وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مجدلاني: انطلاقة صندوق التشغيل تعزز من فرص مكافحة البطالة

نشر بتاريخ: 20/09/2011 ( آخر تحديث: 20/09/2011 الساعة: 10:26 )
رام الله- معا- أكد د. احمد مجدلاني بان الجهود التي يبذلها الشركاء الاجتماعيين بالتعاون مع منظمة العمل الدولية لإعادة تفعيل الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية، قد أثمرت عن إعادة مأسسة الصندوق إداريا ووظيفيا للمباشرة بتنفيذ البرامج النموذجية المدعومة من المنظمة الدولية خلال المرحلة القادمة.

وكان د. مجدلاني قد ترأس الثلاثاء الماضي اجتماعا لمجلس الإدارة الذي عقد في مقر الصندوق بمدينة رام الله ،حيث استعرض التطورات والسياسات العامة التي يحرص الشركاء الاجتماعيين على تحقيقها في خدمة الخطة الوطنية لبناء مؤسسات الدولة المستقلة، ومعلنا بدء العمل رسميا في هذا الصندوق...كما قدم شهادة تقدير باسم مجلس الإدارة لكمال هماش، مستشار وزير العمل والمستشار الفني لمجلس الإدارة، عن جهوده التطوعية طوال الفترة التحضيرية لإعادة تفعيل الصندوق.

وقد ناقش أعضاء مجلس الإدارة جدول الإعمال الذي قدمه المدير التنفيذي للصندوق السيد زياد كرابلية ، متضمنا مصادقة الإدارة على قرارات المجلس التنفيذي الذي يضم الشركاء الاجتماعيين وممثلا عن وزارة المالية .خاصة ، فيما يتعلق بعملية المأسسة وتعيين الموظفين والتحضير لإطلاق المشاريع التشغيلية النموذجية. حيث شارك المجلس بفعالية وروح المسؤولية الوطنية،بأطروحات لمبادرات خلاقة من اجل تطوير عمل الصندوق.

وتستهدف المشاريع في مرحلتها التجريبية الاولى، المتعطلين من الخريجين الشباب ذكورا وإناث بالتساوي، كما تستهدف الإعداد لاستيعاب العمال الفلسطينيين في المستوطنات وإدماجهم في سوق العمل الفلسطيني، تنفيذا لتوجهات القيادة الفلسطينية ،بمقاطعة المستوطنات ،وإيجاد البدائل إمام العمال.

ومن الجدير بالذكر بان الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية كان قد تأسس بمرسوم رئاسي أصدره الرئيس الشهيد ياسر عرفات عام2003، ويترأسه وزير العمل كما يضم في عضويته ممثلي أصحاب العمل واتحاد النقابات العمالية وممثلين عن المجتمع المدني والشخصيات الاقتصادية والنسوية الوطنية ،بالإضافة الى ممثلين عن وزارات المالية والتخطيط والشؤون الاجتماعية والاقتصاد الوطني.

وقد أشاد كرابية بجهود مجلس الإدارة وإصراره على بناء هذا الصرح الوطني لخدمة العمال، وحمايتهم من غائلة الفقر والبطالة، مشيرا الى الأفاق الواسعة لتطوير عمل الصندوق بما يؤهله لتحقيق رسالته في تجنيد الموارد المالية، التي ستوظف في خدمة مختلف البرامج التنموية بما يؤدي الى خلق فرص عمل جديدة ودعم القطاع الخاص للحفاظ على الفرص القائمة.