وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مشروع تطوير الكوادر التعليمية يعلن اسماء المرشحين للحصول على الماجستير

نشر بتاريخ: 27/09/2011 ( آخر تحديث: 27/09/2011 الساعة: 13:04 )
رام الله- معا- تحت اطار مشروع تطوير الكوادر التعليمية الفلسطينية والوكالة الامريكية للتنمية الدولية وبالتعاون مع مؤسسة المجتمع المفتوح والعديد من الجامعات الامريكية، قام المشروع بتمويل 7 مواطنين فلسطينيين للحصول على درجة الماجستير في الولايات المتحدة الامريكة .

وتقدم هذه المنح بناء على عوامل التميز، والمنافسة الأكاديمية العالية ما بين العاملين في وزارة التربية و التعليم العالي.

والمرشحون للحصول على هذه المنحة هم: ريم عيوش، نجاح معالي، اسماعيل النجار، لونا نصر الله، عواطف المصري، زهير خليف، و مراد غني. وتقدم هذه المنح الدراسية للحصول على درجة الماجستير في تخصصات تربوية مختلفة ولمدة سنة في الجامعات الامريكية.

عملت عواطف المصري كمديرة لعدد من المدارس الثانوية في فلسطين منذ عام 2000. و ي الاونة الاخيرة عملت مديرة في مدرسة بنات عايشة الثانوية واليوم سوف تلتحق عواطف في جامعة كنتاكي الامريكية لتحصل على درجة الماجستير في التعليم.

حصلت لونا نصر الله على شهادة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها في عام 1981 من جامعة الكويت. و بعد التخرج مباشرة بدأت بالتدريس والإشراف على المعلمين في المدارس الخاصة في القدس. وقد أصبحت في وقت لاحق مشرفة اللغة الانجليزية في مديرية التربية والتعليم في بيت لحم. وقد تم قبول لونا من جامعة سيراكيوز الامريكية حيث ستستكمل درجة الماجستير في العلوم في التدريس والمناهج.

عملت نجاح معالي مديرة في مدرسة البنات الثانوية "عجه"في جنين و وشاركت في الكثير من المؤتمرات وورش العمل المتعلقة بأساليب التدريس. سوف تلتحق نجاح بجامعة سيراكيوز لاتمام دراسة الماجستير في القيادة التربوية.

خدمت ريم عيوش في لجنة المناهج التابعة لوزارة التربية و التعليم، حيث انها كانت قادرة على تطبيق مهاراتها لتقديم المساعدة في تطوير نظام التعليم في فلسطين. ستلتحق ريم ببرنامج الماجستير لتتخصص في المناهج والبرامج التعليمية في جامعة سيراكيوز الامريكية . مع العلم أنها حصلت سابقا على شهادة البكالوريوس في الآداب والتربية من جامعة قاريونس في ليبيا.

حصل زهير خليف على درجة البكالوريوس في العلوم في الفيزياء من ليبيا ، ثم عاد إلى فلسطين وسرعان ما بدأ العمل في مديرية التربية والتعليم في قلقيلية. وسيلتحق زهير بجامعة سيراكيوز ليحصل على ماجستير في المناهج والتدريس.

تم قبول مراد غني في جامعة كنتاكي الامريكية ليدرس "السياسات التعليمية وبرنامج التقييم". ومن الجدير بالذكر ان مراد قد حصل على درجة البكالوريوس في الكيمياء من جامعة النجاح الوطنية في فلسطين عام 2006 و أصبح المشرف التربوي المركزي في وزارة التربية والتعليم العالي.

تلقى اسماعيل النجار درجة البكالوريوس في مناهج اللغة الإنجليزية من جامعة القدس المفتوحة في الخليل. و بعد تخرجه عمل على تدريس اللغة الإنجليزية في المدارس الحكومية المختلفة في محافظة الخليل. وقد تم قبول اسماعيل من جامعة سيراكيوز الامريكية حيث سيستكمل دراستحة للحصول على درجة الماجستير في المناهج والبرامج التعليمية في جامعة سيراكيوز الامريكية.

يعد هذا الفوج الثاتي من طلاب الماجستير حيث أن الفوج الاول قد اتموا دراستهم بنجاح و عادوا الى فلسطين لاستئناف التدريس أو الوظائف الإدارية مع وزارة التربية والتعليم العالي. أتم الفوج الاول و المكون من تسع طلاب دراستهم من الجامعات الامريكية التالية: جامعة سيراكيوز ،و كلية بوسطن لينش الامريكية ، جامعة بنسلفانيا.

جدير بالذكر أن الهدف من منح درجة الماجستير هو تقديم مساعدة لوزارة التربية والتعليم العالي على تطبيق الاستراتيجية الوطنية لتعليم المعلم والتي تتعلق بتحسين إدارة نظام التعليم والكفاءة في مجالات محددة.

يساعد برنامج تطوير الكوادر التعليمية الفلسطينية الجامعات في الضفة الغربية لتحسين مهارات المعلمين و الشباب الفلسطينيين الواعدين، كما يساعد على دعم المعلمين الموهوبين الذين سوف يعودوا للتدريس في الجامعات بخبرة افضل. تعرض أيضا للمسؤولين والمدرسين لتشجيعهم على اكتساب أساليب جديدة في التدريس والتعلم ، والمناهج ، وإصلاح الإدارة ، واستخدام تكنولوجيا المعلومات في التعليم.

وانطلق برنامج تطوير الكوادر التعليمية الفلسطينية في تشرين الاول من عام 2005 و تكمن رؤية برنامج تطوير الكوادر التعليمية الفلسطينية في زيادة إمكانيات قطاع التعليم العالي في الضفة الغربية وقطاع غزة والتطرق الى مواضيع طويلة الامد في تحديث اساليب التعليم والتعلم.

ويتم تمويل هذا البرنامج من قبل الوكالة الأمريكية للمساعدات الدولية ومعهد المجتمع المفتوح. وتشرف كل من الامديست ومعهد المجتمع المفتوح على ادارته.

ويهدف المشروع الى تشجيع التوسع و التطورالمهني وتدعيم الكادرالأكاديمي اليافع والواعد في مجالات العلوم الانسانية والاجتماعية؛ تحديث اساليب تدريس هذه التخصصات في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية، تشجيع ثقافة مؤسساتية في التعليم والتعلم. تعد منح الماجستير واحدة من العديد من النشاطات التي يقدمها البرنامج.