وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الجمعية الأهلية تعقد إجتماعا تتبنى فيه توجها لتحدي الفقر بنابلس

نشر بتاريخ: 28/09/2011 ( آخر تحديث: 28/09/2011 الساعة: 14:45 )
نابلس- معا- اشادت جمعية اللجنة الأهلية لمحافظة نابلس بالخطاب التاريخي الهام الذي ألقاه الرئيس محمود عباس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الجمعة الماضي كما حيت الموقف المساند الذي عبر عنه الشعب الفلسطيني وقدمته القيادة الفلسطينية لتوجه الرئيس للمنظمة الأممية، وهو التوجه الذي نجح بإعادة القضية الفلسطينية إلى صدارة الأحداث في العالم ما أعاد للقضية ما تستحقه من تعاطف ودعم الرأي العام الدولي، كما جاء على لسان رئيس الجمعية منيب المصري.

وأضاف المصري إن إستكمال الإنجاز الرائع في الأمم المتحدة يتطلب تعزيز الوحدة الداخلية و إنهاء الإنقسام كإستحقاقين يعدان من منطلقات الثوابت الوطنية التي إستشهد الرئيس الراحل ياسر عرفات من أجلها ومواصلة النضال على طريق الحرية و الإستقلال وحقوق اللاجئين.

جاء ذلك في إجتماع عقدته الهيئة الأدارية لجمعية اللجنة الأهلية في بلدية نابلس، ترأسه منيب المصري.

وأهاب المصري بقيادة حركة حماس بأن تدعم توجه الرئيس عباس وتتلاقى معه للإنطلاق معا ومع الشعب الفلسطيني في بدايات جديدة وواعدة لتحقيق الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وفي مستهل الإجتماع عرض الحاج عدلي يعيش تقريرا إستعرض فيه الوضع المالي للجمعية. كما عرض مدير الجمعية المهندس نصير عرفات تقريرا إداريا تنناول فيه المواضيع المدرجة على جدول أعمال الإجتماع مثل تأهيل بيوت الفقراء أوضاع الفقراء في المحافظة وعقد الشراكة مع مدينة العلوم في نابولي والتبادل الطلابي مع جامعة نابولي وزيارة فرقة أوركسترا مدينة ستافنجر النرويجية للمدينة في تشرين أول المقبل.

واتخذت الهيئة عدة قرارات بخصوص القضايا المطروحة.

هذا وسلط الإجتماع الضوء على مشكلة الفقر في المحافظة، وقرر التصدي لمواجهة المشكلة بخطة سباعية (مدتها سبع سنوات) تستند إلى معطيات تبين الحجم الحقيقي للفقر وتفتح آفاقا لتحديه ومعالجة مشكلاته التي يعاني منها الفقراء والمجتمع الفلسطيني.

وأوكلت اللجنة إلى خولة النابلسي مديرة الشؤون الإجتماعية تقديم ورقة، للإجتماع المقبل تتضمن معلومات وتصورات أولية لمواجهة المشكلة وإنشاء صندوق خاص. كما قررت التوجه للعديد من المؤسسات ذات الصلة والشخصيات الفلسطينية في الخارج لحثها على دعم الصندوق.

وأعلن المصري عن تبرع مؤسسة منيب رشيد المصري بمئة ألف دولار كإسهام أولي لإطلاق الصندوق كما تبرع الدكتور عبد الرحيم الحنبلي ب 20 ألف دولار للغاية نفسها.وعبرت الهيئة عن أملها بأن تحذو باقي المحافظات ومؤسساتها حذو الجمعية الأهلية في مكافحة الفقر.

وفي ذات السياق، أشار المصري إلى طرح فكرة تأسيس بنك للفقراء مع العديد من الإخوان في الخارج الذين رحبوا بالفكرة التي سيتم ترجمتها عمليا في مطلع العام المقبل 2012 بإعلان تأسيس البنك الذي سيقدم قروضا ميسرة للفقراء تساعدهم بالتغلب على معاناة الفقر.

وخصصت اللجنة مساحة خاصة من إجتماعها لتكريم لواحظ عبد الهادي على دورها الإجتماعي والنسوي في مسيرة طويلة مستمرة حافلة بالعطاء التطوعي الوطني لأكثر من 60 عاما. وشغلت خلالها عضوية الإتحاد النسائي العربي منذ العام 1951 وعضوية الدورة الأولى للمجلس الوطني الفلسطيني التي إنعقدت في القدس 1964 وترأسها الراحل أحمد الشقيري وفيها تأسست منظمة التحرير الفلسطينية.

كما شغلت عبد الهادي نائبا للمناضلة الراحلة سميحة خليل رئيسة الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية ورئيسة جمعية الإتحاد النسائي العربي في محافظة نابلس 1987-1993.

وقدم رئيس الهيئة الإدارية ورئيس البلدية درعان تكريميان للسيدة لواحظ. وفي المناسبة ذاتها قدم سعادة رئيس البلدية الحاج عدلي يعيش درع بلدية نابلس الى المهندس نصير عرفات تقديراً لدوره الريادي في اعمار البلدة القديمة والحفاظ على الارث الحضاري لمدينة نابلس وذلك من خلال ما قام بتنفيذه من مشاريع اعمار خلال السنوات الماضية.

وجرى الأجتماع بحضور ومشاركة رئيس البلدية الحاج عدلي يعيش والدكتور رامي الحمد الله رئيس جامعة النجاح الوطنية وعمر هاشم رئيس الهيئة الأدارية لغرفة تجارة وصناعة نابلس ورئيس لجنة خدمات مخيم بلاطة أحمد ذوقان ولواحظ عبد الهادي والدكتور محمد حنون رئيس لجنة الزكاة ومديرة مديرية الشؤون الأجتماعية خولة النابلسي والدكتور عبد الرحيم الحنبلي واواصف معلا ونجاد غنام والحاج ابراهيم مصلح والصحفي عاطف سعد ومدير الجمعية المهندس نصير عرفات.

ومن الجدير بالذكر أن جمعية اللجنة الأهلية لمحافظة نابلس كانت تأسست منذ انلاع الأنتفاضة الفلسطينية لتقديم العون والمساندة للمواطنين المتضررين من ممارسات قوات الأحتلال وذلك من تبرعات مالية لمواطنين ومؤسسات وشركات فلسطينية من داخل نابلس والأراضي الفلسطينية ومن مغتربين فلسطينيين.

وتضم جمعية اللجنة الاهلية في صفوفها ممثلين عن 21 مؤسسة رسمية وأهلية في المحافظة.

ونجحت اللجنة خلال عشر سنوات على تأسيسها على ادارة وتنفيذ عدة مشاريع حيوية ناجحة بقيمة تزيد عن 15 مليون دولار أمريكي. ومن أهم المشاريع ايواء المتضررين من الذين شردوا بسبب هدم قوات الأحتلال لبيوتهم واعادة اعمار الحي القديم ورفع المستوى الصحي لبيوت ومنازل ومرافق كانت تعرضت للتلف أو الهدم الجزئي بسبب الأجتياحات العسكرية كما و تشرف اللجنة حاليا على تنفيذ عدد من المشاريع الحيوية في البلدة القديمة.