وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اطلاق مشروع التخطيط الفيزيائي المشترك لتجمع وسط محافظة جنين

نشر بتاريخ: 25/09/2011 ( آخر تحديث: 25/09/2011 الساعة: 08:47 )
جنين- معا- عقد في قاعة بلدية الزبابدة اللقاء المجتمعي الاول بعنوان "اطلاق مشروع التخطيط الفيزيائي المشترك"، لتجمع وسط محافظة جنين حيث اشتمل على تعريف بالمشروع والاستماع لراي الجمهور.

وبدأ اللقاء بكلمة ترحيبية من رئيس بلدية الزبابدة فكتور اسعيد الذي رحب بالحضور الكرام شاكرا وزارة الحكم المحلي وصندوق تطوير واقراض البلديات القائمين على المشروع، كما رحب برؤساء واعضاء الهيئات المحلية المشمولة في المشروع وبالمكتب الاستشاري القائم على المشروع - المجموعة العالمية للهندسة والاستشارات (معالم).

واعرب د. عصام نزال رئيس بلدية قباطية في كلمته نيابة عن اللجنة الفنية الممثلة للهيئات المحلية المشمولة في الدراسة عن امله في ان المخطط سيعمل على تلبية احتياجات البلدية والقرى في المنطقة وسيساهم في تطوير المنطقة على اسس تخطيطية سليمة.

وقدم المهندس جهاد ربايعة "من الادارة العامة للتنظيم والتخطيط العمراني في وزارة الحكم المحلي" ونيابة عن صندوق تطوير واقراض البلديات، عرضا حول اهمية وخصوصية المشروع، حيث شدد على ضرورة تكاتف الجهود من قبل كافة التجمعات والهيئات المشمولة في المشروع وبالتعاون مع الاهالي ومؤسسات المجتمع المدني لانجاح المشروع، مؤكدا على ان المشروع هو تخطيط فيزيائي ومكاني للتجمع وليس بهدف دمج التجمعات المشمولة.

وقدمت رئيس الفريق من المكتب الاستشاري عرضا حول مفهوم واهمية التخطيط الفيزيائي المشترك للتجمع والذي يشمل: (بلدية قباطية، بلدية الزبابدة، قرية مسلية، قرية تلفيت، قرية الشهداء، قرية الكفير، خربة السبعين، وخربة تنين)، حيث تضمن العرض مقدمة عن المشروع واهدافه، اهمية ومفهوم التخطيط الفيزيائي المشترك ومخرجاته، منهجية العمل في المشروع، المشاركين في المشروع، اضافة الى ادوات واساليب العمل، وذلك من خلال عرض موثق بالخرائط المحوسبة.

فيما قدم المكتب الاستشاري عرضا حول خطة العمل في المشروع والتي تتضمن ثلاث مراحل وهي التحضيرية والاولى والثانية، حيث استعرض اهم النشاطات والبنود في كل مرحلة من المراحل، اضافة الى الفترة الزمنية المتوقعة لكل نشاط.

وتم ايضا استعراض ادوار المشاركين في عملية التخطيط المشترك بدءا من وزارة الحكم المحلي ممثلة بوزير الحكم المحلي بصفته " رئيسا لمجلس التنظيم الاعلى"، الادارة العامة للتخطيط والتنظيم، مديريات الحكم المحلي من خلال دوائر التنظيم والتخطيط، مجلس التنظيم الاعلى، اللجان الاقليمية، لجان التنظيم المحلية واللجنة الفنية، المواطنون ومؤسسات المجتمع المدني، واخيرا المكتب الاستشاري "معالم".

وشدد المكتب الاستشاري على ضرورة تكاتف كل الجهود في كل المراحل وبين كل الاطراف المشاركة لتحقيق الهدف المنشود من المشروع. كما تم تقديم الخبراء من طرف المكتب الاستشاري والموكل اليهم العمل في كافة القطاعات التنموية المختلفة.

وفي نهاية اللقاء تم فتح باب النقاش للحضور حيث قام ممثل وزارة الحكم المحلي اضافة الى ممثلو الفريق من الاستشاري بالاجابة على كافة التساؤلات والاستفسارات المقدمة من قبل الجمهور.