقترح إنشاء سجل للاضرار الناتجة عن الجدار العازل في فلسطين

نشر بتاريخ: 28/10/2006 ( آخر تحديث: 28/10/2006 الساعة: 01:08 )
بيت لحم -معا- اقترح الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان عدة خطوات محددة لانشاء "سجل الامم المتحدة للاضرار الناشئة عن تشييد الجدار العازل في الأراضي الفلسطينية المحتلة" في تقرير قدمه الى الجمعية العامة.

وقال أنان في تصريحات له إن الاقتراح جاء استجابة لقرار اتخذته الجمعية العامة في دورتها الاستثنائية الطارئة العاشرة بانشاء سجل للاضرار التى لحقت بجميع الاشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين وفقا لفتوى محكمة العدل الدولية عام 2004بشأن الاثار القانونية الناشئة عن تشييد الجدار فى الارض المحتلة بما فيها القدس الشرقية وما حولها.

كما اقترح أنان ضرورة انشاء مكتب يتولى مسئولية انشاء سجل الاضرار، مشيرا إلى أن مكتب سجل الاضرار يتألف وفقا للتقرير من مجلس يعين الامين العام أعضاءه بصفتهم الشخصية ومن أمانة صغيرة تتكون من مدير تنفيذى وموظفين للدعم الفني والاداري ويكون مقر انشاء مكتب سجل الاضرار فى مكتب الامم المتحدة في فيينا.

وأوضح أنه قد راعى إبعاد المكتب عن المقر الرئيسي تحسبا لتوقع معارضة الولايات المتحدة لانشاء المكتب أساسا، خاصة انها تحاول منذ تعيين جون بولتون مندوبها الدائم فى الأمم المتحدة تصفية معظم اللجان والنشاطات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، بدون نجاح حتى الان على الاقل.

وبالنسبة للمركز القانونى لمكتب سجل الاضرار، اقترح كوفي أنان أن يكون هيئة فرعية تابعة للجمعية العامة تعمل تحت السلطة الادارية للامين العام وبذلك تسرى عليه وقواعد بياناته أحكام اتفاقية امتيازات الامم المتحدة وحصاناتها لعام 1946 والاتفاق المبرم بين النمسا والمنظمة بشأن مقرها فى فيينا لعام 1995.