وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز حقوقي يستهجن منع المباحث العامة عرض خطاب الرئيس بمطعم "الجاليري"

نشر بتاريخ: 25/09/2011 ( آخر تحديث: 25/09/2011 الساعة: 16:55 )
غزة- معا- استهجن المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان بشدة قيام المباحث العامة التابعة للحكومة المقالة بغزة بمنع عرض خطاب الرئيس محمود عباس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في مطعم "الجاليري" واعتقال مدير المطعم، ومصادرة بطاقة أحد الصحفيين الشخصية.

وطالب المركز في بيان وصل لوكالة "معا" وزارة الداخلية في قطاع غزة باحترام الحريات العامة والحق في حرية الرأي والتعبير والحق في تنظيم الاجتماعات الخاصة والعامة، المكفولة دستورياً ووفق المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

وأكد المركز على حرية عقد الاجتماعات الخاصة دون تدخل أفراد الشرطة، فقد نصت المادة (26 بند 5) من القانون الأساسي الفلسطيني على: "عقد الاجتماعات الخاصة دون حضور أفراد الشرطة، وعقد الاجتماعات العامة والمواكب والتجمعات في حدود القانون".

وأدان انتهاك الحق في حرية التعبير والحريات الصحفية، ويؤكد على ضرورة توفير الحماية للصحفيين ووسائل الإعلام، واتخاذ التدابير اللازمة لتمكينهم من أداء عملهم بحرية، وذلك تأكيداً على الحق في حرية التعبير والحريات الصحفية المكفولة بموجب القانون الأساسي الفلسطيني والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

وطالب بالإفراج الفوري عن مدير المطعم جمال أبو القمصان من قبل جهاز المباحث العامة أو الشرطة الفلسطينية في غزة.

كما دعا أجهزة الأمن الفلسطينية بالمقالة لاحترام المعايير الدولية لحقوق الإنسان، والقانون الأساسي للسلطة الوطنية الفلسطينية، والقوانين ذات العلاقة.

ووفقاً لتحقيقات المركز، وإفادة أحد شهود العيان، ففي حوالي الساعة 6:00 من مساء يوم أمس الأول الجمعة الموافق 23 سبتمبر 2011، حضر شخصان يرتديان ملابس مدنية وعرفا عن نفسيهما بأنهما يعملان لدى جهاز المباحث العامة في غزة، إلى مطعم "جاليري الإتحاد" الواقع بجوار وزارة الأسرى في حي الرمال، غربي المدينة، والذي كان يعرض خطاب الرئيس محمود عباس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة على شاشة عرض كبيرة.

توجه رجلا الأمن إلى مدير المطعم ويدعى جمال سالم أبو القمصان "43 عاما"، وطلبا منه إيقاف عرض الخطاب تحت التهديد بإغلاق المطعم، فقام أبو القمصان بوقف العرض.

كما حاول أفراد المباحث مصادرة شريط تصوير من الصحفي جيفارا الصفدي، وهو يعمل لصالح شركة الوطنية للإعلام إثر تصويره أحدهما وهو يشارك إحدى العائلات بإضاءة الشموع في القسم المخصص للعائلات من المطعم، احتفاءً بخطاب الرئيس.

ورفض الصحفي الصفدي تسليم أفراد المباحث الشريط فصادروا بطاقته الشخصية، وطالبوه بمراجعتهم في مركز شرطة العباس لاسترداها.

وقبل مغادرتهما المكان قاموا باستدعاء قوة شرطية والتي قامت بدورها باعتقال مدير المطعم جمال أبو القمصان، وهو لا يزال قيد الاعتقال حتى إعداد هذا البيان.