وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غازي حمد: خطاب اوباما لم يكن موفقا ولا يحمل اي جديد

نشر بتاريخ: 21/09/2011 ( آخر تحديث: 22/09/2011 الساعة: 02:44 )
غزة- معا – اعتبر الدكتور غازي حمد وكيل وزارة الخارجية بالحكومة المقالة مساء اليوم إن خطاب الرئيس الأمريكي باراك اوباما لم يكن موفقا ولا يحمل أي جديد ويحاول ثني الفلسطينيين عن موضوع الدولة.

وقال حمد في حديث لـ"معا" اعتقد أن الخطاب لم يخرج عن النمط التقليدي للإدارة الأمريكية التي تتبنى موقف منحاز لإسرائيل ومعادي لوجود دولة فلسطينية على ارض الواقع، وحاول اوباما أن يبرر موقف أمريكا بأساليب غير مقنعة ما يلقي إشارة قوية أن الإدارة الأمريكية فشلت في إدارة ومعالجة الصراع الفلسطيني الاسرئيلي ولم تنجح في زحزحة هذا الصراع لخطوة إلى الأمام وهذا اعتراف واضح بالفشل ولم يقدم أي شيء جديد ويحاول أن يثني فقط الفلسطينيين عن موضوع الدولة وضربة قوية لعملية السلام".

وأضاف حمد :الخطاب لم يكن موفقا ولم يحمل أي مضمون جديد ممكن يخرج الحالة القائمة في الشرق الأوسط من الأزمة التي تدور فيها.

وتابع وكيل وزارة الخارجية بالمقالة:"الرئيس عباس مدرك تماما أن موقف أمريكا معارض وسيضع عقبات كثيرة أمام الخطوة، وربما يشعر الرئيس في كثير من الدول تدعمه في هذا الجانب سواء جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي ودول أخرى ومتشجع أن يستمر في هذا الموضوع".

وأوضح يجب أن يعاد ترتيب البيت الفلسطيني وان يستفيدوا من الربيع العربي ومن الموقف التركي وقوى أصبحت مؤثرة في الشرق الأوسط، وهناك معادلة سياسية تتغير يجب أن نستفيد منها ويجب إعادة توحيد الإستراتيجية الفلسطينية وتوحيد الطموحات التي اتفقنا عليها وهي إقامة دولة فلسطينية وعودة اللاجئين على حد قوله.