وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لجان التضامن الايطالية مع شعبنا تحيي ذكرى صبرا وشاتيلا بميلانو

نشر بتاريخ: 18/09/2011 ( آخر تحديث: 18/09/2011 الساعة: 23:50 )
ايطاليا-معا- أقامت لجان التضامن مع الشعب الفلسطيني في ايطاليا مهرجانا لإحياء ذكرى مجزرة صبرا وشاتيلا في مدينة ميلانو يوم السادس عشر من الشهر الجاري.

وبدأ المهرجان بتجمع في منطقة الدومو وسط مركز المدينة ، حيث عرض فيلم عن حصار غزة والمخيمات الفلسطينية للراحل فيتوريو اريغوني، وتجمعت جماهير مشاركة في المهرجان لمدة ساعتين في الساحة .

ثم بعد ذلك انتقل المتضامنون إلى مكان آخر حيث أقاموا ندوة خاصة بالمناسبة افتتحها القائد الطلياني التضامني فرانشيسكو جوردانو، الذي رحب بالحضور وتحدث عن المجزرة ودور لجان التضامن الايطالية في إحياء هذه المناسبة بشكل دوري. وإرسالهم وفودا تضامنية سنوية إلى مخيمات لبنان والضفة والقطاع.

وتحدث في الندوة ممثل عن الوفد الذي يزور مقبرة شهداء صبرا وشاتيلا من المخيم مباشرة.

كما تحدث نضال حمد رئيس الجالية الفلسطينية في النرويج وأحد الناجين من المجزرة وقال في كلمته " أولاً أود أن أشكر رفاقي ورفيقاتي من لجان التضامن الايطالية على حرصهم الدائم على إحياء ذكرى مجزرة صبرا وشاتيلا كل عام في مثل هذا اليوم، وأشكرهم لأنهم أتاحوا لي اليوم فرصة جديدة للتكلم باسم ضحايا المجزرة ، التي كنت شاهدا على بعض أحداثها المؤلمة، واشكر أيضا الوفد التضامني الطلياني الذي يتواجد الآن في مقبرة ضحايا المجزرة بمخيم شاتيلا , سوف يشارك هاتفيا معنا في هذا اللقاء. "

وأضاف حمد " يوم 14 سبتمبر أيلول 1982 سمعنا خبر اغتيال الإرهابي الفاشي بشير الجميل وعرفنا إننا غدا سوف نكون على موعد مع الغزاة وأعوانهم الفاشيين وفي فجر 15 أيلول 1982 نهضت من نومي فوجدت الدبابات الاسرائيلية تنتشر في الفاكهاني وعند جسر الكولا وعلى طريق بيروت صيدا وعند أطراف صبرا وشاتيلا وفي المدنية الرياضية " .

واستكمل حمد سرد القصة مستشهداً بتفاصيل حية عاشها تحت وقع القتل والتدمير والمجزرة البشعة التي نفذت في صبرا وشاتيلا .