وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المحافظ طوباسي يستقبل الوزير احمد مجدلاني

نشر بتاريخ: 20/09/2011 ( آخر تحديث: 20/09/2011 الساعة: 17:23 )
طوباس -معا- استقبل د. مروان طوباسي محافظ طوباس والأغوار الشمالية اليوم في مكتبه وزير العمل والقائم بأعمال وزير الزراعة د. احمد مجدلاني وذلك بحضور مدير زراعة طوباس، م. مجدي عودة ومدير مديرية العمل، م.محمد أبو قذيلة ومدير عام التخطيط والتنمية بمحافظة نابلس غسان المصري، ووكيل النيابة العامة بالمحافظة ماهر تحسين الفارس وكادري وزارة الزراعة والمحافظة، إضافة إلى أصحاب الآبار الزراعية المدمرة والمهددة بالمحافظة .

ورحب المحافظ طوباسي بالوزير المجدلاني والوفد المرافق له ، حيث أطلعه على واقع المحافظة الزراعي وما يعانيه المزارعون نتيجة الانتهاكات الإسرائيلية للقطاع الزراعي بالمحافظة المتمثلة بإجراءات الاحتلال الأخيرة بحق الآبار الزراعية من أعمال هدم لعدد منها وإخطار أخرى بالهدم، مشيرا الى أن محافظة طوباس هي محافظة زراعية بالدرجة الأولى وتحتضن مساحات شاسعة من الأراضي الخصبة والتي يتم تزويدها بالمياه من خلال تلك الآبار الارتوازية والتي سيؤدي توقفها عن ضخ المياه إلى دمار القطاع الزراعي الذي يعتال منه آلاف الأسر بالمحافظة .

كما كشف المحافظ طوباسي انه تم الحصول على أوامر احترازية يمنع هدم عدد من الآبار بالفارعة من خلال الدائرة القانونية بالمحافظة وبالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء .

وبحث المحافظ طوباسي مع الوزير المجدلاني سبل دعم وتطوير المشاريع الزراعية القائمة وضرورة إثراء القطاع الزراعي بمنتجات جديدة ، ومنع دخول المنتجات الإسرائيلية للأسواق الفلسطينية لإعطاء فرصة للمزارعين الفلسطينيين من تحقيق الجدوى الاقتصادية للعملية الزراعية وتمكينهم من الصمود والمنافسة .

كما تم بحث موضوع المسلخ على اثر قرار إغلاقه لعدم توفر الشروط المطلوبة وضرورة العمل على توفير مسلخ يتوافق مع شروط الصحة و السلامة العامة والعمل على تشغيل سوق الخضار في المحافظة المقام منذ سنوات إضافة إلى بحث الاسترداد الضريبي للمزارعين وضريبة فاتورة الكهرباء على أصحاب الآبار الزراعية مع الجهات ذات العلاقة حتى يتسنى تنظيم القطاع الزراعي والتخفيف على المزارعين بالمحافظة .

بدوره، أكد الوزير المجدلاني انه يتابع ما يحدث بمحافظة طوباس والأغوار الشمالية عن كثب وان طواقم وزارة الزراعة ومن خلال مديريتها بالمحافظة تقوم بترصيد الخسائر وانتهاكات قوات الاحتلال وتعمل على التخفيف عن المزارعين بالسبل المتاحة ومحاولة جلب مشاريع تنموية جديدة للمحافظة تساهم في رفع القدرة الإنتاجية للمزارعين ودعم المنتج الوطني .

وأشار الوزير المجدلاني الذي زار الآبار الزراعية في منطقة النصارية واطلع على أثار الدمار الذي لحقها جراء هدمها من قبل قوات الاحتلال أن هناك إصرار وتحدي من قبل الوزارة والمزارعين على الصمود في وجه الانتهاكات الإسرائيلية ، رغم الإجراءات التعسفية وغير القانونية التي تقوم بها قوات الاحتلال والتي تندرج ضمن سياسة الحكومة الإسرائيلية للرد على توجه القيادة الفلسطينية الى الأمم المتحدة الشهر الجاري .

وأكد الوزير المجدلاني أن هناك موافقة مبدئية لتمويل مركز تدريب مهني بالمحافظة بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية وننتظر الموافقة التامة للصرف للبدء بأعمال البناء للمركز .

وجاءت هذه الزيارة في إطار جولة يقوم بها الوزير المجدلاني للآبار الزراعية المدمرة والمهددة بالمحافظة كما سيقوم بزيارة لمديرتي الزراعة والعمل بالمحافظة .

وفي ذات السياق شارك المحافظ طوباسي والوزير المجدلاني أهالي الأسرى بالمحافظة في الاعتصام الذي نفذه نادي الأسير الفلسطيني ووزارة شؤون الأسرى في خيمة فلسطين الدولة 194 في ميدان الشهداء ضمن فعاليات الحملة الوطنية فلسطين الدولة 194 بالمحافظة .