وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نقابة المحامين الفلسطينيين ومشروع "سيادة 2" ينظمان لقاءً تدريبياً

نشر بتاريخ: 17/09/2011 ( آخر تحديث: 17/09/2011 الساعة: 16:12 )
رام الله- معا- اختتمت نقابة المحامين النظاميين الفلسطينيين بالتعاون مع مشروع تقوية القضاء الفلسطيني "سيادة 2" الممول من الاتحاد الاوروبي، اليوم، لقاءً تدريبياً حول اساليب ومنهجيات البحث القانوني، لعدد من المحامين المتدربين من محافظات الضفة الغربية كافة، وذلك في فندق "سيزر" بمدينة رام الله.

ويأتي هذا اللقاء الذي استمر ليومين، واستضاف البروفيسور (كيم فان ديربخت) من جامعة بروكسل الحرة في بلجيكا، ضمن سلسلة نشاطات مشروع "سيادة 2" الداعمة لمأسسة نقابة المحامين الفلسطينيين، ويأتي ايضاً ضمن سعي نقابة المحامين لتطوير برامج التدريب كخطوة اولى من أجل تنفيذ المنحة التي حصلت عليها النقابة من الاتحاد الاوروبي لتطوير برنامج دبلوم تدريبي متخصص للمحامين الفلسطينيين، والذي من شأنه رفع قدرات المحامين المتدربين والمزاولين، واعتماد اساليب وبرامج تدريبية جديدة تستهدف الخروج من نمطية الأداء.

ويهدف هذا التدريب الى تعريف المشاركين بأهمية اساليب البحث من أجل مزاولة المهنة، وتعريفهم بأهمية اساليب البحث من اجل تحقيق اهداف النقابة في دعم اعضائها لتحقيق اعلى مستوى من التحصيل المهني، ضاافة الى ان يصبحوا على دراية بأهمية مناهج البحث في تعزيز مساهمتهم في تطوير النظام القانوني الفلسطيني، ولكي يتمكنوا من اعداد ورقة بحثية وفقاً للمعايير الدولية لأفضل الممارسات، والتوثيق واستخدام المراجع وفقاً للمعايير الدولية، ووضع استراتيجية للبحث والعمل على تنفيذها، وتزويدهم بالمعرفة لفهم القضايا المحددة المرتبطة بالبحث المقارن.

هذا وتناول اليوم الاول للتدريب منهجية البحث القانوني، والبحث القانوني لأغراض مزاولة المهنة القانونية، والبحث العلمي كجزء من تدريب المحامين، اضافة الى اعداد استراتيجية البحث، واستخدام المصادر والتوثيق، ومهمة البحث.

أما اليوم الثاني فقد جرى خلاله ورشة عمل لعرض الابحاث التي تم اعدادها، واستخدام المراجع والتوثيق، ولبحث عن المصادر والبحوث، اضافة الى المصادر الالكترونية والبحث المترابط والمقال المنشور.

جدير بالذكر ان النقابة اعتمدت وتبنت في اجتماع هيئتها العامة، مدونة سلوك للمحامين الفلسطينيين بمساعدة مشروع "سيادة 2"، وتعد الأولى من نوعها حيث تستهدف تنظيم مهنة المحاماة في فلسطين واخلاقيات وسلوك المحامي الفلسطيني.

وسيعقب هذا التدريب، تدريب آخر يستهدف المحامين المزاولين لتطوير قدراتهم البحثية وكتابتهم للمقالات استعداداً لإنشاء النقابة لوحدة ابحاث ومنشورات متخصصة (مكتب فني) يكون مسؤولاً عن اصدار نشرة ومجلة قانونية تعنى بشؤون النقابة وبالمحامي الفلسطيني.

يذكر ان مشروع "سيادة 2" يعتبر اكبر مشروع ممول من قبل الدول المانحة لنقابة المحامين الفلسطينيين، حيث يهدف الى دعم البناء المؤسساتي للنقابة وتطوير القدرات فيها اضافة الى مراجعة الانظمة والاجراءات السارية. كما انه قدّم المشورة للنقابة وساهم في تطويرها بالتعاون مع مجلس النقابة.