وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مدارس دار المعرفة تعقد لقاء للمعلمين بالتعاون مع إلهام فلسطين

نشر بتاريخ: 22/09/2011 ( آخر تحديث: 22/09/2011 الساعة: 17:04 )
رام الله- معا- عقدت اليوم الخميس مدارس دار المعرفة لقاء للمعلمين، وذلك بمشاركة مؤسسة التربية العالمية إلهام فلسطين، وهدف اللقاء إلى التعريف بمبادرة إلهام فلسطين، وذلك لتحفيز المعلمين للترشح بمبادراتهم، سيما وأن الدورة الثالثة قد إنطلقت يوم الإثنين الماضي.

إفتتح اللقاء خالد دويك مدير عام مدارس دار المعرفة، حيث رحب بالحضور وحذيفة جلامنة مدير البرامج في مؤسسة التربية العالمية، وأوضح أن رؤية مدارس دار المعرفة تتقاطع مع رؤية مبادرة إلهام فلسطين، حيث نتطلع إلى أن تكون مدارسنا مبهجة وآمنة، توفر أجواء تعليمية فاعلة، زاخرة بأجواء الإقدام المتبادل الذي يعزز العمل البناء والتعاون المستمر بين مختلف أطراف العملية التعليمية، بهدف الوصول إلى أعلى مستويات التحصيل والنو الذاتي للطلبة كافة.

وأكد دويك في كلمته بعض القضايا التطويرية التي تسعى المدرسة إلى تكريسها، ومنها تحفيز المعلمين على خلق وبناء علاقات إيجابية بين مختلف أطراف العملية التربوية، وذلك إيمانا من إدارة المدرسة بأهمية وضرورة ذلك، وأن المدرسة ستقدم حوافز مادية في هذا الإتجاه للمبادرين.

وشجع دويك المعلمين على التقدم بمبادراتهم، وتشجيع طلبتهم على ذلك، سيما وأن الكادر التربوي والطلبة يمتلكون كما جيدا من المبادرات الإيجابية التي أحدثت فرقا في البيئة المدرسية، وفي حياة الطلبة.

بدوره شكر حذيفة جلامنة إدارة المدرسة لتنظيم هذا اللقاء الذي يأتي في سياق تحفيز وتشجيع المعلمين وفئات الترشيح الأخرى على التقدم بمبادراتهم، وأوضح جلامنة أن إلهام مبادرة رائدة نحو تطوير البيئة التعلمية التربوية لأطفال فلسطين داخل المدرسة وخارجها، لتكون أكثر مواءمة لنمائهم المتكامل، ونشأتهم السوية. من خلال منهجية تقوم على تحفيز، واستكشاف، وإشهار، وتعميم المبادرات والنماذج التعلمية والتربوية الخلاّقة، والمتميزة، والتي أحدثت فرقاً ملموساً في واحد أو أكثر، من جوانب البيئة لأطفال فلسطين. كما يسعى "إلهام فلسطين" إلى جعل تلك المبادرات والنماذج مورداً للتعلّم، ومصدراً للإلهام على المستويين المحلي والعالمي.

وشجع جلامنة المعلمين على التقدم بمبادراتهم – وتشجيع طلبتهم كذلك – وفق محاور إلهام التي تتركز على: أساليب التعليم والتعلم وإستراتيجيات التقويم، ومحور البيئة المدرسية الآمنة والمحفزة، ومحور الصحة النفسية والإجتماعية للطلبة، ومحور الريادة الطلابية الذي إستحدث في الدورة الثانية ومكن الطلبة من الترشح بمبادراتهم.

وبين جلامنة أنه جرى توسيع فئات الترشيح في الدورة الثالثة لتشمل مدارس فلسطين كافة، الحكومية، والخاصة، والمدارس التابعة لوكالة الغوث، بحيث تستطيع المدرسة ترشيح نفسها إذا توفرت لدى إدارتها ومعلميها القناعة بأن مدرستهم حقّقت تقدماً مميزاً بما ينسجم ومحاور الترشيح، ويقدم طلب الترشيح باسم جميع الفريق القيادي الذي عمل على تنفيذ المبادرة، وليس فقط مدير/ة المدرسة. كما أضيف فئات الترشيح منسقو الصحة العامة ( ميداني ).

وإستعرض جلامنة أبرز مراحل التقييم التي تمر بها المبادرات، وصولا لتكريم أصحابها من خلال إحتفالية إلهام التي تقام تحت رعاية وحضور دولة رئيس الوزراء د. سلام فياض، الذي دعم دائما الريادة والتمييز والإبداع، حيث كرس جوائز فلسطين للإبداع والتميز التربوي في إطار مبادرة إلهام فلسطين.

ودعا جلامنة في نهاية اللقاء المعلمين إلى عدم التواضع والإستحفاف بالجهود التي يقدمونها، حيث أن المبادرات ترى في نطاقها الحيوي، وتقييم بناء على الثر الذي أحدثته دون مقارنتها بمبادرات أخرى سواء داخل فلسطين أو خارجها، ونوه جلامنة إلا أنه بإمكان فئات الترشيح كافة العودة لموقع إلهام فلسطين http://www.elham.ps لمزيد من المعلومات حيث تتوافر معلومات تفصيلية حول طبيعة مبادرة إلهام، وكذلك مراحل العمل المختلفة.

جدير بالذكر أن مبادرة إلهام إنطلقت في دورتها الثالثة يوم الإثنين الماضي من خلال مؤتمر صحفي عقد في وزارة التربية والتعليم العالي، وستستمر فترة الترشيح ثلاثة شهور، تليها مرحلة التقييم، ثم الإحتفاء بالمبادرات التربوية الملهمة.