وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير العمل والزراعة احمد مجدلاني يطلع على مشاريع واوضاع محافظة جنين

نشر بتاريخ: 22/09/2011 ( آخر تحديث: 22/09/2011 الساعة: 18:06 )
جنين- معا- قام الدكتور احمد مجدلاني وزير العمل والقائم باعمال وزير الزراعة بزيارة الى محافظة جنين للاطلاع على بعض المشاريع ولقاء الفعاليات رافقه في الجولة وكيل مساعد المحافظات الشمالية في وزارة الزراعه زكريا سلاودة ومدير العلاقات العامة والاعلام في وزارة الزراعه معاوية سويلم ومدير عام الغابات والمراعي باسم حماد ومدير زراعه جنين وجدي بشارات ومدير العمل موفق قبها

واستهل زيارته الى بلدية يعبد كن في استقباله رئيس البلدية وممثلي المؤسسات والجمعيات الزراعية والنسوية ومزارعي التبغ والفحم في البلدة

ورحب رئيس البلدية المهندس وليد عبادي بالوزير واستعرض واقع البلدة الزراعي والسكاني والمشاريع المنفذة والتي قيد التنفيذ في البلدة.

كما اطلعه على المشاكل التي تعاني منها البلدة والمتمثلة في جدار الفصل و الذي اقتلع اكثر من 30% من اراضي البلدة ومشكلة المياه التي تعاني منها البلدة.

واشار المجدلان إلى عمق الروابط التاريخية التي تربطه في هذه البلدة وفي بعض عائلاتها، كما أشار بأن هذه الزيارة تأتي للاطلاع عن قرب على أوضاع شعبنا وعلى أوضاع التنمية الإقتصادية والإجتماعية كما انها تأتي في اطار التواصل الدائم والمستمر للتعرف على مشاكل وهموم شعبنا عن قرب والعمل ما امكن على التخفيف وحل هذه المشاكل.

واضاف كما تأتي أيضا للاطلاع على واقع الموظفين في المحافظة وواقع الخطط والبرامج التي تقوم بها هذه المؤسسات ونوع الخدمات التي تقدمها للمواطن ومدى رضاء المواطن عنها.

كما التقى المجدلاني محافظ جنين قدورة موسى في مكتبه في المدينة وتطرق المحافظ في اللقاء إلى ملف المفاحم في بلدة يعبد، والجهود التي بذلها من أجل تطوير هذه الصناعة بناء على اعتبارات بيئية، مشيرا إلى تجربة الفرن الذي تم إجراءها قبل عدة أشهر بالتعاون مع مؤسسة CHF، ومعارضة إسرائيل للنشاط الذي يقوم به العاملين في المشاحر بحجج واهية، مشيرا إلى أرض الكسارات هناك، وهي الأنسب لإعادة تشغيل المفاحم التي تتلائم مع شروط البيئة لاستيعابها كل الورش.

كما تطرق المحافظ إلى مشكلة المياه، والسياسية الإسرائيلية المتعمدة تدمير الآبار في سهل قرية كفرذان وضرورة تشجيع التعاونيات الزراعية وتطوير العمل في مستنبت بيت قاد وقباطية وتأهيل العاملين في قطاع الزراعة.

كما تخلل الزيارة زيارة لمقر مديرية زراعة محافظة جنين حيث التقى بطاقم المديرية واطلع من خلال مدير الزراعة وجدي بشارات على واقع المحافظة الزراعي والمشاريع التي نفذت والتي يتم تنفيذها حاليا في المحافظة.

كما استعرض بشارات للوزير المشاكل الادارية التي تعاني منها المديرية والمشاكل التي يعاني منها المزارعين في المحافظة وخصوصا مشكلة المياه ومشكلة تهدد الزراعة وقطاع الزراعة وهي الزحف العمراني على السهول والجبال.

وتضمنت الزيارة ايضا لمجلس بلدية قباطية ولقاء مع جمعية أصحاب المناشير الحجر والجمعية التعاونية الزراعية كما زار بلدتي كفر راعي وعجة والتقى أيضاً بالجمعيات االزراعية والمؤسسات الزراعية فيها، واطلع عن قرب على مشاكلهم والمشاكل التي يعانون منها.