وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بحضور فياض.. عمرو يعلن اعفاء الطلبة المعاقين من الاقساط الجامعية

نشر بتاريخ: 26/09/2011 ( آخر تحديث: 26/09/2011 الساعة: 17:04 )
نابلس- معا- اعلن رئيس جامعة القدس المفتوحة الدكتور يونس عمرو ان اي شخصا من ذوي الاحتياجات الخاصة، تصل إعاقته إلى 50% ومعدله في الثانوية العامة فوق 70% سيتم إعفاؤه من الأقساط الجامعية كاملة في جامعة القدس المفتوحة، من باب مسؤولية الجامعة المجتمعية للجامعات.

وطالب عمرو الذي كان يتحدث خلال مؤتمر المسؤولية الاجتماعية للجامعات الفلسطينية عقد في مقر اتحاد نقابات العمال في مدينه نابلس تحت رعاية الدكتور سلام فياض رئيس الحكومة الفلسطينية بتنظيم مقرر جامعي بعنوان: 'المسؤولية الاجتماعية'، كما طالب بتشكيل هيئة فلسطينية عليا لمتابعة قضايا المسؤولية الاجتماعية.

وقال الدكتور سلام فياض رئيس الحكومة الفلسطينية إن الحكومة استطاعت تقليص العجز في موازنتها البالغة 1.8 مليار دولار في العام 2008ما بنسبة 27% من الناتج المحلي الإجمالي، إلى 11% مع نهاية العام الحالي.

واضاف فياض إن خطاب الرئيس محمود عباس أمام الأمم المتحدة عكس عدالة القضية الفلسطينية ومكانتها في الضمير الإنساني وأبرز معاناة شعبنا واستعداده الحقيقي للسلام العادل، الأمر الذي يتطلب عملية سياسية جادة مؤكدا أن الشعب الفلسطيني رغم الظلم التاريخي الذي وقع عليه منذ عقود، إلا أنه يتطلع إلى مستقبل أفضل.

ودعا فياض إلى ترسيخ معاني العمل التطوعي والمبادرة والريادية بين أفراد الشعببما يستطيعون ومنها المساعدة في قطف الزيتون في قرى فلسطين خصوصا تلك التي تقع على خطوط التماس مع المستوطنين.

واضاف إن المسؤولية الاجتماعية لا ينبغي أن تنحصر في حدودها الضيقة أو الموسمية، بل يجب وضع خطط ملموسة خاصة بها، داعيا الجامعات الفلسطينية إلى التركز على الاحتياجات التطبيقية للمجتمع، والتعليم المهني والجهد البحثي، فهي شريك رئيسي للنهوض بالمسؤولية المجتمعية.

وأكد ضرورة تكاتف الجهود من أجل تطوير الجامعات وخططها وبرامجها.

وحضر المؤتمر محافظ نابلس اللواء جبرين البكري وعددا من كبار المسؤولين في المحافظة اضافة الى مدير جامعهة القدس المفتوحة بنابلس الدكتور يوسف ذياب والامين العام للجنه الوطنية للتربيه والثقافه والعلوم اسماعيل التلاوي.

وتخلل المؤتمر العديد من اوراق البحث التي تناولت عدة عناوين منها الشروط الداخلية لنجاح الجامعه في القيام بمسؤوليتها الدكتور سفيان كمال نائب رئيس الجامعه وورقه تحت عنوان المسؤولية الاجتماعية للجامعات ما بين الربحية والطوعيه للدكتور عمر رحال مدير مركز الاعلام حقوق الانسان شمس اضافة الى ورقه تحت عنوان تجربة جامعه النجاح في المسؤولية الاجتماعية للدكتور سامي الكيلاني اضافة الى عدد من اوراق البحث التى تمحورت حول المسؤولية الاجتماعية للجامعات الفلسطينية ودور في تنمية المجتمع الفلسطيني.

وقام رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض ومحافظ نابلس بتقديم واجب العزاء في الشهيد عصام كمال في قرية قصرة جنوب نابلس، حيث كان في استقباله رئيس المجلس القروي وعدد من كبار المسؤولين.

وطالب فياص الحكومة الاسرائيلية بتحمل مسؤوليتاتها لما يقوم بها المستوطنين مؤكدا ان الحكومة الفلسطينية هي العنوان لما يقوم بها المستوطنين مؤكدا وقوف السلطة الفلسطينية الى جانب المواطنين.