وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اكتشاف حشرة سوسة النخيل الحمراء لأول مرة في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 19/09/2011 ( آخر تحديث: 19/09/2011 الساعة: 10:31 )
غزة- قالت الجمعية الأهلية لتطوير النخيل والتمور بدير البلح انها اكتشفت حشرة سوسة النخيل الحمراء والتي تعتبر من الحشرات الخطيرة جدا على شجرة النخيل نظرا لصعوبة اكتشافها في المراحل الأولى من قبل المزارعين .

وأكد المهندس مفيد البنا خبير النخيل المتخصص، أن الجمعية تمكنت من اكتشاف حشرة سوسة النخيل لأول مرة في قطاع غزة من خلال أحد المزارعين في المنطقة الوسطى بعدما لاحظ في مزرعته أشكال معينة من حشرات غريبة وإصابات على جذوع شجر النخيل لديه ، وإحضار بعض العينات من هذه الحشرة ونواتجها.

وقال المهندس البنا المدير العام للجمعية أن الجمعية قامت على الفور بعد تحديد اسم هذه الحشرة بشكل مبدئي بأنها (سوسة النخيل الحمراء) . قام بزيارة للموقع ومعاينته وملاحظة أعراض هذه الإصابة، وتم التأكد بما لا يدعو إلى الشك بانها هي الحشرة المذكورة.

وأوضح الخبير البنا أن هذه الحشرة (سوسة النخيل الحمراء) والتي اسمها " رينكوفورس فيرجيناس "Rhynchophorus ferrugineus تعتبر من الحشرات الخطيرة جداً على شجرة النخيل نظرا لصعوبة اكتشافها في المراحل الأولى خاصة من قبل المزارعين.

و يمكن تسمية سوسة النخيل الحمراء "بالعدو الخفي" حيث تقضي جميع أطوارها (بيض، يرقات، عذارى، حشرات كاملة) بداخل جذع النخلة حيث لا يمكن لهذه الآفة إكمال دورة حياتها على أنواع أخرى من الأشجار غير النخيل.

وتعيش جميع أطوار سوسة النخيل الحمراء متجمعة داخل جذع النخلة الواحدة (حيث يمكن لخمسين (50) أو اكثر من أطوارها المختلفة العيش معاً). ويقدر عدد أجيالها في العام بحوالي 3 أجيال ويمكن حدوث تداخل لهذه الأجيال.

ودعا الخبير في مجال زراعة النخيل البنا إلى ثكاتف الجهود من أجل مقاومة هذه الحشرة بشتى الوسائل، مشيرا إلى أنه في هذا الأطار تم التواصل مع الجهات الرسمية خاصة وزارة الزراعة والجهات ذات العلاقة، منها منظمة الاغذية والزراعة ( FAO) والصليب الاحمر لتشكيل فريق عمل لوضع استراتيجية متكاملة لمكافحتها والوقاية منها وحصر تواجدها وعمل كافة الاحتياطات اللازمة لعدم انتشارها في المناطق بشكل واسع.