وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية الجليل تنظم ورشتي عمل حول المناصرة المجتمعية

نشر بتاريخ: 25/09/2011 ( آخر تحديث: 25/09/2011 الساعة: 09:35 )
جنين- معا- نظمت جمعية الجليل للرعاية والتأهيل الخيرية في محافظة جنين ورشتي عمل حول المناصرة المجتمعية في كل من فقوعة وسيلة الحارثية.

وذلك في اطار مشروع المساهمة في تجنيد المجتمع المحلي للمشاركة في التاثير في السيات العامة التي تخص الفئات المهمشه من المعاقين في محافظة جنين، ضمن مشروع تعزيز مشاركة المجتمع المدني الممول من الوكالة الامريكيه للتنميه الدولية(USAID) وبإدارة خدمات الاغاثة الكاثوليكيه.

واستعرض المدرب المجتمعي عبد السلام جرار في بداية الورشة التعريف بمفهوم المناصرة المجتمعيه واليات العمل بالمناصرة التي تتطلب التعبئه والتاثير للمساهمه في اتخاذ القرارات، وتغيير السياسات والمواقف الاجتماعيه نحو قضايا الاعاقه، والعمل على اثارة المواقف والانتباه الى مشكلة الاعاقه من اجل التأثير على مواقف وقرارات صانعي القرار على تبني الحلول ووضع القرارات الداعمة لحقوق الاشخاص المعاقين، وتجسيد القيم المجتمعية الداعمة لهذه المناصرة كالحوار والمشاركة وهذا بدورة يقود الى الديمقراطيه وتعزيز سبل التنمية.

وتطرق الاشخاص ذوي الاعاقة واسرهم المشاركين في الورشة الى اهمية تجنيد الامكانيات والطاقات المجتمعية الكاملة لتوفير متطلبات المناصرة المجتمعيه لصالح قضايا الاعاقة على صعيد المجتمع الفلسطيني مما يساهم في خلق الاجواء والظروف التي تزيد من المناصرين وتضع قضيه الاعاقه في ميزان المجتمع للتعامل معها بجدارة عالية ومنحها المكانة الملائمة.

وأشاد المشاركون في ألورشه باهميه الدعم الدولي لقضايا الأشخاص المعاقين واحتياجاتهم الاساسةوالمنادة بتطبيق بنود قانون رقم 4/ 99المتعلق بحقوق المعاقين.

وبلغ عدد المشاركين من الاشخاص ذوي الاعاقة واسرهم وممثلون عن المجتمعات المحلية (95),

واكد رئيس الاتحاد العام للمعاقين في جنين رفيق ابو سيفين على دور مصادر المجتمع المحلي في مناصرة قضايا المجتمعية، ومدى مشاركتهم في توفير الدعم الكامل للجهود القائمة، واكد على على دور الاتحاد للمعاقين كمنظمة نقابية دفاعية تشكل مظلة رسمية ورئيسية للدفاع عن حقوق المعاقين ومناصرة قضاياهم وفق بنود القانون، وان باب الاتحاد العام للمعاقين مفتوح للاشخاص ذوي الاعاقة لعرض قضاياهم وتوثيق الشكاوي المتعلقه بهم.

واكد على دور اللجنة التنسيقية لمؤسسات التأهيل في جنين عامة ودور جمعية الجليل للرعاية والتأهيل في جنين على الجهود الكبيرة المقدمة في مجال المناصرة المجتمعية لحقوق المعاقين والتأثير في السياسات العامة.

واثنى على جهود المؤسسات الرسمية التي اخذت تناصر قضايا الاعاقة في المنطقة كوزارتي الشؤون والتربية والتعليم، مشيرا ان اللجنة التنسيقية بصدد تطوير البنى القائمة فيها بما يناسب الاحداث الجارية على صعيد تطبيق القانون ومراعاة مايستجد في قضايا المناصرة لقضايا الاشخاص ذوي الاعاقة في محافظة جنين.