وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة البوليتكنك تنشيء وحدة السلامة والصحة المهنية

نشر بتاريخ: 27/09/2011 ( آخر تحديث: 27/09/2011 الساعة: 17:14 )
الخليل-معا- أنشأت جامعة بوليتكنك فلسطين في مدينة الخليل وحدة جديدة متخصصة في مجال الأمن والسلامة والصحة المهنية وهي تعتبر نواه على مستوى الوطن من خلال إنشاء مختبر للسلامة والصحة المهنية.

وأوضح نافذ الشعراوي أستاذ السلامة والصحة المهنية في جامعة بوليتكنك فلسطين: إن الهدف من وراء إنشاء هذه الوحدة هو توعية الطلبة الفلسطينيين بأهمية الوقاية من المخاطر المحدقة بالمجتمع الفلسطيني جراء الاستعمال الخاطئ لبعض الأشياء الخطرة والمضرة داخل مؤسساتنا".

وأضاف الشعراوي في برنامج "حديث الصباح" مع الإعلامي عمر فطافطه الذي يبث على إذاعة المرح: إن جامعة البوليتكنك يوجد فيها أعداد كبيرة من المختبرات التي يعمل بها الطلبة داخل الجامعة وبالتالي يكون هناك العديد من المخاطر على الطلبة جراء سوء استخدام هذه المختبرات.

وقال: نتيجة لذلك تم العمل على إيجاد لجان منبثقة عن الجامعة مهمتها معرفة المخاطر نتيجة استخدام هذه المختبرات كما ان الوحدة الجديدة في الجامعة تعمل على تنسيق ما بين رابطة الجامعيين بالخليل والمصانع والشركات حول الوطن من خلال عقد العديد من الدورات وندوات التوعية لهذه المصانع حول كيفية تطبيق السلامة المهنية داخل المصانع ، خاصة وان المصانع الفلسطينية تفتقد الى السلامة المهنية".

يذكر ان العديد من الإصابات وقعت داخل المصانع نتيجة لعدم وجود توعية للعاملين بأهمية الأمن والسلامة أثناء العمل.

من ناحية أخرى قال الشعراوي: ان وحدة السلامة والصحة في جامعة البوليتكنك قامت برفع مذكره الى وزارة التربية والتعليم العالي حول أهمية وجود اشتراطات السلامة المهنية في المدارس من خلال تدريب كادر من الطلبة بالإضافة الى توعية العاملين في المؤسسة التعليمية".

وفيما يتعلق باعتماد هذه الوحدة في جامعة بوليتكنك فلسطين أضاف الشعراوي:" بان الجامعة عملت على اعتماد منهج جامعي اسمه السلامة والصحة المهنية حيث أن هناك إقبال كبير من الطلبة على المنهاج نظرا لأهمية داخل المجتمع الفلسطيني.