وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام دورة امن المعلومات وحمايتها في جامعة القدس المفتوحة

نشر بتاريخ: 18/09/2011 ( آخر تحديث: 18/09/2011 الساعة: 01:09 )
رام الله- معا- اختتمت جامعة القدس المفتوحة وشركة IT Security C&T"، يوم السبت، دورة لعدد من المؤسسات المحلية في مجال أمن المعلومات وحمايتها.

وتهدف الدورة إلى تأهيل المؤسسات المشاركة فيها للحصول على شهادة "ISO-IES27001" العالمية في مجال أمن المعلومات بعد تطبيق الشروط الخاصة بذلك، ويحاضر في الدورة التي تستمر لمدة خمسة أيام الخبير الدولي المهندس منتصر بدير، مدير شركة (IT Security C&T).

وتعقد هذه الدورة للمرة الأولى في فلسطين وتأتي ضمن فلسفة جامعة القدس المفتوحة والشركة المنفذة للدورة، لنشر الوعي بأمن المعلومات وحمايتها في فلسطين، وبهدف إلى توفير خدمات حماية المعلومات المهمة التي باتت عصب الحياة في الوطن.

ويشارك في الدورة موظفين من مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جامعة القدس المفتوحة والبنك الإسلامي العربي وشركة ألتيميت لتكنولوجيا المعلومات والوكالة الألمانية للتنمية والتعاون (GIZ)، وبنك القدس.

وقال أ. علاء جودت رئيس قسم هندسة البرمجيات في مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في القدس المفتوحة، إن المشاركين من خلال هذه الدورة أصبح لديهم تصوراً حول أفضل الممارسات لحماية المعلومات في مؤسساتهم.

وأضاف جودت أن المتدربين تعرفوا على كيفية مساعدة مؤسساتهم على توفير أمن المعلومات لمؤسساتهم والحصول على الشهادة العالمية "الأيزو" في هذا المجال. من جانبه قال المحاضر في الدورة المهندس منتصر بدير، أن هذه الدورة تهدف إلى إطلاع المشاركين فيها على المعايير العالمية في مجال حماية المعلومات، خصوصا تلك المطبقة في دول الشرق الأوسط. وأضاف بدير أن هذه الدورة تعتبر الأولى من نوعها في هذا المجال التي تعقد في فلسطين، لأن فلسطين لا تزال بلد ليس له حصة كبيره في مجال أمن المعلومات وحمايتها، والهدف من الدور مساعدة المؤسسات المشاركة على الوصول إلى شهادة "الأيزو" في مجال أمن المعلومات، خصوصا أن الدورة تضم موظفين من القطاعين العام والخاص والمؤسسات الأهلية، وبالتالي يجري التدريب وتبادل الخبرات بين المشاركين في هذا المجال.

في ذات السياق، أكد المتدرب مصطفى أبو خيزران مدير دائرة الحاسوب في البنك الإسلامي العربي، أن هذه الدورة ستمكنهم من الإطلاع على الخبرات والتطورات الجديدة في مجال أمن المعلومات، والقدس المفتوحة كانت رائدة في توفير مثل هذه الدورات التي تعتبر الأولى من نوعها في فلسطين.

أما المتدرب سلامة سلامة من بنك القدس، فأكد أن الخبرات في هذا المجال لا تزال ضعيفة ويصعب التدرب على أمن المعلومات في فلسطين بشكل فردي، القدس المفتوحة قامت بإحضار خبراء دوليين يعملون في مجال الشرق الأوسط من أجل أن تكون سباقة في مجال أمن المعلومات وبالفعل نجحت في ذلك. ودعا المتدرب سلامة زملائه العاملين في قطاع البنوك إلى الالتحاق بدورات مماثلة من أجل تطوير خبرات في مجال أمن المعلومات الذي يعتبر من أهم مقومات تطوير الأعمال المصرفية في الوطن لتقديم أفضل خدمة لأبناء الشعب الفلسطيني.