وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز القدس تنظم مؤتمرها العام 19 تحت شعار مؤتمر فلسطين الدولة 194

نشر بتاريخ: 17/09/2011 ( آخر تحديث: 17/09/2011 الساعة: 16:14 )
رام الله- معا- اكد المشاركون في اعمال المؤتمر العام السنوي التاسع عشر لنقابة المهندسين – مركز القدس اهمية تفعيل وتطوير جهود النقابة من اجل الدفاع عن حقوق اعضائها وتطوير اوضاعهم المهنية والمعيشية المختلفة.

وشدد هؤلاء خلال المؤتمر الذي نظم اليوم في قاعة جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في البيرة تحت عنوان مؤتمر فلسطين الدولة 194 في الامم المتحدة اهمية الالتفاف حول النقابة ودعمها والالتزام بكافة بنود العضوية والتي تضمن وتصون حقوق وواجبات الاعضاء.

ودعا اكثر من 130 عضوا من المشاركين في اعمال المؤتمر الى العمل بشكل جدي وفاعل من اجل توحيد الجسم النقابي الممثل للمهندسين الفلسطينيين في مختلف انحاء الوطن.

وتمثل نقابة المهندسين – مركز القدس اكثر من 13 الف مهندس ومهندسة من كافة مناطق الضفة الغربية، وتعقد مؤتمرها العام بشكل سنوي لمناقشة خطة العمل المقترحة لمجلس النقابة من اجل اقرارها بعد ادخال التعديلات والمقترحات عليها.

وشهدت جلسات المؤتمر – اتلذي اتسم بالحيوية والتفاعل الواضحين – العشرات من المداخلات والتعليقات والتوصيات من المشاركين.

وشددت الكثيثر من المداخلات على اهمية توحيد الجسم النقابي الممثل للمهندسين ودعت لقانون موحد ينظم العمل النقابي الهندسي.

ودعت التوصيات الى تكليف مجلس النقابة بمواصلة جهوده للعمل من اجل تحسين مستوى الرواتب والاجازات والعلاوات للعاملين في القطاعين العام والخاص او حل المشاكل المرتبطة بها.

في حين دعت مداخلات اخرى الى ايلاء اهتمام اكبر لقضية المراة المهندسة والى تطوير اشكال الدعم المقدم للمهندسين المقدسيين .
وطالبت التوصيات بالعمل على تعديل وتطوير النظام الداخلي للنقابة من خلال تشكيل اللجان المختصة لذلك، وبما يضمن تفعيل وتطوير عمل النقابة على الصعيدين الداخلي وفي اطار علاقاتها مع مختلف المؤسسات الرسمية والاهلية وغيرها الشقيقة والصديقة.

واكدت التوصيات على مقاطعة المنتجات الاسرائيلية، والى دعم وتشجيع المنتجات الوطنية الفلسطينية ودعوة المهندسين للالتزام بهذا التوجه فيما يخص المشاريع الهندسية.

ودعت التوصيات الى المشاركة الفاعلة في لجان الفيدرالية الدولية للمنظمات الهندسية التي تراسها فلسطين وفي مختلف لجان الهيئات الهندسية العربية والدولية.

وكانت اعمال المؤتمر بدات بالوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح شهداء شعبنا والاستماع للنشيد الوطني الفلسطيني.

ثم القى رئيس النقابة المهندس احمد اعديلي كلمة ترحيبية بالحضور دعاهم فيها الى المشاركة الفاعلة باعمال المؤتمر وتقديم المقترحات المناسبة لتطوير خطة عمل المجلس.

واعرب المهندس اعديلي عن اعتزازه وباقي اعضاء المجلس والعاملين في النقابة بكافة مهندسينا ومهندساتنا محييا جهوهدم الجبارة في بناء الوطن ومؤسساته.

واكد اعديلي افتخاره بالتقدم الواضح في عمل النقابة بالرغم من الظروف الصعبة التي نعيشها وقال : ان الديمقراطية والرقابة والمحاسبة هي الطرق الامثل والاقصر لتطوير اداء النقابة على مختلف الصعد.

ثم القى المهندس فائق الديك وكيل وزارة الاشغال العامة كلمة وزارته نقل في مستهلها تحيات وزير الاشغال العامة والاسكان د.سلام فياض، معربا عن تمنياته بنجاح اعمال المؤتمر وتحقيق النتائج المرجوة منه في تعزيز عمل النقابة والعمل الهندسي عامة وماسسته في الاراضي الفلسطينية.

وتناول الديك في سياق كلمته الظروف والتحديات الصعبة التي يعيشها شعبنا مشيرا الى البعد النضالي الجديد الذي يكتسبه قرار القيادة الفلسطينية وعلى راسها الرئيس ابو مازن في التوجه للامم المتحدة للحصول على عضوية الدولة الفلسطينية فيها.

ودعا في ختام كلمته المهندسين الفلسطينيين وجسمهم النقابي الى الاستمرار في معركة التنمية والبناء ووضع الرؤى والتصورات لتطوير وتعزيز العمل الهندسي.

ومن جانبه حيا المهندس مروان عبد الحميد رئيس اتحاد المهندسين الفلسطينيين – رئيس الفيدرالية الدولية لمنظمات العمل الهندسي المشاركين في اعمال المؤتمر مشيدا بدور وكفاح المهندسين الفلسطينيين على مختلف الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

ودعا عبد الحميد المشاركين في المؤتمر لتبني خطة عمل النقابة واغنائها بالمقترحات والتعديلات المناسبة.

واكد المهندس عبد الحميد ان قوتنا تنبع من وحدتنا في داخل وخارج الوطن لافتا ان حصول فلسطين على راسة الفيدرالية الدولية لمنظمات العمل الهندسي يجب ان يشكل موضع فخر لنا جميعا ودافع للمزيد من العمل في مختلف المحافل والمؤسسات الدولية.

واشار عبد الحميد ان فلسطين ستكون الشهر القادم عضوا في منظمة اتحاد المهندسين الاستشاريين العالمية وذكر ان وفد هندسي كويتي ضخم يضم حوالي 250 شخصا سيزور فلسطين الشهر القادم ايضا للتعبير عن تضامنهم الكامل مع نضال شعبنا وحقه في الحرية والاستقلال.

وكان المشاركون في اعمال المؤتمر قد طيروا برقية تحية ودعم للرئيس محمود عباس عبروا فيها عن تاييدهم ومباركتهم للموقف الصائب الذي اتخذته القيادة الفلسطينية بالتوجه الى الامم المتحده للحصول على العضوية الكاملة لفلسطين, واكدت البرقية على الوقوف التام خلف القياده الفلسطينية في مواقفها الصلبه وصمودها في مواجهة التحديات والضغوطات التي تمارس عليها للتراجع عن توجهها.

ودعا المؤتمر العام لنقابة المهندسين جميع اعضاء النقابة ومنتسبيها للمشاركه الفعالة في الحملات الشعبية الداعمة لنيل هذا الاستحقاق، واهاب بكافة الزملاء لتجنيد علاقاتهم المحلية والاقليمية في حشد الدعم والتأييد للقياده في هذا التحدي التاريخي.