وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اوقاف المقالة تعقد اجتماعاً لوعاظ بعثة الحج الفلسطينية

نشر بتاريخ: 19/09/2011 ( آخر تحديث: 19/09/2011 الساعة: 14:16 )
غزة- معا- عقدت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية المقالة اجتماعاً خاصاً لوعاظ بعثة الحج الفلسطينية لعام 1432هـ-2011م في مقر الوزارة, بحضور ومشاركة وزير الأوقاف أ.د. صالح الرقب ومدير عام الإدارة العامة للوعظ والإرشاد الشيخ يوسف فرحات ومدير الإدارة العامة للحج والعمرة سالم عبد العال إلى جانب حضور من الوعاظ.

بدوره قال د.الرقب :" انه لشرف عظيم وخدمة جليلة يقوم بها الواعظ من خلال تعليم مناسك الحج, فخدمة الحجاج شرف يناله من يخدمهم إذا اخلص مع الله في خدمتهم, وتابع:"المهمة عظيمة والأمانة ثقيلة فقبل أن تُسألوا عنها من خلال المراقبين والناس سيسألكم الله عن كل أمانة ومهمة كُلفتم بها".

وأوضح انه قام بالاطلاع على التقرير الخاص بالوعاظ للعام الماضي, مشيراً إلى أن الأوقاف تطمح إلى تطوير الايجابيات التي رافقت التقرير ومحاربة السلبيات بكافة الأشكال للقضاء عليها, لافتاً إلى أن الوزارة ستعقد دورة تدريبية للوعاظ وبحضور إلزامي, منوهاً إلى أن أي واعظ سيتغيب عن الدورة سيتم استثنائه نهائياً.

وبين د. الرقب أنه سيتم توفير كُتيب موحد بعنوان "فقه الحج" يُوزع على جميع الوعاظ للاستفادة منه, إلى جانب تزويدهم باسطوانة تتضمن رحلة الحج ومعلومات قيمة, مطالباً إياهم بضرورة التمتع باتساع الصدر وطول البال والصبر على الحجاج وتحملهم, لإعطاء صورة طيبة عن الحاج والواعظ الفلسطيني ليكونوا سفراء خير للقضية الفلسطينية, مطالباً في الوقت ذاته الوعاظ بعدم انشغالهم عن الحجاج والتقصير بهم لأنها تمثل أمانة في أعناقهم.

ودعا وزير الأوقاف المقال الوعاظ إلى ضرورة نقل توصياته للحجاج وإتباع التعليمات التي من شأنها رسم صورة طيبة عن حجاج فلسطين, ولفت الوزير إلى أنه سيتم توفير وسائل الاتصال المناسبة للوعاظ للتواصل مع بعضهم البعض.

وفي كملته قال فرحات:"إن خدمة الحجاج شرف لنا لأن الواعظ يصاحب البعثة للقيام بمهمة كبيرة, تحتاج إلى مشقة وتعب" وأضاف :" نأمل أن نصل إلى الديار الحجازية بنية خالصة لله تعالى".

وأشار فرحات إلى أنه تم اختيار الوعاظ وفق معايير وضوابط معينة من خلال التركيز على الجانب الشرعي, أي الذين يحملون شهادات شرعية, وذلك بناء على تعليمات الوزير, موضحاً أنه تم اختيار 50% للوعاظ المثبتين بالوزارة و50% للوعاظ الذين يندرجون تحت مسمى البطالة والمقطوعة والتطوع, إلى جانب مراعاة نسبة للأخوة الوعاظ الذين لم يحجوا.

وبين فرحات إلى أن الحصة الأساسية والحقيقية للوعاظ هي 28 واعظ يُضاف إليهم 11 واعظ يعملون على خدمة الحجاج من ذوي الأسرى والجرحى والشهداء, بالإضافة إلى 13 واعظ في إطار الاحتياط, منوهاً إلى أنه تم إعداد ملف كامل لكل واعظ يتضمن مهامه وخط سيره ونموذج خاص بتعبئة التقرير من بداية الرحلة وحتى نهايتها بهدف تقييم الحجاج.

وأعرب فرحات عن أمله في أن يكون الوعاظ عند حسن الظن وعلى مستوى المسئولية وإتمام ما يطلب منهم على أكمل وجه.