وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية يناقش "أيلول"

نشر بتاريخ: 22/09/2011 ( آخر تحديث: 22/09/2011 الساعة: 12:54 )
بيت لحم -معا- نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية بمقره في بيت لحم لقاء حول " استحقاق أيلول والسيناريوهات المطروحة" .

وشارك في اللقاء عشرات الشباب والشابات من محافظتي بيت لحم والخليل ، حيث قدم المحلل السياسي ، مدير العام المركز ناصيف معلم ، شرحا موسعا حول هدف التوجه الفلسطيني للأمم المتحدة والضغوطات الممارسة على الرئيس والقيادة لثنيها عن هذا التوجه ، مشيرا الى ضرورة التعامل مع هذه الخطوة كجزء من استرتيجية كفاحية شاملة واعتبارها معركة قانونية ودبلوماسية ضمن معارك التحرر من الاحتلال ، محذرا من مغبة النظر الى هذه الخطوة على انها نهاية المطاف بغض النظر عن نتائجها . كما اكد على ضرورة استكمال برنامج بناء المؤسسات وتحقيق الوحدة الوطنية و بناء الاقتصاد الوطني وانجاز العملية الديموقراطية ، والارتقاء بقطاع التعليم و كفاءته لخدمة احتياجات سوق العمل و انجاز الدستور و استكمال إصلاح منظمة التحرير الفلسطينية. لان هذه القضايا تشكل صلب برنامج بناء المؤسسات وإقامة الدولة الوطنية الديمقراطية المستقلة .

هذا واستمع المشاركون لشرح واف حول اليات عمل المنظمة الدولية وكيفية طلب العضوية وشروط الانضمام وتحديات الفيتو الامريكي والبدائل امام القيادة الفلسطينية ، ودار نقاش حول الموضوع لاكثر من ساعتين .

من جهة اخرى استقبل طاقم المركز في بيت لحم وفدا رفيع المستوى من مؤسسة التعاون الالماني GIZ) ) برئاسة د. اندرياس فيورستر المدير العام للمؤسسة في المانيا، يرافقه اولريش نيتشيكة مدير برنامج الحكم المحلي في رام الله وعدد من كبار موظفي المؤسسة ، ووضع مدير عام المركز الفلسطيني ناصيف معلم الوفد الضيف في صورة الوضع السياسي و الاقتصادي في فلسطين المحتلة.

وقدم شرحا مفصلا حول اليات عمل الهيئات المحلية، و اهمية توسيع عمل مؤسسة ( GIZ ) ليشمل المشاريع التي تعزز صمود الفلسطينيين على ارضهم من خلال العمل على تعزيز مشاركة المواطن في عملية صناعة القرار على صعيد الهيئات المحلية ، وتنفيذ المشاريع التي تعبر عن الاحتياجات الحقيقية للمواطنين.

على صعيد متصل زار وفد من موظفي المركز و مؤازريه في بيت لحم بلدية العبيدية، حيث اجتمعوا مع رئيس البلدية سليمان العصا ونائبه وعدد من أعضاء المجلس البلدي، وقدم الوفد درعا تقديريا للبلدية على نجاحها الملحوظ في انجاز المشاريع التنموية النموذجية وخاصة مشروع إضاءة طريق وادي النار بواسطة الطاقة الشمسية ، وهو المشروع الرائد ليس على مستوى فلسطين فحسب بل ومن ابرز المشاريع على المستوى الدولي . واعتبر ناصيف معلم مدير المركز الفلسطيني، ان انجازات بلدية العبيدية مثار فخر لكل فلسطيني، لانها تساهم فى تعزيز الاقتصاد الوطني و استقلاله عن الاسرائيلي ، وتعزز من صمود المواطن في بلده .

من جهتهم رئيس واعضاء المجلس البلدي شكروا وفد المركز الفلسطيني على تثمينه جهود البلدية واطلعوه على ابرز مشروعات البلدية و خططها الإستراتيجية وعلى رأسها مشروع محطة تنقية المياه العادمة التي تصب في وادي النار قادمة من القدس . حيث أكد رئيس البلدية بان الاستعدادات متواصلة من اجل الشروع في تنفيذ المشروع .